مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التعبير القرآني: قال سلام ، قالوا سلاما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الصلاة في الطابق الثاني من المسجد متقدما كان أو متأخرا عن الإمام
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من لا يخشع في صلاته
- سؤال وجواب | هل أتوقف عن هذه الأدوية بعد الشفاء؟ وكيف؟
- سؤال وجواب | يدور الحكم جوازا وحرمة حسب نوع التأمين
- سؤال وجواب | حكم صلاة الجنازة في البيت اقتداء بالصلاة المسجد
- سؤال وجواب | حكم صلاة من تخلف عن الركوع مع الإمام
- سؤال وجواب | حكم من انقطع عنهم صوت الإمام فتقدم أحدهم وأكمل الصلاة
- سؤال وجواب | الصورة الجائزة والمحرمة في الشراء عن طريق البنك
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بأن يعوض الله المظلوم دون الأخذ من حسنات من ظلمه
- سؤال وجواب | نصائح في التعامل مع الموظفة المسنة الساعية بالنميمة مع حرصها على الصلاة
- سؤال وجواب | موهوبة ولا تجد فرصتها سوى في التمثيل والغناء
- سؤال وجواب | تختص صلاة السنة في جماعة بالعيدين والتراويح والكسوف والاستسقاء
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه بسبب نفسي أم بسبب الحسد؟
- سؤال وجواب | كلام الشيخ ابن عثيمين في انتظار المأموم ركوع الإمام ليدخل معه
- سؤال وجواب | هل يثاب على إدراك تكبيرة الإحرام من انتقض وضوؤه أثناء الصلاة؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

جزاكم الله خيراً، عندي استفسارات في القرآن، السؤال لغوي لماذا في القرآن في قصة نبي الله إبراهيم مع ضيوفه اختلف إعراب كلمة (سلام مرة تأتي سلام وأخرى سلاما)، إنها تبدو لي تشغل نفس الوظيفة لغويا، أرجوكم بينوا لي سبب ذلك لغويا، ذلك أن معلوماتي محدودة في اللغة، أرجوكم دلوني على التفاسير العلمية الشرعية؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن كلمة سلام الواردة في تحية ضيوف إبراهيم عليه السلام له يختلف إعرابها عن كلمة سلام الواردة في رده عليهم لاختلاف موقعهما من الإعراب، فقول الضيوف: سلاما بالنصب مفعول مطلق من فعل محذوف، والمعنى: سَلّموا سلاما، أو قالوا: نُسِلّم سلاما.

وأما قول إبراهيم في رده عليهم سلام بالرفع فإنه مبتدأ أي سلام عليكم، أو عليكم سلام، فكانت تحيتهم بجملة فعلية وكان رده عليه السلام بجملة اسمية، قال أهل التفسير: رد عليهم التحية بأحسن منها كما أمر الله تعالى بقوله: وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا {النساء:86}، وذلك لأن الجملة الاسمية التي تدل على الثبات والاستمرار أبلغ من الجملة الفعلية.

.وبخصوص كتب التفسير المفيدة فإننا نذكر لك منها تفسير القرطبي، وتفسير ابن كثير، وتفسير التحرير والتنوير للعلامة ابن عاشور، وتفسير أضواء البيان لمحمد الأمين الشنقيطي.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | موهوبة ولا تجد فرصتها سوى في التمثيل والغناء
- سؤال وجواب | تختص صلاة السنة في جماعة بالعيدين والتراويح والكسوف والاستسقاء
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه بسبب نفسي أم بسبب الحسد؟
- سؤال وجواب | كلام الشيخ ابن عثيمين في انتظار المأموم ركوع الإمام ليدخل معه
- سؤال وجواب | هل يثاب على إدراك تكبيرة الإحرام من انتقض وضوؤه أثناء الصلاة؟
- سؤال وجواب | هل يكمل المأموم الآية إذا ركع الإمام؟
- سؤال وجواب | هل يجوز إجهاض الجنين بسبب الوضع الصحي للأم والجنين
- سؤال وجواب | من هم السيرافيم، وهل ثبت شيء عنهم؟
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من الرهاب والسمنة؟
- سؤال وجواب | موت الملائكة
- سؤال وجواب | حكم أخذ مبلغ التعويض الذي تدفعه شركة التأمين في الحوادث المرورية
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع هذا البنك
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: إن كنتُ على ما ذكرتِ، فأنت طالق
- سؤال وجواب | حكم زيادة الوكيل في ثمن السلعة الموكل بشرائها
- سؤال وجواب | أتبول بكثرة مع دم وحرقان بعد التبول. ما نصيحكتم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل