مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الضمير في قوله تعالى (فسواهن سبع سموات)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | يضمن الوكيل إذا سلم المبيع للمشتري دون قبض ثمنه
- سؤال وجواب | أعاني من انحراف الحاجز الأنفي، فهل تنصحوني بالعملية؟
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل بعد أسبوع من انقطاع الحيض
- سؤال وجواب | واجب من مات والده ثم علم أنه يكفل أسرة يتيمة
- سؤال وجواب | حكم زيادة سعر المبيع لزيادة فترة الضمان وحكم تجديد الضمان مقابل مبلغ محدد
- سؤال وجواب | التوبة من التجاوزات الشرعية بين الخطيبين
- سؤال وجواب | كل من دان بغير الإسلام فهو كافر
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي والتلعثم في الكلام، فما العلاج لذلك؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (وفي ذلك فليتنافس المتنافسون)
- سؤال وجواب | أحكام من ضرب ولده فحصل له ضرر فعوفي وبقيت آثاره
- سؤال وجواب | ثقل الرأس والأذن وتنميل الأطراف، هل يدل على مرض بالرأس؟
- سؤال وجواب | ما هي الأضرار الناتجة عن تفاعل أدوية الأسنان والشعر مع عقار الروكتان؟
- سؤال وجواب | تفسير (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ.)
- سؤال وجواب | الناشز الحامل لا تسقط نفقتها
- سؤال وجواب | خطأ الطبيب بين الضمان وعدمه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

لماذا قال الله تعالى :{فسواهن سبع سماوات} ولم يقل فسواها، { منه آيات محكمات هن أم الكتاب } هي أم الكتاب.لماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم: { وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس } ولم يقل يعلمها.جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد اختلف في الضمير المذكور في قوله فسواهن فقال الرازي في مفاتيح الغيب: الضمير فسواهن ضمير مبهم وسبع سماوات تفسير له كقوله: ربه رجلا.

وفائدته أن المبهم إذا تبين كان أفخم وأعظم من أن يبين أولا، وقيل الضمير راجع إلى السماء، والسماء في معنى الجنس وقيل جمع سماءة.

انتهى وإذا كان الضمير راجعا إلى السماء فهو راجع عليها باعتبارها جمعا؛ لأن كلمة السماء تستعمل دالة على المفرد والجمع.

كما قال الراغب الأصفهاني في غريب القرآن: والسماء المقابل للأرض مؤنث وقد يذكر ويستعمل للواحد والجمع لقوله: ثم استوى إلى السماء فسواهن.

اهـوإذا كان الضمير راجعا إلى السماء باعتبارها جمعا فهو مطابق لمفسره، ومثله الضمير المذكور في قوله: هن أم الكتاب، وفي الحديث الشريف: لا يعلمهن.

فكل من الضمائر الثلاثة مطابقة لمرجعه، وهذا جائز عند أهل اللغة، ولكن الأفضل عندهم في جمع الكثرة لما لا يعقل أن يكون ضميره مفردا، وفي جمع القلة أن يكون مطابقا.

كما قال الناظم: وجمع كثرة لما لا يعقل * فالأحسن الإفراد فيه يافل في غير هذا الأحسن المطابقة * لا غيرها نحو هبات لائقة فكل من الأمرين جائز في كلا الحالتين، والأفضل ما ذكرنا كما قال الأشموني في شرح الألفية.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من أسقط حذاء غيره دون قصد خلف خزانة لا يمكن تحريكها ولم يخبره
- سؤال وجواب | ابن خالتي تقدم لخطبتي وأنا مرتبطة بشخص آخر، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | السبع المثاني والقرآن العظيم
- سؤال وجواب | استخرج تأشيرة عمل باسم أمه، ثم باعها للعامل فهل على الأم إثم؟
- سؤال وجواب | هل يجوز الاعتمار عمن توفي منتحرًا؟
- سؤال وجواب | هل يكفر من ضحك مجاملة لمن سخر من الزواج؟
- سؤال وجواب | المسيء والذي يأمر بقطع الرحم هو الذي يأثم
- سؤال وجواب | أحكام أخذ مال من العامل مقابل الكفالة
- سؤال وجواب | حديث أبي هريرة في الرايات السود لا يصح
- سؤال وجواب | لا حرج في نكاح فتاة يعمل والدها مصورا
- سؤال وجواب | من نزلت منها نقطة دم قبل النوم ثم استيقظت ولم تتفقّد المحل وصلّت
- سؤال وجواب | إدارة المرور هي الجهة المخولة بتحديد التعدي والضمان
- سؤال وجواب | أريد أن أقوي علاقتي بخطيبتي وأكثر من زيارتها
- سؤال وجواب | واجب من حصل على تخفيض رسوم الدراسة بالكذب
- سؤال وجواب | هل يعاقب المرء بعد التوبة من العلاقة غير الشرعية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/13




كلمات بحث جوجل