مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | عدم إنعاش الميؤوس من حياته طبياً. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما زاد من أيام العادة على 15 يوماً هل تعتبره حيضاً أم تصوم؟
- سؤال وجواب | نبذة عن ظالم بن محمد السائح
- سؤال وجواب | نزول الدم بسبب عملية هل يمنع الصيام ؟
- سؤال وجواب | هل يجب على هؤلاء الصوم ؟ وهل يلزمهم القضاء ؟
- سؤال وجواب | حكم عقد النكاح بشاهد واحد فقط
- سؤال وجواب | حكم استعمال هرمون تضخيم العظام والجسم والعضل
- سؤال وجواب | حكم حكاية أفعال الميت السيئة للطبيب النفسي لغرض العلاج
- سؤال وجواب | ما حكم الجلوس مع غير المسلم وهو يأكل فى نهار رمضان؟
- سؤال وجواب | ظنت أن الدم النازل مع السقط دم نفاس فأفطرت
- سؤال وجواب | كيف أجعل المودة تسود بين أطفالي؟
- سؤال وجواب | التدخين محرم ومفسد للصيام
- سؤال وجواب | تنزل منها إفرازات وهي حامل فهل تترك الصلاة ؟
- سؤال وجواب | تحريم إطلاق النظر إلى المحرمات كلها
- سؤال وجواب | حكم علاج الأسنان بالحشو والتلبيس بالبلاتين وغيره
- سؤال وجواب | بلغت ثلاث عشرة سنة ولا تصوم رمضان
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

فضيلة الشيخ.

حفظك الله.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالظاهر -والله أعلم- أنه إذا احتاج إلى الإنعاش شخصان أحدهما ميؤوس من حياته طبياً، والآخر يرجى برؤه إذا عولج، ولم يتوفر إلا جهاز واحد للإنعاش، أن الذي يقدم فيه هو ذلك الذي يرجى برؤه، تغليباً لما هو مرجو على ما هو ميؤوس منه.وأما لو كان يتوفر من الأجهزة ما يكفي الاثنين معا، أو أن الجهاز قد رُكب بالفعل للميؤوس منه قبل حضور من يرجى برؤه، فالذي نرجحه أنه لا يجوز ترك إنعاشه أو نزع الجهاز منه لصالح غيره، لأن ذلك قتل له.وينبغي أن نعلم أن اليأس من الشفاء هو قنوط من رحمة الله تعالى، وقد قال تعالى: قَالَ وَمَن يَقْنَطُ مِن رَّحْمَةِ رَبِّهِ إِلاَّ الضَّآلُّونَ {الحجر:56}، وقال تعالى: وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ {يوسف:87}، ومن يدري؟ فلعل ما يعجز عنه الطبيب يكون شفاؤه من عند الله بلا سبب، أو بسبب له دواء لا يعلمه المريض أو الطبيب المعالج، قال صلى الله عليه وسلم: ما من داء إلا أنزل الله له دواء علمه من علمه وجهله من جهله.

أخرجه النسائي.

ولمسلم عن جابر يرفعه: ما من داء إلا وله دواء فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله .هذا هو الذي نرى رجحانه، مع أن المسألة محل خلاف بين أهل العلم، وكنا قد بينا أقوالهم فيها وما عليه المجمع الفقهي، ولك أن تراجع فيها فتوانا رقم:

19923.

ولم نقف للجنة الدائمة للإفتاء على شيء في هذه المسألة.

وأما أمر الطبيب (خطياً في الملف الطبي أو شفهياً) بعدم إنعاش المريض الميؤوس من حالته طبياً، فإن إباحته أو حرمته تتبعان لما يتقرر عند الإنسان من إباحة ترك الإنعاش أو عدم إباحته، ولا يلزم إخبار الأهل بذلك، إلا أنه إذا كان يعلم أن الإخبار به لا تترتب عليه مفسدة جاز له أن يخبرهم وإلا لم يجز.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طفلها يعتمد على الرضاعة الطبيعية 20 في المائة فهل تفطر؟
- سؤال وجواب | هل من الممكن الحمل والولادة مع وجود ورم ليفي في الرحم؟
- سؤال وجواب | زوجته لا تريد أن تصوم
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ذنوبي وأثبت على الاستقامة؟
- سؤال وجواب | لم تتقين من طهارتها من الحيض فصلَّت وصامت
- سؤال وجواب | لمس الأجنبية لغرض العلاج
- سؤال وجواب | مواقع التواصل الاجتماعي دفعتني للكذب فكيف أصلح ذاتي؟
- سؤال وجواب | بلغت ولكنها لا تقوى على الصيام
- سؤال وجواب | حكم الدم قبل الولادة
- سؤال وجواب | هل يلزمني الامتناع عن اللحوم من أجل علاج السكري؟
- سؤال وجواب | تحب طلاء الأظافر ويعيقها عن أداء الصلاة
- سؤال وجواب | رأت الطهر ثم نزل عليها إفرازات فماذا تفعل؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر دواء ثيروكسين لكسل الغدة على الحمل والإرضاع؟
- سؤال وجواب | منع العادة الشهرية في رمضان
- سؤال وجواب | هل التبرج مبطل للصوم ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل