مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المقصود بالمتشابه في آية آل عمران

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ابنتي تعاني من تقلب المزاج والنوم العميق والنسيان والسهو!
- سؤال وجواب | أستخدمت دفرين وهاي كوين لتفتيح بشرتي ولكن لم أجد أثرا، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أحتاج لتوجيهكم بشأن مشاكل أعاني منها في بشرتي؟
- سؤال وجواب | كون من لم تتزوج تُزَوَّج أحد الصحابة في الآخرة لم يرد نص فيه
- سؤال وجواب | إذا كانت الولادة الأولى قيصرية فهل ستكون الثانية كذلك؟
- سؤال وجواب | هل الأطعمة التي تحتوي على الزيوت والدهون سبب في حب الشباب؟
- سؤال وجواب | آثار حب الشباب في الجسد وعلاجها
- سؤال وجواب | حب الشباب. كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | أعاني من حب الشباب وآثاره الجانبية، أفيدوني.
- سؤال وجواب | حب الشباب خلّف بقعا في جسدي . فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | هل يمكن ممارسة لعبة كمال الأجسام بعد عملية الانزلاق الغضروفي؟
- سؤال وجواب | ليس للورثة أن يرجعوا على أبناء أختهم بهبة قبضتها منهم برضاهم فورثها أبناؤها .
- سؤال وجواب | هل تجب طاعة الأبوين في الامتناع عن العمل
- سؤال وجواب | حب الشباب وآثاره في وجهي.
- سؤال وجواب | كثرة نمو شعر الوجه لدى المرأة وكيفية التخلص منه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

تكلم ابن العربي في كتابه عارضة الأحوذي في باب التفسير عن قوله تعالى:{ فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه} فقال: من الناس من وقف دون المتشابه فلم يتكلم فيه، وسلم الأمر لله بيد أنه آمن بأنه من عنده، وأنه مقصرعنه، فلو وقف هاهنا كما وقف عن الخوض فيه لكان منصفا، ولكنه قال أنا لا أتكلم فيه ولا يتكلم فيه غيري، والخبر أن مالكاً والأوزاعي تكلما فيه تارة وزجرا عنه أخرى بحسب حال المتكلم وهو الحق.

السؤال: أين قال مالك والأوزاعي ذلك، المطلوب مصدر قديم.

أجيبوا تؤجروا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فيكفي في مثل هذا النقل أن يُعزى لابن العربي المالكي -رحمه الله - فهو ختام علماء الأندلس، وآخر أئمتها وحفاظها، قال عنه ابن بشكوال في كتاب الصلة: وقدم إلى أشبيلية بعلم كثير، لم يدخل أحد قبله بمثله ممن كانت له رحلة إلى المشرق غير الباجي، وكان من أهل التفنن في العلوم والاستبحار فيها والجمع لها، مقدماً في المعارف كلها، متكلماً في أنواعها، نافذاً في جميعها، حريصاً على أدائها ونشرها، ثاقب الذهن في تمييز الصواب منها.

انتهىولعل ابن العربي أخذ الكلام المذكور من أفواه شيوخه، أو نقله من كتاب لم يطبع إلى الآن، أو فُقد مع ما فقد من كتب المسلمين.وليعلم الأخ السائل أن ابن العربي -رحمه الله - يقصد بالمتشابه هنا: الأمور التي ظاهرها التعارض وليست متعارضة في الواقع، ولذلك قال في عارضة الأحوذي مبيناً قصده: للمتشابه أنموذجان، بيانها في كتاب المشكلين، ومن أولها في الوقائع قول الكفرة: محمد يخوفنا بنار تأكل الحجارة، ثم يقول: إن في الجنة شجرة.

وقولهم: إن محمداً يزعم أنه سار إلى الشام من مكة وعاد في ليلة، وقولهم: إن محمداً قال إن الناس وما يعبدون في النار، وقد عُبدت الملائكة وعُبد عيسى، وقول نصارى نجران: إنك تزعم أن عيسى كلمة الله وروحه.

يعنون: فكيف ينكر علينا أنه ابنه.

انتهى إذاً فليس المقصود بالمتشابه هنا أسماء الله وصفاته، كما قد يظنه البعض، لأن كلام الإمام مالك وجماهيرالسلف يشهد بأنهم لم يتكلموا فيها بتحريف ولا تأويل ولا تشبيه ولاتمثيل، وإنما أمروا بالإيمان بها على ظاهرها، ومما يشهد لذلك ما أخرجه الدارقطني في الصفات عن الوليد بن مسلم قال: سألت مالكاً والثوري والأوزاعي والليث بن سعد عن الأخبار في الصفات، فقالوا: أمروها كما جاءت.

أخرجه أيضاً الآجري في الشريعة وابن عبد البر في التمهيد، وجاء في روايته: أمروها كما جاءت بلا كيف.

وقد صرح بذلك الإمام مالك نفسه، كما رواه أبو نعيم في الحلية عن جعفر بن عبد الله قال: كنا عند مالك بن أنس فجاءه رجل، فقال: يا أبا عبد الله ، الرحمن على العرش استوى كيف استوى؟ فما وجد مالك من شيء ما وجد من مسألته، فنظر إلى الأرض، وجعل ينكت بعود في يده حتى علاه الرحضاء -يعني العرق- ثم رفع رأسه، ورمى بالعود، وقال: الكيف منه غير معقول، والاستواء منه غير مجهول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة، وأظنك صاحب بدعة، وأمر به فأخرج.

وقال ابن حجر عنه في الفتح (بسند جيد): ولا يغرن السائل ما يرُوجه المبتدعة في هذا الزمان، من روايات أسانيدها ساقطة، ليثبتوا بها ظلماً وبهتاناً أن الأئمة كانوا يقولون بالتأويل المذموم، ومما أظهر كذبهم وفضح كيدهم أنهم ينقلون بعض الكلام ويتركون بعضه نصراً لزعمهم الباطل واتباعاً للهوى والشيطان، وقد بين ذلك الأستاذ عمرو بن عبد المنعم سليم في كتابه دفاعاً عن السلفية.

فراجعه لما فيه من الفائدة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من حب الشباب في الأنف والجبهة. بماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الاسمرار الناتج عن أشعة الشمس؟
- سؤال وجواب | معنى: قال أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد إلى ربه فيعذبه عذاباً نكرا
- سؤال وجواب | صرف الجمعية الخيرية الأموال في غير ما دفعت له
- سؤال وجواب | آثار حب الشباب وكيفية التخلص منها
- سؤال وجواب | ما علاج ارتفاع هرمون الحليب؟ وما مدة العلاج؟
- سؤال وجواب | ظهور حب الشباب على بشرة مساماتها مفتوحة
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة حب الشباب. فما الحل لصفاء البشرة ونضارتها؟
- سؤال وجواب | أعاني من حب الشباب وخفة الشعر وخشونته، فهل السبب الهرمونات؟
- سؤال وجواب | ما العلاج لآثار الحبوب الدهنية في الوجه؟
- سؤال وجواب | ما علاج آثار حب الشباب في العضدين والاسمرار في المرفقين والركبتين؟
- سؤال وجواب | ما سبب ظهور حبوب حمراء على الوجه بعد إزالة الشعر؟
- سؤال وجواب | معنى عدم مساواة الكفار للمؤمنين في محياهم ومماتهم
- سؤال وجواب | معنى "وتبتل إليه تبتيلا "
- سؤال وجواب | بعد استخدامي لعلاجات الرهاب انعدمت عندي الرغبة الجنسية والله فة لزوجي المستقبلي.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04




كلمات بحث جوجل