مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | استخدام عدّ الجمل في تفسير القرآن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هيئة القعود بين السجدتين والتشهد
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل بعد وقت الحيض المعتاد بسبب اللولب
- سؤال وجواب | حرمته أمّه من الميراث فرضي بمبلغ يسير، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | الشعور بنزول المهبل. هل هو أمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من لا يقول: (السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين) في التشهد الأول
- سؤال وجواب | ابتليت بحب قريب لي، فهل علاقتي القلبية محرمة؟
- سؤال وجواب | ما الحل لمن تعلق بامرأة متزوجة؟
- سؤال وجواب | هل أنا مصاب باضطراب الشخصية المثالية؟
- سؤال وجواب | علم النفس بين العضوية والنفسية
- سؤال وجواب | شاهدت في نهار رمضان أفلامًا إباحية، وقد تبت إلى الله ، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | مازلت أعاني من نزول الدم والإفرازات ذات رائحة بعد خياطة المهبل، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | بسبب الكورونا فقدت طعم الحياة، فكيف أعود لطبيعتي؟
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وخمسة أبناء وخمس بنات
- سؤال وجواب | توفي عن ثلاثة أبناء وابنتين وترك بيتًا ثم توفي الأولاد
- سؤال وجواب | العمل في شركة تبيع الذهب بالدين
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

هل يجوز استخدام عدّ الجمل في تفسير القرآن؟ وهل هناك فرق بين مجرد التفسير وبين ادّعاء علم تواريخ بعض الوقائع؟ وهل قصة أبي ياسر وحيي بن أخطب صحيحة؟ وإن صحت فهل يستدل بها؟ أرجو جوابًا مفصلًا مؤصلًا بالأدلة الوافية -جزاكم الله خيرًا-..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فطريقة حساب الجمل هي التي تُوضَع فيها أحرف الهجاء العربية مقابل الأرقام، بمعنى أن يأخذ الحرف الهجائي القيمة الحسابية للعدد الذي يقابله، وفق جدول معلوم.فإذا قرأت عن حدث وقع في سنة (جمر) مثلاً، فهذا يعني في حساب الجمّل أنّ الحدث قد وقع سنة (243)؛ لأن الحرف (ج) يقابله الرقم (3)، والحرف (م) يقابله الرقم (40)، والحرف (ر) يقابله (200)، فمجموع الحروف ج + م + ر = 3 + 40 + 200 = 243.نقول: هذه الطريقة لا علاقة لها بتفسير كلام الله تعالى، وقد سبق أن بينا في الفتوى: 8600 أن الأصول التي يُستند إليها في التفسير أربعة، وأن من حاد عنها فقد دخل في التفسير المذموم بالرأي.والاستدلال بحساب تلك الجمل على الأحداث المستقبلية هو ضرب من التنجيم، وليس من التفسير في شيء.وقصة أبي ياسر بن أخطب مع أخيه حيي وحسابهم لمدة أمد هذه الأمة أخذًا من الآية في أول سورة البقرة: الم {البقرة:1}، هذه القصة لا تصح، كما فصلناه في الفتوى:

330622

.ثم هي لو صحت، لكانت من تنجيم اليهود -قاتلهم الله -، فأي دلالة فيها على الجواز؟والواقع يكذّب تنجيمهم؛ فإن الأمة الآن عمرها أزيد من ألف وأربعمائة سنة، أي: أكثر مما جاء في حساب أولئك اليهود، فانظر تلك الفتوى، وما فيها يغني عن الإعادة هنا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | العمل في شركة تبيع الذهب بالدين
- سؤال وجواب | أحكام خصم الدين من المال الزكوي
- سؤال وجواب | طبقة بيضاء واحمرار في العضو وقلة في عدد مرات التبول، أفيدوني!
- سؤال وجواب | أثر إعطاء اللبن البقري والزبادي للطفل الرضيع
- سؤال وجواب | نوع وحكم الهاء في: هذه جهنم- هذه أمتكم
- سؤال وجواب | زكاة من يؤلف الكتب ويطبعها ليبيع بعضها ويوزع بعضها مجانا
- سؤال وجواب | كيف يتم إعادة التوازن داخل الأمعاء. والقضاء على البياض داخل الفم؟
- سؤال وجواب | أنجبت مولوداً بولادة طبيعية وبقيت فيَ جروح، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أتكلم أثناء نومي ولا أعي ما أقول؛ مما سبب لي مشاكل مع زوجي
- سؤال وجواب | أشعر بالجنون والاكتئاب عندما أتعمق في مشاعري.
- سؤال وجواب | هل تصرفاتي تدل على أن لدي تكبرا أم ماذا؟
- سؤال وجواب | لا ميراث بين المسلم والكافر
- سؤال وجواب | جمع الصلوات لصاحب السلس عند الحنابلة
- سؤال وجواب | حكم زكاة الطيور ونتاجها
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه اكتئاب أم مرض؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل