مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لماذا قال الله تعالى: "وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ" ولم يقل: "وجمعت"؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ضوابط جواز مشاهدة البرامج الكرتونية
- سؤال وجواب | حكم عمل الموظف مع شركته مقاولا من الباطن أو شريكا لمقاول دون علمها
- سؤال وجواب | لدي وساوس دينية شديدة لا أستطيع السيطرة عليها
- سؤال وجواب | الصلاة خلف إمام يبدل القاف بحرف آخر
- سؤال وجواب | الهدايا التي يعطاها الموظف بسبب وظيفته لا تحل له دون إذن جهة عمله
- سؤال وجواب | أصبت باكتئاب وخوف بعد الولادة. كيف أعود لطبيعتي؟
- سؤال وجواب | المحافظ على الصلاة أولى بالإمامة ممن يتركها أحيانا
- سؤال وجواب | الاحتيال على الزوجة وعلى الناس
- سؤال وجواب | تناول المرضع لدواء التيجراتول المضاد للصرع.
- سؤال وجواب | حكم الصلاة وراء الإمام المشار إليه بالسؤال
- سؤال وجواب | ضوابط عقد المرابحة
- سؤال وجواب | الستر على السارق. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | ما هي الأيام التي يمكن أن يحدث فيها التبويض والإخصاب لدي؟
- سؤال وجواب | الاقتناع برأي غير جمهور العلماء في الطلاق البدعي هل يعتبر
- سؤال وجواب | أعيش في مدينة ليس فيها أقرباؤنا وأشعر بالحزن لذلك!
آخر تحديث منذ 9 دقيقة
2 مشاهدة

يقول الحق: "وجُمِع الشمس والقمر"، لماذا لم يقل الحق: "وجمعت الشمس والقمر" بتاء التأنيث؛ حيث إن الشمس مؤنث مجازي؟ ألا يحتمل أن الشمس والقمر استعملا مجازيًّا، وليس هما الشمس والقمر الجرمين السماويين؟ أرجو الرد، وشكرًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن للعلماء أقوالًا عدة في وجه تذكير: (وجمع) في قوله تعالى: وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ {القيامة:9}، جاء في تفسير الطبري: وقوله: (وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ) يقول تعالى ذكره: وجمع بين الشمس والقمر في ذهاب الضوء، فلا ضوء لواحد منهما، وهي في قراءة عبد الله فيما ذُكر لي: (وجُمِعَ بَين الشَّمْس والقَمَرِ)، وقيل: إنهما يجمعان ثم يكوّران، كما قال جلّ ثناؤه: (إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ)، وإنما قيل: (وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ) لما ذكرت من أن معناه جمع بينهما، وكان بعض نحويِّي الكوفة يقول: إنما قيل: وجمع على مذهب وجمع النوران، كأنه قيل: وجمع الضياءان، وهذا قول الكسائي .اهـ.وفي تفسير ابن عطية: وقوله تعالى: "وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ" غلب عليه التذكير على التأنيث، وقيل ذلك لأن تأنيث الشمس غير حقيقي، وقيل: المراد بين الشمس والقمر.

واختلف المتأولون في معنى الجمع بينهما، فقال عطاء بن يسار: يجمعان فيقذفان في النار، وقيل: في البحر، فتصير نار الله العظمى، وقيل: يجمع الضوءان، فيذهب بهما .اهـ.وفي تفسير القرطبي: (وجمع الشمس والقمر) أي: جمع بينهما في ذهاب ضوئهما، فلا ضوء للشمس، كما لا ضوء للقمر بعد خسوفه، قاله الفراء، والزجاج.

قال الفراء: ولم يقل جمعت؛ لأن المعنى جمع بينهما.

وقال أبو عبيدة: هو على تغليب المذكر.

وقال الكسائي: هو محمول على المعنى، كأنه قال الضوءان.

المبرد: التأنيث غير حقيقي .اهـ.وأما كون المراد بالشمس والقمر في الآية الكريمة معنى مجازيًّا غير حقيقي، فباطل، وتحريف للكلم عن مواضعه، ولم يقل به أحد -فيما نعلم-.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | فتاوى تفصيلية في كيفية الصلاة وكيفية اقتداء المأموم بالإمام
- سؤال وجواب | عرضت عليه الإمامة بدولة ألمانيا فهل يقبل
- سؤال وجواب | تفصيل القول في اسم الله المنتقم
- سؤال وجواب | زوجتي خلعت ضرس العقل لكنها ما زالت تتألم بشدة. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل يمكن حدوث حمل مع انتظام الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من ألم الخياطة بعد الولادة
- سؤال وجواب | الدليل على ترتيب صفوف الرجال والنساء والصبيان في صلاة الجماعة
- سؤال وجواب | حكم الهدية الممنوحة من الشركة للوكيل في الشراء
- سؤال وجواب | تريد الحج والعمرة ولكن أهلها لا يريدون
- سؤال وجواب | هل يشرع للمطلقة أن تقيم بمفردها مع أولادها الصغار
- سؤال وجواب | المشاكل الزوجية وكيفية التعامل معها لحفظ كيان الأسرة
- سؤال وجواب | معنى المثلية في قول الله تعالى: إنكم إذا مثلهم.
- سؤال وجواب | العبادات التي تتوقف صحتها على الطهارة
- سؤال وجواب | لا يتابع المأموم إمامه عند اليقين بخطئه
- سؤال وجواب | مشكلة التفكير في أمور خيرة داخل الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/13




كلمات بحث جوجل