مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المراد بمعنى (أم) المتكررة في سورة الطور

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وسائل مُعينة للزوجة على جذب اهتمام الزوج؛ لتنال حقوقها الشرعية
- سؤال وجواب | جواز التعامل مع المصارف الإسلامية مشروط بالتزامها بالضوابط الشرعية
- سؤال وجواب | أعاني من زيادة الوزن منذ صغري، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | نصائح لمن حفظ القرآن الكريم حديثاً
- سؤال وجواب | سنة الظهر القبلية والبعدية
- سؤال وجواب | إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ
- سؤال وجواب | زوجي يجبرني على طاعته في كل شيء، فما حقوقه علي؟
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض بالربا للحصول على سكن في مثل هذه الحالة
- سؤال وجواب | زوجتي تكثر من مخالطة الرجال بحجة أنهم من الأقارب!
- سؤال وجواب | حملي من النوع ذي القرنين، فكيف أحافظ علی الجنين?
- سؤال وجواب | تفسير (وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون)
- سؤال وجواب | زوجتي كثيرة المشاكل وتتهمني بالتقصير، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم صرف الفائدة الربوية في رسوم التأشيرة وتذكرة الطيران
- سؤال وجواب | الوظيفة في البنك الربوي إعانة على جريمة الربا
- سؤال وجواب | حكم المبلغ العائد من التأمين
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

تكررت كلمة (أم) عدة مرات في سورة الطور.

فما المراد بها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن الآيات المذكورة في السؤال من سورة الطور من الآية رقم: 30 إلى الآية رقم: 43، ذكر الله تعالى فيها (أم) خمس عشرة مرة، وقد اختلف العلماء في معناها في هذا الموضع وفي غيره، والراجح -والله أعلم- أنها مقدَّرة (ببل والهمزة) وهو قول جمهور النحاة، كما ذكره الألوسي في تفسيره، عند قوله تعالى: أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ [يونس:38].

فقال: أم يقولون افتراه "أم" منقطعة، وهي مقدرة (ببل والهمزة) عند سيبويه والجمهور.

انتهى.وقال الشوكاني في فتح القدير، عند قوله تعالى: أم حسبت [الكهف:9]: أم هي المنقطعة المقدرة ببل، والهمزة عند الجمهور، وبل وحدها عند بعضهم، والتقدير "بل أحسبت".

انتهى.وممن رجح هذا القول ابن السمين الحلبي في كتابه الدر المصون، فقال: عند قوله تعالى: أم يقولون شاعر [الطور]: أم في هذه الآيات منقطعة، قلت: وتقدم لك الخلاف في المنقطعة، هل تقدر ببل وحدها، أو ببل والهمزة أو بالهمزة وحدها؟ والصحيح الثاني.

انتهى.وكذلك رجحه ابن عطية في المحرر الوجيز، ولم يستثن منها إلا آية واحدة، قدرها (ببل) وحدها، وهو قوله تعالى: أم هم قوم طاغون [الطور].

فقال: و: أم المتكررة في هذه الآية، قدَّرها بعض النحاة بألف الاستفهام، وقدرها مجاهد ببل، والنظر المحرر في ذلك أن منها ما يتقدر (ببل والهمزة) على حد قول سيبويه في قولهم: إنها لَإِبلٌ أم شاءٌ؟ ومنها ما هي معادلة، وذلك قوله تعالى: أم هم قوم طاغون [الطور].

انتهى.فيكون المعنى على هذا في هذه الآيات: "بل أيقولون شاعر" و "بل أتأمرهم أحلامهم بهذا" وهكذا.

وبل انتقالية من بيان ما قبلها إلى بيان ما بعدها، والهمزة للإنكار والاستقباح لقولهم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | توضيح ما قاله القرطبي في تفسيره حول أسباب القتل العشرة
- سؤال وجواب | التعبير القرآني: قال سلام ، قالوا سلاما
- سؤال وجواب | شهادة الأنبياء على أممهم
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع من التأمين لمن لم يدفع شيئاً
- سؤال وجواب | مشروعية قضاء النافلة بعد خروج وقتها
- سؤال وجواب | الاستفادة من القروض البنكية ذا ت الفوائد الربوية
- سؤال وجواب | المصاريف الإدارية التي تأخذها البنوك في ميزان الشرع
- سؤال وجواب | حكم شراء أرض في أوربا عن طريق البنك
- سؤال وجواب | التحايل لاسترجاع ما دفع في التأمين على المرض
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: اهبطوا منها جميعاً
- سؤال وجواب | لا حرج في الاشتراك في مثل هذا الصندوق تكافلي
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في بطة الساق اليسرى، فهل هي أعراض جلطة؟
- سؤال وجواب | الإمام الراتب أحق بالإمامة من غيره
- سؤال وجواب | التأمين بمختلف أنواعه منه المباح ومنه المحرم
- سؤال وجواب | حكم القروض التي تؤخذ من البنوك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل