مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل في المال الموروث زكاة ، إذا لم يعلم عنه الوارث إلا بعد سنوات؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف يحسب حول عروض التجارة إذا كان قد اشتراها بنقود؟- سؤال وجواب | صلت الظهر والعصر والمغرب والعشاء جمعا وقصرا بعدما رجعت من السفر
- سؤال وجواب | المسافر إذا نوى جمع تأخير ووصل لبلده في وقت أولاهما
- سؤال وجواب | لا يظهر شمع أبدًا عند تنظيف أذني. ما السبب؟
- سؤال وجواب | يتقدم لخطبتي الكثير ويبدو عليهم الإعجاب لكن لا يتم الأمر!
- سؤال وجواب | يعمل في شركة أدوية ويريد الحصول على خطاب ضمان من الشركة لصرف قيمة سيارة من البنك
- سؤال وجواب | تعودت نتف حواجبي وقضم أظافري، فما السبيل للتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لامرأته: طالق ست مرات
- سؤال وجواب | يقرأ المسبوق ما أمكنه من التشهد والصلوات الإبراهيمية
- سؤال وجواب | أصبت بالاكتئاب والهموم بسبب انسحاب الخُطاب عني. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أكلم نفسي كثيرا وأشرد ذهنيا. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل تغني استخارة آخر عن استخارتك
- سؤال وجواب | أريد أن أخرج من مشاعر ليس لها مستقبل.
- سؤال وجواب | ماتت عن زوج وأربعة أبناء وثلاث بنات
- سؤال وجواب | مسائل فيما يجب فعله قبل توزيع الميراث
توفي الوالد وله مال ولم نعلم عنه ، إلا بعد خمس سنوات تقريباً وكان هذا المال وديعة عند شخص ولم يخبرنا إلا بعد هذه السنوات ، فهل يجب علينا زكاته إذا نحن قبضناه ؟.
الحمد لله.
أولاً : يبدأ الورثة في حساب حول المال الموروث من يوم مات الموِّرث ، لأنه بموته انتقل الملك للورثة.
ثانياً : من شروط وجوب إخراج الزكاة : أن يكون ملك النصاب "تام الملك" ، ويعبر بعض العلماء بـ "باستقرار الملك" ، فالمال الذي لا يعلم عنه صاحبه ، أو ليس له حرية التصرف فيه ، لا زكاة فيه.
جاء في "المبدع" في شروط وجوب الزكاة (2/166) : "الرابع : تمام الملك " لأن الملك الناقص ليس نعمةً كاملةً ، وهي [أي : الزكاة] إنما تجب في مقابلتها ، إذ الملك التام عبارة عما كان بيده لم يتعلق فيه حق غيره ، يتصرف فيه على حسب اختياره ، وفوائده حاصلة له ، قاله أبو المعالي" انتهى.
وعلى هذا ، فالمال الذي لم يعلم به الوارث إلا بعد عدة سنوات ، لا زكاة فيه عما مضى ، وهذا مذهب المالكية ، وأحد القولين للإمامين أبي حنيفة وأحمد ، واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.
جاء في "حاشية الدسوقي" (1/458) : "ولا زكاة في عين ورثت وأقامت أعواماً إن لم يعلم بها." انتهى.
وانظر : "المبسوط" (3/41).
وقال ابن مفلح الحنبلي : "ولا زكاة في دين مؤجل , أو على معسر , أو مماطل ., وموروث جهله , أو جهل عند من هو , في رواية صححها صاحب التلخيص وغيره , ورجحها بعضهم , واختارها ابن شهاب وشيخنا [يعني: ابن تيمية]" انتهى.
"الفروع" (3/447).
فهذا المال المسؤول عنه لا زكاة فيه عما مضى من سنوات.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | دلالة ثناء الناس على العلماء العاملين- سؤال وجواب | إبطال السحر عن المسحور. الممنوع والمشروع
- سؤال وجواب | هل طفلي يعاني من مشكلة أم هو مجرد وسواس؟!
- سؤال وجواب | حرمان الوارث من الميراث لا يجوز
- سؤال وجواب | هل يشرع الانتفاع باللقطة المعروف صاحبها إن تأخر في استلامها
- سؤال وجواب | هل يجوز إهداء العطور المحتوية على كحول دون الإخبار بوجوده؟
- سؤال وجواب | من فعل محظوراً من محظورات الإحرام ناسياً أو جاهلاً
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب القلق النفسي وكثرة الوساوس.
- سؤال وجواب | منعتها أمها من الصدقة ، وقد نذرت أن تطيع أمها ، فماذا تفعل ؟
- سؤال وجواب | سرد لمبطلات الصلاة
- سؤال وجواب | أرغب في الإنجاب وزوجي يمانع، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | مخالفة المرأة للرؤيا الحسنة التي رأتها بعد الاستخارة بشأن الزواج
- سؤال وجواب | خبر طلب فاطمة الزهراء ميراثها
- سؤال وجواب | هل الشعور بالخوف وفرط الحركة من مضاعفات الديباكين؟
- سؤال وجواب | الإخوة والأخوات لا يرثون بوجود الأبناء
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا