مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (ثم بعثناكم من بعد موتكم.)
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة المعاق- سؤال وجواب | علم البرمجة اللغوية العصبية
- سؤال وجواب | أسباب قصور الكلى المزمن
- سؤال وجواب | حكم تفويت الصلاة من أجل النوم لمن لا ينام إلا بحبوب منومة
- سؤال وجواب | لا حق لك في أرباح ابنك سوى ما يتعلق باستخدام الاسم التجاري
- سؤال وجواب | ابن زوجتي يعاني من السكر والضغط، والكلية اليمنى لا تعمل ما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا تستطيع الركوع والسجود للصلاة
- سؤال وجواب | حكم الذهاب من عرفة إلى مكة قبل الإفاضة إلى مزدلفة
- سؤال وجواب | نظرات في سعة الرزق وضيقه
- سؤال وجواب | ماذا يفعل المريض الذي لا يستطيع الاستيقاظ لصلاة الفجر
- سؤال وجواب | ترك الصلاة من أعظم الذنوب بل سماه الشرع كفرا
- سؤال وجواب | أسباب الإرهاق في عضلات الظهر بعد قضاء الحاجة عند غسل الكلية
- سؤال وجواب | فتاة رفضت الخطيب بسبب شكله والإثم المترتب على ذلك
- سؤال وجواب | هل يجب على البنت زيارة والدها المقصّر في حقوقها والذي يسكن بعيدا عنها؟
- سؤال وجواب | ما هو عدد الحيوانات المنوية اللازم لحدوث حمل طبيعي؟
يقول بعض المفسرين: ثم بعثناكم من بعد موتكم ـ أن المراد بالبعث: كثرة النسل ـ فهل يصح هذا التفسير؟..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن هذا التفسير غير صحيح، ومعنى قوله تعالى: ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ.{البقرة: 56}.هو إحياؤهم بعد الموتة التي ماتوها بسبب الصاعقة المذكورة في قوله تعالى: فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ.{ البقر: 55 }.
فقد روى عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله: فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ * ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ.{البقرة:55، 56}.قال: أخذتهم الصاعقة ـ أي ماتوا ثم بعثهم الله تعالى ـ ليكملوا بقية آجالهم.
اهـ.قال الشيخ ابن عثيمين في التفسير: أصل البعث في اللغة: الإخراج ـ ويطلق على الإحياء، كما في هذه الآية ويدل على أن المراد به الإحياء هنا قوله تعالى: من بعد موتكم ـ وهو موت حقيقي.
اهـ.وهناك قول ضعيف بأنهم لم يموتوا كما قال ابن الجوزي في تفسيره:ومعنى الصاعقة: ما يصعقون منه ـ أي يموتون ـ ومن الدليل على أنهم ماتوا قوله تعالى: ثم بعثناكم ـ هذا قول الأكثرين، وزعم قوم أنهم لم يموتوا واحتجوا بقوله تعالى: وخر موسى صعقا ـ وهذا قول ضعيف، لأن الله تعالى فرق بين الموضعين فقال هناك: فلما أفاق ـ وقال هاهنا: ثم بعثناكم ـ والإفاقة للمغشي عليه، والبعث للميت.
اهـ.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم رمي شيء مكتوب عليه "عين إبراهيم"- سؤال وجواب | كيف تصلي من وضعت دواء في مهبلها ومنعتها الطبيبة من الحركة؟
- سؤال وجواب | هل تناول علاج لتحسين السائل المنوي لمدة سنة يسبب أضرارا؟
- سؤال وجواب | الأولى إجراء العقد الشرعي وتأجيل الزفاف
- سؤال وجواب | صوم رمضان متوقف على رؤية الهلال أو إكمال عدة شعبان
- سؤال وجواب | هل هناك علاج لمشكلة الصرير الذي أجده في أذني؟
- سؤال وجواب | من حلف فحنث ولم يستثن لزمته الكفارة
- سؤال وجواب | الاعتماد في دخول الشهر الهجري على الرؤية لا الحساب
- سؤال وجواب | هل ذبح رسول الله عقيقة عن كل مسلم إلى يوم الدين؟
- سؤال وجواب | بعد التفوق أصبحت متأخرة دراسيا وفي كل شيء، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم إشراك المضحي غيره معه في ثواب الأضحية أو ثمنها
- سؤال وجواب | حكم الموسيقى الهادئة التي تعمل على تحفيز الدماغ وزيادة التركيز
- سؤال وجواب | ما هو المرهم الذي يساعد في توحيد لون البشرة، وإعادتها كما كانت؟
- سؤال وجواب | حكم وضع قيمة الكفارة في حساب الزكاة أو الصدقات
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من قرحة في المعدة وحرقة في المريء، فما نصيحتكم له؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا