مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم إشراك المضحي غيره معه في ثواب الأضحية أو ثمنها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا أستطيع التحدث أمام العائلة بسبب الرهاب. ما علاجي المناسب؟
- سؤال وجواب | زوجي عصبي وشديد لا أستطيع التفاهم معه وأخاف منه
- سؤال وجواب | هل تمتنع عن الذهاب للحج لأنها ستعود للمعاصي بعد الحج؟
- سؤال وجواب | ما تفعله الحائض من الميقات إلى آخر الحج
- سؤال وجواب | جواز جمع الصلوات للمريض المقيم دون قصرها
- سؤال وجواب | حكم تنازل بعض السائمين عن المزاد مقابل مبلغ يدفعه مريد الشراء
- سؤال وجواب | يجوز للمرأة أن تأخذ ما يمنع الحيض من أجل الحج
- سؤال وجواب | عدم جواز إخلال أي من الطرفين بما تعاقدا عليه
- سؤال وجواب | حكم الاجتماع للذكر
- سؤال وجواب | هل يجوز استعمال إبرة توقف الحيض لمدة ساعات، من أجل الطواف؟
- سؤال وجواب | الصحابية التي بشرها النبي بركوب البحر مع الغزاة في سبيل الله
- سؤال وجواب | لا يصح الاعتماد على الحسابات أو ما يسمى بالاستشعار
- سؤال وجواب | لا تسافر المرأة إلى العمرة بغير محرم
- سؤال وجواب | ألم وثقل في يدي اليمنى يمتد لساقي مع تنميل شديد!
- سؤال وجواب | كلام الله لا يشبه كلام المخلوقين
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

هل يجوز أن يشترك مجموعة من الإخوة في أضحية واحدة؟ وهل يجوز لمن لم يتمكن من ذبيح أضحيته أن يكلف الجزار ليضحي باسمه ثم يعطيه قيمتها؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فيجوز للمضحي أن يشرك معه غيره في ثواب الأضحية قبل ذبحها لا بعده بشرط أن يكونوا أقرباء له كأبنائه وإخوانه وزوجته وأبناء عمه، وأن يكونوا معه في دار، وتسقط عنهم الأضحية بذلك، ففي المختصر مع شرحه: بلا شرك إلا في الأجر ـ وإن أكثر من سبعة ـ إن سكن معه وقرب له وأنفق عليه وإن تبرعا.وقد صح عن عدد من الصحابة أنهم كانوا يضحون بالشاة الواحدة عن الأسرة كلها، كما في حديث أبي أيوب الأنصاري عند الترمذي وابن ماجه وغيرهما وصححه الألباني.

كما سبق بيان ذلك في الفتوى رقم:

13801.

ولا يصح الاشتراك في الثمن إذا كانت الأضحية شاة، ويجوز أن يشترك السبعة ـ فما دونهم ـ في البقرة أو البدنة الواحدة إذا كان نصيب المضحي لا يقل عن سبع البقرة أو البدنة، وراجع في ذلك الفتويين رقم: 4125 ورقم:

55309

، وما أحيل عليه فيهما.ولا مانع من توكيل الجزار أو غيره ـ إذا كان مأموناً ـ على ذبح الأضحية ـ سواء كان ذلك بأجرة أو بغيرها ـ وإن كان الأفضل ذبحها بيده، قال العلامة خليل المالكي في المختصر: وصح إنابة.

قال شراحه: والمعنى: أنه إذا استناب من يذبح عنه أضحيته، فإنها تجزئه ـ سواء استناب بعذر أم لا.

ولكن لا يجوز أن تكون الأجرة بشيء من الأضحية كلحمها أو جلدها، كما لا يصح أن تكون الأضحية مجرد شيء من اللحم يشترى من الجزار.

وللمزيد من الفائدة انظر الفتويين رقم:

58258�

58199.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم أسهم شركة سابك
- سؤال وجواب | هل يشترط لجواز التعدد وجود سبب يدعو إليه
- سؤال وجواب | استعملت مانعاً للحيض ونزلت عليها كدرة
- سؤال وجواب | هل تجوز عمرة بناتها بلا محرم؟
- سؤال وجواب | ما علاج الإمساك المزمن لمرضى السرطان؟
- سؤال وجواب | تقبيل المرأة للحجر الأسود
- سؤال وجواب | كيف يستطيع من ظنّ أنه أصاب آخر بالعين أن يوصل إليه شيئًا من أثره دون علمه؟
- سؤال وجواب | الآلام المبرحة المزمنة وأسباب شفائها
- سؤال وجواب | نوت المرأة أن تحج متمتعة ثم أتاها الحيض قبل أداء العمرة فماذا تفعل ؟
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب صبغات سوداء وبنية. هل هي بسبب تناولي لمكملات غذائية؟
- سؤال وجواب | أشكو منذ سنوات من آلام في المعدة، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل ورد في فضل سورة "طه" حديث صحيح ؟
- سؤال وجواب | تريد العمرة وتخشى من الزحام مع الرجال
- سؤال وجواب | ما سبب الوخز في الخصر في الجانب الأيمن من أسفل البطن لمريض القلب؟
- سؤال وجواب | نظرات في سعة الرزق وضيقه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل