مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | الخداع المقصود في قوله تعالى (يخادعون الله والذين آمنوا.)
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | يتبع المذهب المالكي في القول بعدم نجاسة لعاب الكلب، فهل يجوز له الصلاة بثياب وقع عليها لعاب الكلب؟- سؤال وجواب | الزيادة في سعر المبيع من حق الموكل لا الوكيل
- سؤال وجواب | الرقية الشرعية من أحسن علاجات الوسواس القهري
- سؤال وجواب | لا يجوز العمل في مهنة تشتمل على حلق اللحى
- سؤال وجواب | هل البنج الذي يستخدم أثناء علاج الأسنان يؤثر على جودة البويضات؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام أدوات الجمعية الخيرية في الأغراض الشخصية
- سؤال وجواب | عنده إشكال في تفسير هذه الآية
- سؤال وجواب | بعد أخذ زوجتي لحبوب منع الحمل قلت الرغبة الجنسية لديها.
- سؤال وجواب | خائفة من وجود حبوب وحرقة وبروز على الشفرتين والمهبل، ساعدوني.
- سؤال وجواب | أعاني من انطواء مما جعلني أفشل في جانب التدين
- سؤال وجواب | متى يعرف أن الجنين ذكر أو أنثى
- سؤال وجواب | أعاني من أميبا متحوصلة، والأدوية غير مجدية، ساعدوني بنصحكم.
- سؤال وجواب | هل وصف ابن تيمية ابن المطهر الحلي بـابن المنجس؟
- سؤال وجواب | هل كثرة شرب ماء زمزم يضر بالصحة؟
- سؤال وجواب | رياض الأطفال وأهميتها
ورد في سورة البقرة أن المنافقين النفاق الأكبر "إظهار الإيمان وإبطان الكفر" أنهم {يخادعون الله والذين أمنوا و ما يخدعون إلا أنفسهم و ما يشعرون}، في كون أن المنافق يخدع نفسه دون أن يشعر لاحظتها تنطبق على أنواع النفاق الأخرى كإظهار المحبة وإبطان البغض، وإظهار الطاعة وإخفاء العصيان وإظهار حسن الخلق وإبطان سوء الخلق.
فهل هذا صحيح؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فما ذكره السائل الكريم من خصال يدخل في عموم النفاق، ولكنه لا يخرج صاحبه من الملة، فإن النفاق نوعان من حيث الجملة: نفاق اعتقادي ونفاق عملي.
قال ابن كثير: النفاق: هو إظهار الخير وإسرار الشر، وهو أنواع: اعتقادي، وهو الذي يخلد صاحبه في النار، وعملي وهو من أكبر الذنوب.
وهذا كما قال ابن جريج: المنافق يخالف قوله فعله، وسره علانيته، ومدخله مخرجه، ومشهده مغيبه.
اهـ.
وقال السعدي: اعلم أن النفاق هو: إظهار الخير وإبطان الشر، ويدخل في هذا التعريف النفاق الاعتقادي، والنفاق العملي، كالذي ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: "آية المنافق ثلات: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان".
وفي رواية: "وإذا خاصم فجر ".
وأما النفاق الاعتقادي المخرج عن دائرة الإسلام، فهو الذي وصف الله به المنافقين في هذه السورة وغيرها.
وأصل المخادعة موجود في كلا النوعين، كل بقدره وبحسبه.
قال السعدي: المخادعة: أن يظهر المخادع لمن يخادعه شيئا، ويبطن خلافه لكي يتمكن من مقصوده ممن يخادع.
وأما بخصوص المخادعة المذكورة في هذه الآية فهي مخادعة النفاق الاعتقادي المخرج من الملة.
قال الطبري: خداع المنافق ربه والمؤمنين، إظهاره بلسانه من القول والتصديق، خلاف الذي في قلبه من الشك والتكذيب، ليدرأ عن نفسه بما أظهر بلسانه، حكم الله عز وجل - اللازم من كان بمثل حاله من التكذيب، لو لم يظهر بلسانه ما أظهر من التصديق والإقرار - من القتل والسباء.
فذلك خداعه ربه وأهل الإيمان بالله.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | معنى حديث: . وسلطانه القديم- سؤال وجواب | أشعر بحرقان في جانب فتحة الشرج أثناء التشطيف بعد التبرز
- سؤال وجواب | ضوابط في رسم ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | شهر رجب وشعبان وما ورد فيهما
- سؤال وجواب | حكم التسويق لشركات العطور والملابس النسائية
- سؤال وجواب | الفطريات على البطن والفخذين وعلاجها
- سؤال وجواب | تأثير الإصابة بالحمى الروماتيزمية على من يريد الزواج في المستقبل
- سؤال وجواب | أسباب الغثيان وعلاجها
- سؤال وجواب | حكم إنشاء موقع للتعريف بالأغاني الشعبية
- سؤال وجواب | تفضيل بعض الأبناء لعمله مع والده وتحمله ديونه
- سؤال وجواب | لبس الأحمر الخالص للرجل جائز في حالة واحدة
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات في مدة النفاس وبعد انقضائها
- سؤال وجواب | حكم الضرب على الدف المصنوع من الزجاج أو البلاستيك
- سؤال وجواب | هل تطيع أمها التي تمنعها من التصدق بيعض مالها
- سؤال وجواب | تطبيق التجارب على الفئران في المختبر هل يضر بالحمل والجنين؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا