مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | جواب شبهة حول آية (.إن يكن منكم عشرون صابرون) والتي بعدها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بيع المعدات لبنوك الربا لا يجوز
- سؤال وجواب | حكم متابعة الإمام الذي يترك بعض سنن الصلاة
- سؤال وجواب | لا تلتفت للمشككين واستثمر مالك في البنوك الإسلامية
- سؤال وجواب | احتياطات استخدام عقار الرواكوتين لإزالة البثور
- سؤال وجواب | حكم الإجهاض خوفاً من فقدان الوظيفة
- سؤال وجواب | جواز مطالبة الزوج بالإنجاب
- سؤال وجواب | أيهما أفضل الجوع أم الشبع أم الاعتدال بينهما؟
- سؤال وجواب | حكم من أجهضت في الشهر الأول بغير قصد منها
- سؤال وجواب | حكم إسقاط الجنين قبل الأربعين يوما
- سؤال وجواب | طفلي يعاني من انسداد الأنف فهل أستمر بإعطائه دواء فنستيل؟
- سؤال وجواب | ادعاء الرجل أنه مطلق ليتزوج من زوجة ثانية
- سؤال وجواب | بعد الفحص وجد الأطباء كتلة في الثدي. فهل نتيجتها سليمة؟
- سؤال وجواب | كيفية المحافظة على الوزن الطبيعي بأسهل الطرق؟
- سؤال وجواب | هل يضمن الزوجان إذا تأخرا في الذهاب للمستشفى فأجهض الجنين
- سؤال وجواب | سعال شديد وضيق في التنفس وزيادة نبضات القلب
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

ما الحكمة من قوله تعالى في الآية (65) من سورة الأنفال: (إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين) الآية.

فذكر العدد عشرين والعدد مائة، ثم ذكر في آية التخفيف التي تليها العدد مائة والعدد ألف حين قال (.

فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين.) الآية.

فهل يعني هذا أنه تعالي لم يوجب علي المؤمنين بعد التخفيف قتال الكفار لو كان عدد المؤمنين أقل من مائة مقاتل.

بمعني أنه لو كان عدد المؤمنين تسعين وعدد الكفار مائة وثمانون لا يجب على المؤمنين القتال وقتها، ولا تجري على المقاتلين أحكام الفرار، وأن الحكم الأول قبل التخفيف كان لا يوجب على المؤمنين القتال إذا قل عددهم عن عشرين مقاتل.

وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإنا ننبهك في البداية إلى أن نص الآيتين هو: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ * الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ {الأنفال65 :66}، ثم ان العدد هنا ليس معتبرا ، والمعنى أنه لا يجوز قبل النسخ فرار المسلم الواحد عن العشرة ولا فرار العشرة عن المائة ، ولا يجوز بعد النسخ فرار الواحد عن اثنين ولا فرار العشرة عن العشرين فقد قال الشوكاني : كانوا مأمورين من جهة الله سبحانه بأن تثبت الجماعة منهم لعشرة أمثالهم، ثم لما شق ذلك عليهم واستعظموه، خفف عنهم، ورخص لهم لما علمه سبحانه من وجود الضعف فيهم، فقال: فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين إلى آخر الآية، فأوجب على الواحد أن يثبت لاثنين من الكفار.

اهـوجاء في تفسير ابن كثير : ثم قال تعالى مبشرا للمؤمنين وآمرا: إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الذين كفروا.

كل واحد بعشرة، ثم نسخ هذا الأمر وبقيت البشارة.

قال عبد الله بن المبارك: حدثنا جرير بن حازم، حدثنا الزبير بن الحريث، عن عكرمة عن ابن عباس، قال: لما نزلت إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين.

شق ذلك على المسلمين، حتى فرض الله عليهم أن لا يفر واحد من عشرة، ثم جاء التخفيف، فقال: الآن خفف الله عنكم إلى قوله يغلبوا مائتين.

قال خفف الله عنهم من العدة، ونقص من الصبر، بقدر ما خفف عنهم.

وروى البخاري من حديث ابن المبارك نحوه.

وقال سعيد بن منصور: حدثنا سفيان عن عمرو بن دينار، عن ابن عباس في هذه الآية، قال: كتب عليهم أن لا يفر عشرون من مائتين، ثم خفف الله عنهم، فقال الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا فلا ينبغي لمائة أن يفروا من مائتين، وروى البخاري عن علي بن عبد الله عن سفيان به نحوه، وقال محمد بن إسحاق حدثني ابن أبي نجيح، عن عطاء عن ابن عباس، قال: لما نزلت هذه الآية ثقلت على المسلمين، وأعظموا أن يقاتل عشرون مائتين، ومائة ألفا، فخفف الله عنهم فنسخها بالآية الأخرى، فقال الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا الآية، فكانوا إذا كانوا على الشطر من عدوهم، لم يسغ لهم أن يفروا من عدوهم، وإذا كانوا دون ذلك، لم يجب عليهم قتالهم، وجاز لهم أن يتحوزوا عنهم.

اهـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سعال شديد وضيق في التنفس وزيادة نبضات القلب
- سؤال وجواب | طرق منع حدوث الحمل
- سؤال وجواب | مشروعية طلب الفتاة رؤية الخاطب
- سؤال وجواب | الأحوال التي يجوز هجر المسلم فيها فوق ثلاث
- سؤال وجواب | شراء شقة ودفع مبلغ للصيانة يوضع وديعة في أحد البنوك
- سؤال وجواب | حكم ترك الخطيبة بسبب تعرضها للتحرش الجنسي سابقا
- سؤال وجواب | حكم صلاة من تقدم على الإمام وهو لا يدري
- سؤال وجواب | فحصت السكر فكان زائدا ثم نقص. هل أنا مصاب بالسكر؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن اغتصبت الإجهاض وترقيع غشاء البكارة؟
- سؤال وجواب | البنوك الإسلامية ومدى التزامها بالضوابط الشرعية
- سؤال وجواب | ما سبب نزول الدم بعد الجماع؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة وراء من يلاحق الفتيات
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الرأس وصداع مستمر، وأنزعج من أي صوت
- سؤال وجواب | الإجهاض لهذا السبب لا يباح
- سؤال وجواب | منذ صغري أعاني من أورام في الرقبة يزداد حجمها، فما تشخيصها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل