مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحوال قراءة حمزة لقوله تعالى (وجنات ألفافا)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم التبرع لما يُعرَف بيوم اليتيم حيث تحدث فيه منكرات
- سؤال وجواب | وقعت على ثيابها نجاسة وهي بالمدرسة فكيف تصلي؟
- سؤال وجواب | حكم الدم إذا انقطع أثناء الدورة ثم عاود من جديد
- سؤال وجواب | هل تبقى بَرَكة ماء زمزم وإن خلط بغيره
- سؤال وجواب | هل تدرس في جامعة مختلطة أم تقيم في مدينة بلا محرم وتدرس في جامعة غير مختلطة
- سؤال وجواب | وقت قيام الساعة يوم الجمعة
- سؤال وجواب | العلاقات العاطفية قبل الزواج.
- سؤال وجواب | اسم المهدي ومولده ومعنى: يصلحه الله في ليلة
- سؤال وجواب | عدم القدرة على تحريك الخصية. هل هو مرض؟
- سؤال وجواب | زوري أقاربك وإن آذوك وسخروا منك
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة في زمن العادة أو كانت متصلة بالدم
- سؤال وجواب | أفكر كثيرًا في حال أمي في القبر وكيف تغير شكلها، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | أشك في تصرفات أمي، فكيف أتخلص من هذا الشك؟ أرشدوني
- سؤال وجواب | هل من حق الأم التي تعاني من مرض نفسي أن تقرر قرارات مصيرية تتعلق بالأبناء؟
- سؤال وجواب | السكنى فوق الوالدين والشعور بالتقصير تجاههما
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

هل لكم أن تفيدونا -جزاكم الله خيرًا- بما يتعلق بقراءة حمزة -رحمه الله -، فحين يقرأ المقرئ قوله عزَّ اسمه (جنات ألفافا) يصل وينقل كورش، وإذا قرأ (تجارة أو) وقف وهمز.

أيجوز الوجهان، أم لا يجوز ذلك؟ مع أنه في المصحف تدل الحروف الملونة على الوقف والهمز..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فيجوز لحمزة النقل وتركه عند الوقف على الكلمتين المذكورتين في السؤال، ويجوز له السكت قبل الهمز من رواية خلف، كما قال الشاطبي -رحمه الله - في حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع:وحرك لورش كل ساكن آخر صحيح بشكل الهمز واحذفه مسهلا وعن حمزة في الوقف خلف وعنده روى خلف في الوصل سكتا مقللا ويسكت في شيء وشيئا وبعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا وشيء وشيئا لم يزد.

وقد أطال أبو شامة في شرح الشاطبية المسمى إبراز المعاني من حرز الأماني في القراءات السبع على تفصيل القول في وقف حمزة في الساكن المفصول، فذكر أنه حكى عن حمزة في الوقف على الكلمة التي نقل همزها لورش مثل قراءة ورش، ومثل قراءة الجماعة، وأن خلفا روى عن حمزة أنه يسكت بين الكلمتين.وهذا هو الذي قرأه الداني على أبي الفتح لخلف، وكان لا يرى لخلاد سكتا في موضع ما، وقرأ الداني على طاهر بن غلبون بالسكت لخلف وخلاد جميعًا عل لام التعريف وشيء وشيئًا فقط.وعليه؛ فقد صار لخلف وجهان؛ أحدهما: السكوت عند كل ساكن وفي شيء وشيئًا.والثاني: يختص السكت بلام المعرفة وشيء وشيئًا، فسكوته على لام التعريف وشيء وشيئًا بلا خلاف عن خلف، لأن الطريقتين اجتمعتا عليه، وفي غير ذلك له خلاف، وصار لخلاد وجهان؛ أحدهما: السكوت على لام التعريف وشيء وشيئًا فقط، وهو الوجه الثاني لخلف، والآخر لا سكوت لخلاد في موضع أصلًا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحوال الفطر بسبب مرض الصداع
- سؤال وجواب | حكم صناعة تمثال لذات روح من الثلج
- سؤال وجواب | هل أقبل بالزواج من متزوج وزوجته تحبه وشديدة الغيرة عليه أو أتركه؟
- سؤال وجواب | إفرازات فرج المرأة وأحكامها
- سؤال وجواب | الزمن المعتبر للحكم بحصول الطهر
- سؤال وجواب | أضرار العادة السرية تستمر أحيانا حتى بعد الزواج
- سؤال وجواب | حكم الملاكمة ومصارعة الثيران والمصارعة الحرة
- سؤال وجواب | هل يسوغ إخراج الصلاة عن وقتها لمن لا يستطيع المحافظة على الوضوء
- سؤال وجواب | خطوات عملية للتوبة النصوح
- سؤال وجواب | هل يقبل حديث الراوي الذي يعاني من مشاكل عقلية؟
- سؤال وجواب | زكاة الأسهم وما يفعل بالأسهم الحرام
- سؤال وجواب | تفطير الصائمين والتشاح في الأذان والإيثار به
- سؤال وجواب | كيف أوفق بين رغبتي في حفظ القرآن وانشغالي بتربية طفلي؟
- سؤال وجواب | حكم تغير مدة الحيض والطهر المتخلل للحيضة
- سؤال وجواب | زكاة المال المستثمر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل