مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حديث أبي هريرة في الرايات السود لا يصح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أفضل وسيلة لتنظيم الحمل أثناء فترة الرضاع
- سؤال وجواب | حكم مداعبة المُحرِم زوجتَه بعد التحلل الأول
- سؤال وجواب | كم عدد الجلسات التي أحتاجها لإزالة شعر منطقة الشارب بالليزر؟
- سؤال وجواب | هل ما أعاني منه مرض عضوي أم روحي؟
- سؤال وجواب | أوجه صرف المال المتحصل من تجارة المخدرات
- سؤال وجواب | تجمع دموي في الجانب الخارجي من الركبة اليسرى
- سؤال وجواب | لا يصح التيمم بوجود الماء والقدرة على استعماله
- سؤال وجواب | حكم تناول طعام مستخرج من عظام الحيوانات
- سؤال وجواب | هل للهرمونات علاقة بالنحافة والصحة؟
- سؤال وجواب | تحريم نكاح زوجات الآباء وإن علوا
- سؤال وجواب | الأولى بالمرأة أن تصلي مستورة عن رؤية الرجال
- سؤال وجواب | لا أجد نفسي في دراسة الطب ولكن أهلي يرغموني على المواصلة.
- سؤال وجواب | هل هناك أعشاب طبيعية تساعد على زيادة حركة الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | هل قول: "عدد خلقك، ورضا نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك" عقب أي ذِكر جائز؟
- سؤال وجواب | أعيش التخيلات حتى وصلت مرحلة صعبة تؤثر على مستقبلي!
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

ما مدى صحة الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( تخرج من خراسان رايات سود فلا يردها شيء حتى تنصب بإيلياء ) رواه الترمذي.

فإذا كان الحديث صحيحا فأين خراسان ؟ جزاكم الله خيرا ..

الحمد لله.

الحديث الوارد في السؤال يرويه الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يَخْرُجُ مِنْ خُرَاسَانَ رَايَاتٌ سُودٌ لَا يَرُدُّهَا شَيْءٌ حَتَّى تُنْصَبَ بِإِيلِيَاءَ ) رواه نعيم بن حماد في " الفتن " (1/213)، وأحمد في " المسند " (14/383)، والترمذي في " السنن " (2269)، والطبراني في " المعجم الأوسط " (4/31)، والبيهقي في " دلائل النبوة " (6/516)، وابن عساكر في " تاريخ دمشق " (32/281) جميعهم من طريق رِشدين بن سعد ، عن يونس ، عن ابن شهاب الزهري ، عن قبيصة بن ذؤيب ، عن أبي هريرة به مرفوعا.

قال الطبراني رحمه الله : " لم يرو هذا الحديث عن الزهري إلا يونس ، تفرد به رِشدين " انتهى.

وقال البيهقي رحمه الله : " تفرد به رشدين بن سعد , عن يونس بن يزيد " انتهى.

ورشدين هذا سبب ضعف الحديث ونكارته ، فقد ضعفه أحمد بن حنبل ، وقال يحيى بن معين : لا يكتب حديثه ، وقال أبو زرعة : ضعيف الحديث ، وقال أبو حاتم : منكر الحديث ، وفيه غفلة ، ويحدث بالمناكير عن الثقات ، ضعيف الحديث ، وقال النسائي : متروك الحديث ، وقال أبو داود : ضعيف الحديث ، وقال ابن عدي : عامة أحاديثه ما أقل فيها ما يتابعه أحد عليه ، وهو مع ضعفه يكتب حديثه ، وقال ابن حبان : غلبت المناكير في أخباره.

انظر " تهذيب التهذيب " (3/278) فالخلاصة أن الحديث ضعيف جدا ولا يصح ، بسبب تفرد رشدين بن سعد به ، ولذلك لم يقبله العلماء.

فقال الترمذي : " غريب " انتهى.

وهي عبارة تعني ضعف الحديث عنده.

وقال البيهقي : " يروى قريب من هذا اللفظ عن كعب الأحبار , ولعله أشبه " انتهى.

بل لما ساق الحافظ ابن كثير مجموعة من الأحاديث التي فيها ذكر الرايات السود ، قال : " هذا كله تفريع على صحة هذه الأحاديث ، وإلا فلا يخلو سند منها عن كلام " انتهى من " البداية والنهاية " (6/248) وضعف الحديث الحافظ ابن حجر في " القول المسدد " (42)، والشيخ الألباني في " السلسلة الضعيفة " (رقم/4825)، والشيخ أحمد شاكر في تحقيقه " مسند أحمد " (16/316) وقال محققو مسند أحمد طبعة مؤسسة الرسالة : " إسناده ضعيف جدا " انتهى.

بل قالوا أيضا : " ولا يصح في هذا الباب شيء ، وكل ما فيه أخبار ضعيفة موقوفة " انتهى.

وكذلك قال فضيلة الشيخ الدكتور حاتم الشريف : " لم يصح في الرايات السود حديث مرفوع ، ولا حديث موقوف على الصحابة رضي الله عنهم " انتهى من دراسة حديثية نشرت أول مرة في موقع " الإسلام اليوم "، ثم نشرت في " ملتقى أهل الحديث ".

ومن أراد التوسع في تخريج الأحاديث الواردة في هذا الموضوع فليرجع إلى تلك الدراسة.

وعلى كل حال فقد قال الحافظ ابن كثير رحمه الله – على فرض تصحيح الحديث -: " هذه الرايات السود ليست هي التي أقبل بها أبو مسلم الخراساني فاستلب بها دولة بني أمية في سنة ثنتين وثلاثين ومائة ، بل هي رايات سود أخرى تأتي صحبة المهدي " انتهى من " البداية والنهاية " (19/62) طبعة هجر.

وللعلم أيضا فإن " خراسان " بلاد واسعة تشكل الشمال الشرقي في إيران ، وتمتد بين جرجان وطبرستان من جهة ، وبين ما وراء النهر من جهة أخرى ، وكان يتبعها من الناحية السياسية بلاد ما وراء النهر وسجستان ( أفغانستان الحالية )، والإقليم الذي يعرف الآن باسم خراسان يضم أقل من نصف خراسان القديمة ، أما بقية الإقليم فتابع لأفغانستان " انتهى من " تعريف بالأعلام الواردة في البداية والنهاية لابن كثير " (1/471 ترقيم الشاملة) والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق مكررا إذا كانت صيغة اليمين لا تفيد التكرار
- سؤال وجواب | لزوم الأدعية الجامعة وسؤال الله تيسير الخير حيث كان فيه مصلحة عظيمة
- سؤال وجواب | ما أسباب بقاء أثر البراز في منطقة الشرج؟
- سؤال وجواب | لا أريد أن أشعر بحب أحد لي !
- سؤال وجواب | مشروعية توزيع لحم العقيقة نيئا وتوكيل الغير في ذبحها
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع مرضى التأخر الذهني!
- سؤال وجواب | أعاني من الأرق المتكرر حتى وإن كنت مجهداً!
- سؤال وجواب | حكم مساعدة شخص للحصول على بعثة دراسية لقاء مال
- سؤال وجواب | اليمين على ما يصدقه به المستحلف
- سؤال وجواب | هل يجوز التسديد عمن اقترض بالربا وعجز عن السداد؟
- سؤال وجواب | العادة السرية والمقاطع المحرمة هل هي ابتلاء أم وسواس؟
- سؤال وجواب | أشعر بالضياع وتميل نفسي للعزلة والانطواء
- سؤال وجواب | حكم من دفعت الزكاة لوالديها جاهلة
- سؤال وجواب | أهدى لي عمي ألف درهم وأخذ منها أبي ثمانمائة ولم يُعدها
- سؤال وجواب | أعاني من آلام أسفل البطن عند السير، فما هي. وما علاجها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/12




كلمات بحث جوجل