مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (إن كل نفس لما عليها حافظ)
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | جرعة السلبريد التي أتناولها هل لها أعراضاً جانبية؟- سؤال وجواب | قنوت الوتر لا يحتاج إلى نية تخصه
- سؤال وجواب | الوساوس المتمثلة في بعض الأفكار والأفعال والطقوس
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يكون هنالك حمل مع أن الفحص المنزلي أظهر نتيجة سلبية؟
- سؤال وجواب | اضطراب النوم لدى الرضيع . الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | فضل الوتر وحكم من تركه
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري في الإخلاص، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاج نهائي لآلام القولون والمعدة؟
- سؤال وجواب | كيفية الجمع بين صلاة الوتر والدعاء إذا ضاق الوقت قبل الفجر
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس مستمرّ أثّر على حياتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أريد التخلص من تناول الأدوية النفسية وأفضل طرق التوقف عنها
- سؤال وجواب | تحدث المتزوجة مع ابن خالها الذي كانت تحبه
- سؤال وجواب | حكم صلاة الفريضة في البيت لمن يشعر بتضايق الناس منه لمرضه
- سؤال وجواب | دعاء المظلوم والدعاء للغير إذا كان بغير إرادة من الداعي
- سؤال وجواب | مع دخول شهر رمضان عادت أعراض الوسواس القهري
ما معنى : ( إن كل نفس لما عليها حافظ ) وهل يراد به الله سبحانه الذي يحفظ ويراقب كل نفس في جميع أطوار وجودها أم الملائكة ؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن المراد بالحافظ الملائكة كما روي عن ابن عباس: إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ {الطارق: 4} إلا عليها حافظ من الملائكة، وإسناده صحيح كما قال ابن حجر في فتح الباري.وفي التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي: ومعناه عند الجمهور: أن كل نفس من بني آدم عليها حافظ يكتب أعمالها، يعني: الملائكة الحفظة.
اهـ.ولا مانع من إطلاق الحفظ على الملائكة فقد قال الله تعالى في شأنهم: لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ.
وقال الله تعالى: وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ {الانفطار: 10} وقال الله تعالى: وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً {الأنعام: 61}.
وقد ذكر ابن كثير في التفسير: أنهم أربعة بالليل وأربعة بالنهار، فاثنان عن اليمين والشمال يكتبان الحسنات والسيئات، واثنان من ورائه وأمامه يحرسانه.
اهـ.وقال ابن رجب في جامع العلوم والحكم: قال ابن عباس: هم الملائكة يحفظونه بأمر الله ، فإذا جاء القدر خلوا عنه.
وقال علي رضي الله عنه: إن مع كل رجل ملكين يحفظانه مما لم يقدر، فإذا جاء القدر خليا بينه وبينه، وإن الأجل جنة حصينة.
وقال مجاهد: ما من عبد إلا وله ملك يحفظه في نومه ويقظته من الجن والإنس والهوام، فما من شيء يأتيه إلا قال له وراءك إلا شيئا أذن الله فيه فيصيبه.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | رتبة: قصة امتناع بلال عن الأذان بعد وفاة النبي- سؤال وجواب | الأفضل في عدد ركعات الوتر، وصفتها
- سؤال وجواب | رَفْعُ القرآن في آخر الزمان
- سؤال وجواب | عندما أغضب أو أشعر بالملل أخدش وجهي !
- سؤال وجواب | سلامة الفطرة خير من التعلم على يد من يهدم الدين
- سؤال وجواب | حكم من ألبس والده المريض ثوبا ثم وجد به نجاسة وخاف أن يخبره
- سؤال وجواب | أريد فيتامينات تساعدني على النشاط طوال اليوم
- سؤال وجواب | الزكاة على اليتيم القريب أعظم أجرا
- سؤال وجواب | اليمين الغموس هل فيها كفارة
- سؤال وجواب | كثرة توارد الأفكار وتطايرها وتداخلها وعلاقة ذلك بالقلق والوساوس
- سؤال وجواب | لدي حساسية تجاه الطب والدماء والأمراض العضوية، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | كيفية تنظيم الوقت . وتحديد الهدف وخطواته
- سؤال وجواب | أشكو من الوسواس وأخشى من عدم استجابة الدعاء، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس ومخاوف وأفكار غريبة
- سؤال وجواب | الأحلام المزعجة في النوم هل هي أعراض مس شيطاني؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا