مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل في القرآن كلمات أعجمية؟ وهل يستلزم ذلك دراسة تلك اللغات؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عدم إمكان الخروج من العمل ليس عذراً لتأخير الصلاة
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من نمو الشعر الزائد لدى الفتاة
- سؤال وجواب | الصلاة قبل دخول الوقت
- سؤال وجواب | المقصود بسبحان الله وبحمده
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بعد خروج وقتها بسبب النوم
- سؤال وجواب | سها عن الصلاة حتى خرج وقتها. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | تحديد جنس الجنين وسلامة المولود
- سؤال وجواب | عقوبة تارك الصلاة في الدنيا والآخرة
- سؤال وجواب | حكم اعتماد المسلمين في الغرب على تقويم أم القرى للمواقيت الخاصة بهم
- سؤال وجواب | الحياة الإسلامية أفضل حياة ووسائل الثبات عليها
- سؤال وجواب | ظن طروء الحيض هل يوجب المبادرة بالصلاة
- سؤال وجواب | مساعدة الابن والديه بالمال بما لا يضره
- سؤال وجواب | حكم من أحرم في صلاة الظهر وأذن العصر
- سؤال وجواب | تحديد بدء الليل ومنتصفه ونهايته
- سؤال وجواب | عدم مشروعية التنفل بعد العصر حتى تغرب الشمس
آخر تحديث منذ 2 ساعة
23 مشاهدة

ما قولكم في أحد الشباب المعاصرين، الذين قالوا إن: طه، وألم، ونون.

هي كلمات آرامية، أصولها ليست عربية، وقال: نحن بحاجة لمعرفة اللغة الآرامية؛ لتفسير القرآن، خاصة أنه ورد تفسير طه ب: يا رجل، عند الطبري، ومعلقا في صحيح البخاري؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فالقول بأنه يجب علينا تعلم اللغة الآرامية لكي نفهم القرآن، بحجة وجود كلمات آرامية فيه.

هذا القول لا يقوله إلا جاهل، أو متحامل على العرب ولغتهم، ويكفي في بطلانه أنه لا قائل به من أهل العلم فيما نعلم، ولا يستغرب أن يُقال أكثر من هذا، فإننا في زمن اشتدت فيه الهجمة على دين الإسلام، وكثر التشكيك في مصادره كتابا وسنة، ومن المعلوم أن الله تعالى أنزل كتابه بلسان عربي مبين، ومن أنكر ذلك فقد كذَّبَ الله تعالى في خبره.

قال الله تعالى:.

وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ.

{النحل :103 }، وقال تعالى: إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ.

{يوسف: 2 }، وقال تعالى: قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ.{ الزمر : 28}، وقال تعالى: نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ* عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ* بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ.

{الشعراء:193-195 }، والآيات في هذا كثيرة معلومة.وهذا الكتاب بهذه اللغة البينة العظيمة، كاف لهدايتنا من غير حاجة لتعلم لغة أخرى: أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ {العنكبوت:51}، وقد سبق أن بينا في الفتوى رقم:

165001

أن ما وجد في القرآن من الألفاظ التي قيل إنها أعجمية، هي مما توافقت عليه اللغات.

قال القرطبي في تفسيره: لَا خِلَافَ بَيْنَ الْأَئِمَّةِ، أَنَّهُ لَيْسَ فِي الْقُرْآنِ كَلَامٌ مُرَكَّبٌ عَلَى أَسَالِيبَ غَيْرِ الْعَرَبِ، وَأَنَّ فِيهِ أَسْمَاءٌ أَعْلَامًا لِمَنْ لِسَانُهُ غَيْرُ الْعَرَبِ، كَإِسْرَائِيلَ، وَجِبْرِيلَ، وَعِمْرَانَ، وَنُوحٍ وَلُوطٍ.

وَاخْتَلَفُوا هَلْ وَقَعَ فِيهِ أَلْفَاظٌ غَيْرُ أَعْلَامٍ مُفْرَدَةٍ من كلام غير الْعَرَبِ؟فَذَهَبَ الْقَاضِي أَبُو بَكْرِ بْنُ الطَّيِّبِ، وَالطَّبَرَيُّ وَغَيْرُهُمَا إِلَى أَنَّ ذَلِكَ لَا يُوجَدُ فِيهِ، وَأَنَّ الْقُرْآنَ عَرَبِيٌّ صَرِيحٌ، وَمَا وُجِدَ فِيهِ مِنَ الْأَلْفَاظِ الَّتِي تُنْسَبُ إِلَى سَائِرِ اللُّغَاتِ، إِنَّمَا اتُّفِقَ فِيهَا أَنْ تَوَارَدَتِ اللُّغَاتُ عَلَيْهَا فَتَكَلَّمَتْ بِهَا الْعَرَبُ، وَالْفُرْسُ، وَالْحَبَشَةُ وَغَيْرُهُمْ، وَذَهَبَ بَعْضُهُمْ إِلَى وُجُودِهَا فِيهِ، وَأَنَّ تِلْكَ الْأَلْفَاظَ لِقِلَّتِهَا لَا تُخْرِجُ الْقُرْآنُ عَنْ كَوْنِهِ عَرَبِيًّا مُبَيِنًا، وَلَا رَسُولَ اللَّهِ عَنْ كَوْنِهِ متكلما بلسان قومه.

اهـ.

وبهذا تعلم أنه لو كان فيه شيء من الكلمات الأعجمية غير الأعلام -هذا على القول بأنها أعجمية وليست مما تواردت عليه اللغات- فهي مما تكلم به العرب، ثم هي يسيرة لا تستدعي تعلم اللغة الأعجمية.

وما ذكره السائل في تفسير ( طـــه ) قيل معناها يا رجل وقيل غير ذلك، وتفسيرها بيا رجل لا يعارض كون القرآن عربيا، فقد تكلمت العرب بها بمعنى يا رجل فهي عربية إذن، وقد ذكر ابن جرير الطبري في تفسيرها بيت متمم بن نويرة:هَتَفْتُ بِطَهَ فِي القِتالِ فَلَمْ يُجِبْ.

فَخِفْتُ عَلَيْهِ أنْ يَكونَ مُوَائِلا وقال آخر:إنَّ السَّفاهَةَ طَهَ مِنْ خَلائِقكُمْ.

لا بارَكَ الله ُ فِي القَوْمِ المَلاعِينِ.

اهــ.ولو فُرضَ أنها أرامية أو غيرها ولا علاقة لها باللغة العربية، فقد بين العلماء معناها بالعربية، فأي حاجة لتعلم اللغة الأرامية؟!.

وأما القول بأن أَلَمِّ، و نُ، كلمات آرامية، فهذا لم نقف له على قائل، ولو فرض أن من العلماء من قال ذلك، فهذا لا يمكن الجزم به، فقد قيل في تفسيرها غير هذا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حقيقة تأخير الصلاة بحيث يحق الوعيد
- سؤال وجواب | ما دام هناك شفق يغيب فلا تصلى العشاء قبل مغيبه.
- سؤال وجواب | مواقيت الصلاة حسب (ساعة منبه الفجر)
- سؤال وجواب | صلوات المقصر أو الجاهل بوجوب الغسل وكيفيته. الحكم والواجب
- سؤال وجواب | كيفية التمييز بين المني والمذي
- سؤال وجواب | هل يجزئ الاعتماد الكلي على التقاويم لمعرفة أوقات الصلاة
- سؤال وجواب | هديه صلى الله عليه وسلم في الاستياك
- سؤال وجواب | حكم التزوير بحجة عدم القدرة على الزواج
- سؤال وجواب | الحكم من توزيع أوقات الصلوات الخمس على مدار اليوم
- سؤال وجواب | النوم متأخرا بسبب العمل لا يبرر تضييع صلاة الفجر
- سؤال وجواب | السواك. وجوب أم سنة
- سؤال وجواب | حكم تأخير صلاة الصبح
- سؤال وجواب | تأخير العشاء والوتر إلى ما قبل الفجر بساعة
- سؤال وجواب | هل يأثم من صلى سنة الفجر وأطال فيها فخرج الوقت دون تعمد؟
- سؤال وجواب | كيف أنقذ زوجي من الحشيش؟ للمرة الثالثة يعود له بعد أن تركه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل