مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | جواب شبهة حول قوله تعالى (والذين يمسكون بالكتاب وأقاموا الصلاة.)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من ألم في المعدة، ولا أشتهي الطعام، فما السبب؟
- سؤال وجواب | عقار المينوكسيديل وتأثيره في توقف سقوط الشعر
- سؤال وجواب | جسمي متورم بسبب وجود ماء تحت الجلد
- سؤال وجواب | ما هي أعراض ومضاعفات ارتفاع وانخفاض نسبة فيتامين ب 12؟
- سؤال وجواب | تسمية الصلوات الخمس بأسمائها المشهورة من تعليم جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | من حلف بالطلاق ألا تذهب امرأته لأي عزاء ثم أذن لها
- سؤال وجواب | ما الطريقة الصحيحة لتنطيف البشرة وترطيبها، وما هي الكريمات والمنظفات المفيدة؟
- سؤال وجواب | أشكو من جفاف شعري وبشرتي وتغير طبيعتهما، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم الرجوع عن يمين الطلاق والتكفير عنه
- سؤال وجواب | خرجت للحج ثم توفي زوجها ، فهل يلزمها الرجوع للعدة
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابني الذي لا يحب اللعب مع الأطفال؟
- سؤال وجواب | الزوجة الثانية ترفض العدل بيننا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | علق الطلاق على عدم تحويل رصيد لأحد من البنك فإذا شحن عن طريق الكروت فهل يحنث؟
- سؤال وجواب | من شروط قيام المرأة بالدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | التلفظ بالنية عند البدء بالصلاة غير مشروع
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

لم قال الحق تبارك وتعالى ـ وأعتبره برنامجا لإصلاح أحوال الأمة واستقامتها دينا ودنيا وحياتينا الأولى والآخرة ـ في سورة الأعراف الآية: 170، بسم الله الرحمن الرحيم: والذين يمسكون بالكتاب وأقاموا الصلاة إنا لا نضيع أجر المصلحين؟ فاكتفى الحق سبحانه وتعالى بالتمسك بالكتاب والصلاة للإصلاح ولم يضف لهما مصدرا آخر، أليس من حقنا على الله سبحانه وتعالى إرشادنا على مصادر أخرى لو كان ذلك ما يريده ويقصده؟ نود أن نفهم كي لا نقع في الذنب والمعصية، والسؤال من وجه آخر: هل أقبل من التاريخ مالم يقبله الكتاب العزيز المحكم، أو لم يذكر فيه؟ نرجوا الإيضاح مشكورين، أكرر هذه المواضيع، لأن هذا مما يشغلنا ويشغل الناس، ماذا أقبل؟ وماذا أرفض من المصادر الأخرى؟ وأي حق أتمسك به؟ وأي باطل أرفضه؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، وبعـد:فإن التمسك بالكتاب هو عين الإصلاح، كما جاء في التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي: وقوله تعالى: والذين يمسكون بالكتاب وأقاموا الصلاة إنا لا نضيع أجر المصلحين ـ وأقام ذكر المصلحين مقام الضمير، لأن المصلحين هم الذين يمسكون بالكتاب، وقد ذكر الله تعالى إقام الصلاة على سبيل الخصوص تنويها بها وهذا من ذكر الخاص بعد العام وقد كثر في الصلاة كما في قوله سبحانه لموسى عليه السلام: إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني وأقم الصلاة لذكري ـ وقوله تعالى: اتل ما أوحي إليك من الكتاب وأقم الصلاة ـ ونظائر ذلك كثيرة.وقد أمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم بالاستمساك بالوحي، ونبه سبحانه أنه هو الشرف الحقيقي والرفعة والمكانة المرموقة، فقال عز وجل: فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ* وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ { الزخرف: 43}.

ويدخل في التمسك بالقرآن التمسك بما ثبت في السنة، لأن في نص القرآن التصريح بأن السنة من الوحي وأن الرسول صلى الله عليه وسلم هو المبين لما جاء مجملا في القرآن، وأن المرء لا يعتبر مؤمنا إلا إذا صدق الرسول صلى الله عليه وسلم في كل صغير وكبير أخبر به، وحصلت له الطمأنينة بذلك، وأن من الواجب امتثال ما أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم واجتناب ما نهى عنه، يقول الله تعالى عن نبيه صلى الله عليه وسلم: وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى { النجم: 3-4}.

ويقول مخاطبا لنبيه صلى الله عليه وسلم: وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ { النحل:44}.

ويقول جل من قائل: فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً { النساء:65}.

ويقول: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا { الحشر: 7}.

وروى الإمام أحمد وأصحاب السنن عن المقدام بن معد يكرب الكندي ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أوتيت الكتاب ومثله، ألا يوشك شبعان على أريكته يقول عليكم بالقرآن، فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه، وما وجدتم فيه من حرام فحرموه.

وفي رواية: ألا وإن ما حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل ما حرم الله تعالى.

ويدخل في التمسك بالقرآن التمسك بما أجمع عليه وبالقياس المعتبر واجتهاد المجتهدين فيما ليس فيه نص لقوله تعالى: فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون.ولقوله صلى الله عليه وسلم: إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران، وإن اجتهد فأخطأ فله أجر.

متفق عليه.

واستدل أهل العلم لحجية الإجماع بقوله تعالى: وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ المُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا {النساء:115}.

وقد بينا حجية القياس في الفتوى رقم:

75439.

وأما التاريخ: فما ثبت منه فهو مقبول على أنه خبر تاريخي ولو لم ينص عليه القرآن، ولكنه ليس بالضرورة مصدرا للتشريع، وأما ما دل القرآن على بطلانه من الأمور التاريخية فهو مرفوض لايصدقه المسلم ولا يعمل بمقتضاه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من قال لها زوجها: "أنت طالق إذا فعلتِ هذا في الماضي" وقد فعلته ولا تستطيع إخباره
- سؤال وجواب | حلف يمين طلاق على زوجته على عدم إتمام زواج ابنه من خطيبته فما حيلة الخطيبة
- سؤال وجواب | الانزلاق الغضروفي: علاجه وأثره على المرأة الحامل
- سؤال وجواب | مدى صحة حديث عن عقوبة من مشى إلى سلطان ظالم
- سؤال وجواب | حكم المرأة التي تتزين للعرس
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: علي الطلاق غدا نسافر
- سؤال وجواب | الخلع. فسخ أم طلاق؟
- سؤال وجواب | تحتاط المرأة عند فتح حساب في وسائل التواصل الاجتماعي
- سؤال وجواب | قال لزوجه "لو أمك باتت ما تلزمنيش"ثم باتت
- سؤال وجواب | أشعر بدوخة وخوف عند الخروج من المنزل بشكل هيستيري.
- سؤال وجواب | هل تجب على البنت طاعة الأم في عدم زواجها من شخص تحبه؟
- سؤال وجواب | زوجها ذو خلق, ومقصر في كل شيء حتى الصلاة
- سؤال وجواب | الحلف بتحريم الزوجة للتخويف
- سؤال وجواب | هل تعطى الفائدة للقريب الفقير
- سؤال وجواب | جواز تمليك الشقة لليتيمة المكفولة بشرط عدم قصد حرمان الورثة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل