مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ﴿وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى﴾
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الرعشة في اليدين والساقين تسبب لي الإحراج. فما علاجها؟- سؤال وجواب | لا يقع طلاق الكناية بالشك في قصده
- سؤال وجواب | نبذة مختصرة عن كتابي " سفينة النجاة " و " سفينة الصلاة " .
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التفوق والتميز في دراستي للطب؟
- سؤال وجواب | أشعر بفراغ ورغبة في الأمومة وفي الستر وأموري في الزواج معطلة
- سؤال وجواب | عليها صلوات وأيام لم تصمها في صغرها فماذا تفعل
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الشك الدائر حول خطيبي وعلاقته بأخرى؟ ساعدوني
- سؤال وجواب | عدة الحامل
- سؤال وجواب | هل يلزمها أن تعيد المهر والهدايا إذا طلقت؟
- سؤال وجواب | مالم يقع زكاة فهو صدقة
- سؤال وجواب | معنى (لا يمل الله حتى تملوا)
- سؤال وجواب | الدعاء في الصلاة. أفضلية. ومكانه
- سؤال وجواب | كلما أرى وجهي أصاب بإحباط ويؤثر على دراستي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | إذا فسخت المرأة الخطبة، فهل يلزمها إرجاع المال أم المشتريات؟
- سؤال وجواب | الأمر بالمحافظة على الصلاة في وقتها
قوله تعالى: ﴿وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى﴾ : هل فيها أمر بالصلاة بعد كل ذكر، من غير فصل بمدة زمنية؟ وهل هي تكبيرة الإحرام؟..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الآية التي سألت عن تفسيرها، والمراد من الذكر المشار إليه فيها: هل هو تكبيرة الإحرام؟ أم غيرها؟ فيه أقوال كثيرة: منها: أن المقصود بالذكر هنا تكبيرة الإحرام، وإليك أقوال علماء التفسير في معنى هذه الآية.قال القرطبي في تفسيره: قوله تعالى: وذكر اسم ربه فصلى ـ أي ذكر ربه، وروى عطاء، عن ابن عباس، قال: يريد ذكر معاده، وموقفه بين يدي الله جل ثناؤه، فعبده، وصلى له، وقيل: ذكر اسم ربه ـ بالتكبير في أول الصلاة، لأنها لا تنعقد إلا بذكره، وهو قوله: الله أكبر: وبه يحتج على وجوب تكبيرة الافتتاح، وعلى أنها ليست من الصلاة، لأن الصلاة معطوفة عليها.
اهـوفي تفسير الطبري مبيّنا الصواب في هذه المسألة: والصوابُ من القول في ذلك أن يقال: وذكر الله فوحَّده، ودعاه، ورغب إليه؛ لأن كلّ ذلك من ذكر الله ، ولم يُخصص الله تعالى من ذكره نوعًا دون نوع، والصواب من القول أن يقال: عُنِيَ بقوله: فَصَلَّى ـ الصلوات، وذكر الله فيها بالتحميد، والتمجيد، والدعاء.
اهـ باختصار.وقد اختار بعض أهل العلم أن الآية على مدح من ذكر اسم الله تعالى، فصلى بعد هذا الذكر.يقول الرازي في تفسيره: الفقهاء احتجوا بهذه الآية على وجوب تكبيرة الافتتاح، واحتج أبو حنيفة ـ رحمه الله ـ بها على أن تكبيرة الافتتاح ليست من الصلاة، قال: لأن الصلاة معطوفة عليها، والعطف يستدعي المغايرة، واحتج أيضا بهذه الآية على أن الافتتاح جائز بكل اسم من أسمائه، وأجاب أصحابنا بأن تقدير الآية، وصلى، فذكر اسم ربه، ولا فرق بين أن تقول: أكرمتني، فزرتني، وبين أن تقول: زرتني، فأكرمتني، ولأبي حنيفة أن يقول: ترك العمل بفاء التعقيب، لا يجوز من غير دليل، والأولى في الجواب أن يقال: الآية تدل على مدح كل من ذكر اسم الله فصلى عقيبه، وليس في الآية بيان أن ذلك الذكر هو تكبيرة الافتتاح، فلعل المراد به أن من ذكر الله بقلبه، وذكر ثوابه، وعقابه دعاه ذلك إلى فعل الصلاة، فحينئذ يأتي بالصلاة التي أحد أجزائها التكبير، وحينئذ يندفع الاستدلال.
اهـ.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا يصرف مال الواهب في غير ما نص عليه- سؤال وجواب | زوال إسرائيل أمر حتمي لا يعتريه شك
- سؤال وجواب | ما يلزم من حلف ألا يقرب زوجته وكرر الحلف
- سؤال وجواب | أرجو توضيح حالة ابنتي بالتفصيل، ووصف العلاج المناسب لها.
- سؤال وجواب | طلق زوجته طلقة واحدة في المحكمة وأرجعها بدون الرجوع إليها
- سؤال وجواب | التسمي بنور الجنة، أو ندى الجنة
- سؤال وجواب | الحامل إذا نذرت أن تصوم يوم الاثنين طوال حياتها
- سؤال وجواب | هل العادة السرية سبب سرعة القذف عندي أم احتقان الجهاز التناسلي؟
- سؤال وجواب | كيفية التوفيق بين الالتزامات المادية العائلية وسداد الديون
- سؤال وجواب | لا زلت أعاني من آلام القولون، فهل هناك علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | زوجة المفقود إذا تزوجت وعاد زوجها ولم ترغب بالعودة إليه
- سؤال وجواب | كيف أساعد طفلي أن يتخلص من الرهاب؟
- سؤال وجواب | حكم إعطاء من عليه قرض ربوي من الزكاة
- سؤال وجواب | استعملت كريما للبشرة فأحدث بقعاً بيضاء في الوجه
- سؤال وجواب | حكم القسم بـ: والله ، ثم والله ، ثم والله
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا