مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الحكمة في قوله (الرسول) وعدم قوله (للرسول) في آية: الذين استجابوا لله والرسول

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مسائل في النية في الصلاة
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين نية صلاة الضحى والاستخارة
- سؤال وجواب | متى لا تكون اليمين الغموس حراما
- سؤال وجواب | ليس عذرا للعلاج عند الطبيبة
- سؤال وجواب | حكم التلفظ بالنية وإخراج كفارة اليمين نقودا
- سؤال وجواب | تأتيني ضربات قلب غريبة تشبه الخفقان، فما تفسيرها؟
- سؤال وجواب | هل الدخول في الصلاة بنية إعادتها يعد من التردد في النية ويبطلها
- سؤال وجواب | إقامة العلاقة الآثمة مع أخت الصديق أشد جرمًا
- سؤال وجواب | ذهاب المرأة إلى طبيب النساء بغير إذن الزوج
- سؤال وجواب | حكم العمل بشركة تصنيع السماعات
- سؤال وجواب | أريد الإنجاب والدورة لا تأتيني إلا بالدواء، ما الحل؟
- سؤال وجواب | نبذة عن ظالم بن محمد السائح
- سؤال وجواب | أهتم كثيرا لكلام الناس ونظراتهم، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم النية في أداء الصلاة وقضائها
- سؤال وجواب | دعاء الصائم تطوعا وأكله وشربه ناسيا
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

قال تعالى: الَّذِينَ اسْتَجَابُواْ لِلّهِ وَالرَّسُولِ مِن بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد ذكر بعض أهل العلم الحكمة في هذا الحذف، وهي: أن المراد هنا الطاعة للأمر الخاص باللحاق بجيش قريش في حمراء الأسد بعد الانصراف من أحد، فهي استجابة لدعوة معينة، بخلاف آية الأنفال: لله وللرسول، قال ابن عاشور في التحرير والتنوير: وإعادة حرف (كذا بالأصل، ولعل الصواب: وإعادة الحرف: أي: اللام) بعد واو العطف في قوله: وللرسول للإشارة إلى استقلال المجرور بالتعلق بفعل الاستجابة، تنبيها على أن استجابة الرسول صلى الله عليه وسلم أعم من استجابة؛ الله لأن الاستجابة لله لا تكون إلا بمعنى المجاز وهو الطاعة، بخلاف الاستجابة للرسول عليه الصلاة والسلام فإنها بالمعنى الأعم الشامل للحقيقة وهو استجابة ندائه، وللمجاز وهو الطاعة، فأريد أمرهم بالاستجابة للرسول بالمعنيين كلما صدرت منه دعوة تقتضي أحدهما، ألا ترى أنه لم يعد ذكر اللام في الموقع الذي كانت فيه الاستجابة لله والرسول صلى الله عليه وسلم بمعنى واحد، وهو الطاعة، وذلك قوله تعالى: الذين استجابوا لله والرسول من بعد ما أصابهم القرح [آل عمران: 172] فإنها الطاعة للأمر باللحاق بجيش قريش في حمراء الأسد بعد الانصراف من أحد، فهي استجابة لدعوة معينة.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أريد التوقف عن الخوف من أبي!
- سؤال وجواب | لا تجزئ الفريضة لمن صلاها بدون تعيينها بالنية
- سؤال وجواب | اعتمرت ونسيت أن تقصر شعرها ثم اعتمرت مرة أخرى
- سؤال وجواب | عدة الطلاق للمرأة الحامل وحكم الخروج للدراسة
- سؤال وجواب | مَن دخل مع الإمام بنية العشاء ثم تذكّر أن وقتها لم يدخل وأنها صلاة المغرب
- سؤال وجواب | هل يجوز للمرأة إزالة شعر العانة بالليزر لدى طبيبة؟
- سؤال وجواب | فضل وسبيل تكثير واستحضار النيات الصالحة في العمل الواحد
- سؤال وجواب | كيف ترد المختلعة المهر إن كانت اشترت به أثاثا لمنزل الزوجية
- سؤال وجواب | عندما أظل فترة بدون طعام تنتابني رجفة داخلية بجسدي.
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب وفصام ونوبات ضيق نفس، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال الرجال الكريمات المرطبة للبشرة
- سؤال وجواب | للطبيب النظر إلى ما تدعو الحاجة إليه
- سؤال وجواب | عدم إنعاش الميؤوس من حياته طبياً. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم أكل اللحوم في المطاعم الأمريكية
- سؤال وجواب | وجوب التزام شروط تنزيل واستخدام البرامج محفوظة الحقوق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل