مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل.)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنا دائمة الشعور بالذنب تجاه نفسي والآخرين!
- سؤال وجواب | حكم الحلف على ترك محرم
- سؤال وجواب | الانتكاسة. أعراضها وعلاجها
- سؤال وجواب | أثر العبادة في حياة المسلم
- سؤال وجواب | لم أستطع المواصلة على اللسترال ومازالت الأعراض مستمرة
- سؤال وجواب | القروض الربوية بشتى أنواعها لا تجوز
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق بقول الزوج: لا يهمني أصلا إن لم يسلموا ابنتهم لي؟
- سؤال وجواب | قارئ القرآن يلزمه امتثال الأوامر واجتناب النواهي
- سؤال وجواب | ماتت عن ابن وبنت ابن وأخوين شقيقين وغيرهم
- سؤال وجواب | العبرة في التحريم الاجتماع على ثدي واحد
- سؤال وجواب | آلام في البطن مع قيء أثناء النوم. ما تفسير ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | لدي ألم في التبرز وحرقان مع شعور بالتبول، هل سببها التهاب المعدة، أم الميكروب؟
- سؤال وجواب | انخرط في تعاونية سكنية ثم علم تعاملها بالربا
- سؤال وجواب | وصلت للانفصال العاطفي مع زوجي لكثرة المشاكل بيننا
- سؤال وجواب | حكم تصرف الزوجة في ما يعطيها زوجها من مال
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

تفسير الآية.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد تضمنت هذه الآية الكريمة خطابا من الله تعالى لعباده المؤمنين ينهاهم فيه عن أكل بعضهم مال بعض بالباطل، وهو كل ما نهى الله تعالى عنه كالربا والرشوة والقمار والغصب والظلم وجحد الحقوق والأخذ بغير طيب النفس، ويدخل فيه بذل المال في الملاهي وأجرة المغنين وما أشبه ذلك من كل باطل حرمته الشريعة، وإن طابت به نفس صاحبه كمهر البغي وحلوان الكاهن وأثمان الخمور والخنازير وغير ذلك .ومنه ما يحكم به الحاكم لمن يعلم أنه حرام أو لا يستحقه، فالحرام لا يصير حلالاً بقضاء القاضي ، لأنه إنما يقضي بالظاهر، وأما قوله تعالى: "وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ."فقال عنه القرطبي:" المعنى لا تصانعوا بأموالكم الحكام وترشوهم ليقضوا لكم على أكثر منها ، وهذا القول يترجح ، لأن الحكام مظنة الرشاء إلا من عصم وهو الأقل، والحكام اليوم عين الرشا لا مظنته ، ولا حول ولا قوة إلا بالله "وقوله تعالى: لِتَأْكُلُوا فَرِيقاً مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْأِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ.

أي بطلان ذلك وإثمه ، وهذه مبالغة في الجرأة والمعصية فهي أعظم إثما وأشد عقوبة، وقد اتفق أهل السنة على أن من أخذ ما وقع عليه اسم مال قل أو كثر أنه يفسق بذلك ، وأنه محرم عليه أخذه لقول النبي- صلى الله عليه وسلم-: إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام.

الحديث.

رواه مسلم وغيره.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل ما أعانيه هو من أعراض انسحاب مضادات الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | أهلي يصدقون المنجمين بحجة الخلاص من السحر!
- سؤال وجواب | أشكو من رجفة اليدين بشدة في المناسبات واللقاءات
- سؤال وجواب | كيفية الطهارة من الود ي وتطهير الثوب
- سؤال وجواب | من حلف أن يصوم يوما كلما فعل معصية
- سؤال وجواب | التهاب اللوزتين وتقشرهما مع اللسان مع بحة في الصوت
- سؤال وجواب | أشكو من عدة أعراض نفسية وجسدية ولا أستطيع تشخيص حالتي.
- سؤال وجواب | ما رأيكم بحبوب زيت السمك لطفلة لا تأكل كثيراً؟
- سؤال وجواب | ما سبب تسارع ضربات القلب والكتمة رغم سلامة التحاليل؟
- سؤال وجواب | من حلف ألا يأكل من الكعك وألا يكفّر عن يمينه ثم أكل
- سؤال وجواب | حكم فتح صالونات تجميل النساء
- سؤال وجواب | حكم الزواج من بنت العم التي رضعت من زوجة الجد
- سؤال وجواب | حكم الاستمرار في الإنجاب مع تكرار تشوه الجنين
- سؤال وجواب | دورة مضطربة وإفرازات بيضاء وخوف من انقطاع الدورة
- سؤال وجواب | الفائدة الربوية محرمة وإن كانت واحدا بالمائة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل