مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | الزيادة في سعر المبيع من حق الموكل لا الوكيل
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الترحم على الأموات من أهل البدع- سؤال وجواب | طريقة الثبات على التوبة وعدم الانتكاس
- سؤال وجواب | حساسية الحليب لدى الأطفال وعلاجها
- سؤال وجواب | شعري يتساقط بسرعة. فهل للعادة السرية دور في ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم الأضحية بشاة تم كَيُّ مكان قرنيها
- سؤال وجواب | هل يجزئه أن يردّ السلام ويشمت العاطس في نفسه ؟
- سؤال وجواب | غسل الفراش عند الشك في إصابته بالمنيّ
- سؤال وجواب | سبيل التخلص من الوساوس التي تأتي مع تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | الجهل المقبول عذراً وغير المقبول
- سؤال وجواب | هل للوسيط حق حالَ طلب المعقّب إعادة تقييم العقار؟
- سؤال وجواب | تقييد هذا الدعاء بأول يوم من رمضان يجعله بدعة
- سؤال وجواب | هل يفسد الصوم ببلغ النخامة وإدخال الإصبع في الأذن؟
- سؤال وجواب | سبب كون الصلاة عماد الدين
- سؤال وجواب | هل هناك حل لأتخلص من ظنوني وشكي في الآخرين؟
- سؤال وجواب | استمرار الألم بعد إزالة الجبس بفترة طويلة هل يعتبر طبيعيا؟
كنت أعمل منذ عشرين سنة أو أكثر في مجال التجارة مع تاجر وكان هذا التاجر يقوم بإعطائي بعض السلع لبيعها لحسابه وكان يعرفني أقل سعر يمكن أن أبيع به هذه السلع وأيضا السعر المناسب لبيعها وكنت أقوم بيع هذه السلع بقيم أعلى من السعر المحدد وأعطى له السعر العادي للسلعة والآن وبعد كل هذه السنين قبل لي إن ذلك حرام وأنا الآن أريد أن أبرئ ذمتي من ذلك ولكني لا أعرف المبلغ بالضبط ولا حتى بالتقريب المفروض لهذا التاجر لأن ذلك حدث من أكثر من عشرين عاماً فماذا أفعل، وأيضاً هل يمكن إخراج مبلغ معين كصدقة باسم هذا التاجر بدلا من إعطائه المبلغ إذا كان ذلك يمكن أن يؤدي إلى بعض المشاكل؟ وشكراً..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فما قمت به له حالتان: الحالة الأولى: أن يكون التاجر المذكور قد قال لك بع بكذا فما زاد فهو لك وهذه الحالة لها، حالتان: الأولى: أن تكون هناك أجرة معلومة غير الزيادة على السعر المحدد فلا حرج في ذلك.
والثانية: أن تكون الأجرة هي نفس الزيادة على السعر المحدد وهذا محل خلاف بين الفقهاء، فمذهب الجمهور أن ذلك لا يجوز لأن فيه جهالة في الأجرة.
وذهب بعض أهل العلم إلى جواز ذلك قال، ابن عباس: لا بأس أن يقول: بع هذا الثوب فما زاد على كذا وكذا فهو لك.
رواه البخاري تعليقاً ووصله غيره.
فعلى مذهب الجمهور فالمبلغ كله للمالك ولك أجرة المثل، وعلى المذهب الآخر فإن الزيادة لك والذي نرجحه هو القول الأخير، وراجع الفتوى:
24209.
والحالة الثانية: أن يكون التاجر قد قال لك بع لي السلعة ولا تنقص عن كذا ولم يقل ما زاد فهو لك ففي هذه الحالة أنت وكيل عنه وليس لك شيء من الزيادة.
فإن العلماء قد نصوا على أن الوكيل -وأنت وكيل بالبيع- إذا زاد عن السعر المحدد له من طرف رب المال فإن الزيادة لرب المال، قال صاحب الكفاف -وهو من علماء المالكية: وإن يزد فالزيد للموكل * لا لو كيله الذي لم يعدلوعليه فيلزمك أن ترد مقدار هذه الزيادة لصاحبها فإن كنت لا تعلمها بالتحديد فبالتقريب فإن كنت لا تعلم التقريب فأخرج ما تظن أنه يغطي القدر المطلوب مثال ذلك: إذا قيل لك هل المبلغ ألف فقد تقول هو أكثر من ذلك فيقال لك هل هو ألفان فقد تقول هو أقل من ذلك فيقال لك هل هو ألف وخمسمائة فقد تقول هو حول ذلك فتخرج ما هو أكثر من ذلك احتياطا، وإذا كنت لا تستطيع أن ترد المال لصاحبه صراحة فلا يحل لك أن تتصدق به عنه بل ترده له بطريقة غير مباشرة والذكي لن يعدم حيلة.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الكتف والرقبة ودوخة مستمرة.- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الأعراض الناتجة عن القلق والتوتر
- سؤال وجواب | ما هي أهم احتياجات المرضع؟
- سؤال وجواب | لدي إحساس بقصر في التنفس وأعاني من ضيقة وكتمة، فما سببها؟
- سؤال وجواب | يريد أن يشاهد الأفلام البوليسية
- سؤال وجواب | مخاوف من الموت وخفقان وعدم رغبة في الأكل. حالتي بعد الولادة
- سؤال وجواب | عندي ناسور عصعصي، فما العلاج المناسب له غير الجراحة؟
- سؤال وجواب | طلب المرأة من زوجها ضربها بالعصا إن لم تستيقظ لصلاة الفجر
- سؤال وجواب | شرح حديث " الله م وال من والاه "
- سؤال وجواب | التأخّر بلا عذر في ردّ المال المسروق
- سؤال وجواب | السبع الموبقات
- سؤال وجواب | لعنتُ نفسي لأترك الذنب ثم فعلته فهل وقع اللعن؟
- سؤال وجواب | هل هناك أغذية معينة تناسب مرضى الوساوس والرهاب؟
- سؤال وجواب | الجمع بين حديث ( إِنْ قَامَتْ عَلَى أَحَدِكُمُ الْقِيَامَةُ، وَفِي يَدِهِ فَسِيلَةٌ فَلْيَغْرِسْهَا ) ، وحديث : ( لَا تَقُومُ السَّاعَةُ، إِلَّا عَلَى شِرَارِ النَّاسِ )
- سؤال وجواب | خشونةٍ في مفصل الركبة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا