مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مدى صحة حديث عن عقوبة من مشى إلى سلطان ظالم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قدم مكة ناويًا الحج وتجاوز الميقات دون إحرام ثم رجع إلى الميقات وأحرم بعمرة
- سؤال وجواب | ماتت ليلة الجمعة بسرطان البنكرياس ونطقت بالشهادتين
- سؤال وجواب | حبوب الوجه وتأثير الشوكولاته
- سؤال وجواب | إصرار الفتاة على الزواج من شخص ومعارضة أهلها
- سؤال وجواب | أموال المتاجر بالمخدرات حرام
- سؤال وجواب | ما سبب الألم في الجانب الأيسر، وتغير لون البول؟
- سؤال وجواب | حكم الإنكار على من يظهر جزءا مما بين السرة والركبة
- سؤال وجواب | ما أسباب آلام أسفل القفص الصدري من الجهة اليسرى؟
- سؤال وجواب | هل يجب القضاء على من زال عقله بالبنج
- سؤال وجواب | تحويل الفرض إلى نفل لإدراك الجماعة
- سؤال وجواب | حكم من حلف بالطلاق إذا خرج من لجنة في العمل
- سؤال وجواب | مسألة انتقال النجاسة من شيء متنجس إلى ما لاقاه من طاهر رطب
- سؤال وجواب | ما يجب على من استمنى بعد إحرامه بالحج
- سؤال وجواب | هل أنا مصاب بالتهاب البروستاتا؟
- سؤال وجواب | مشكلة ظهور الشعر في مكان الشارب والذقن والصدر لدى المرأة وكيفية معالجتها
آخر تحديث منذ 9 دقيقة
5 مشاهدة

ما صحة الحديث التالي: أخرج الديلمي، عن أبي الدرداء، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من مشى إلى سلطان جائر طوعاً، من ذات نفسه، تملقاً إليه بلقائه، والسلام عليه، خاض نار جهنم بقدر خطاه، إلى أن يرجع من عنده إلى منزله، فإن مال إلى هواه، أو شد على عضده لم يحلل به من الله لعنة إلا كان عليه مثلها، ولم يعذب في النار بنوع من العذاب، إلا عذب بمثله)؟.

الحمد لله.

أولا: الحديث ذكره المتقي الهندي في "كنز العمال" (6 / 85) وعزاه إلى الديلمي، لكن لم نقف له على إسناد.

ثانيا: لكن أصل معناه من خوف العقوبة - دون ما ذكر فيه من تفاصيل للعذاب – صحيح.

فعَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، رضي الله عنها، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( سَتَكُونُ أُمَرَاءُ فَتَعْرِفُونَ وَتُنْكِرُونَ، فَمَنْ عَرَفَ بَرِئَ، وَمَنْ أَنْكَرَ سَلِمَ، وَلَكِنْ مَنْ رَضِيَ وَتَابَعَ ).

قَالُوا: أَفَلَا نُقَاتِلُهُمْ؟ قَالَ: ( لَا، مَا صَلَّوْا ) رواه مسلم (1854).

وعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِكَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ: ( أَعَاذَكَ اللهُ مِنْ إِمَارَةِ السُّفَهَاءِ ").

قَالَ: وَمَا إِمَارَةُ السُّفَهَاءِ؟.

قَالَ: ( أُمَرَاءُ يَكُونُونَ بَعْدِي، لَا يَقْتَدُونَ بِهَدْيِي، وَلَا يَسْتَنُّونَ بِسُنَّتِي، فَمَنْ صَدَّقَهُمْ بِكَذِبِهِمْ، وَأَعَانَهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ، فَأُولَئِكَ لَيْسُوا مِنِّي، وَلَسْتُ مِنْهُمْ، وَلَا يَرِدُوا عَلَيَّ حَوْضِي، وَمَنْ لَمْ يُصَدِّقْهُمْ بِكَذِبِهِمْ، وَلَمْ يُعِنْهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ، فَأُولَئِكَ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُمْ، وَسَيَرِدُوا عَلَيَّ حَوْضِي ).

رواه أحمد في المسند (

14441)

، وغيره، وقال الألباني في "ظلال الجنة" (2/352) :"إسناده جيد".

انتهى.

وورد الوعيد أيضا من إعانة أهل الباطل على باطلهم، سواء كان المبطل سلطانا أو غيره؛ فإنه لا تجوز مجالسة أهل الباطل في مجالس لهوهم وباطلهم.

قال الله تعالى:(وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ، وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ وَلَكِن ذِكْرَى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ)الأنعام/68.

قال الشيخ السعدي رحمه الله تعالى: " هذا النهي والتحريم، لمن جلس معهم، ولم يستعمل تقوى الله، بأن كان يشاركهم في القول والعمل المحرم، أو يسكت عنهم، وعن الإنكار، فإن استعمل تقوى الله تعالى، بأن كان يأمرهم بالخير، وينهاهم عن الشر والكلام الذي يصدر منهم، فيترتب على ذلك زوال الشر أو تخفيفه، فهذا ليس عليه حرج ولا إثم، ولهذا قال: ( وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَلَكِنْ ذِكْرَى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ ) أي: ولكن ليذكرهم، ويعظهم، لعلهم يتقون الله تعالى " انتهى من"تفسير السعدي" (ص260).

والإنسان شريك في الإثم الذي يرضى به ولا ينكره ولو بقلبه.

قال الله تعالى:(وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا) النساء/140.

وعَنْ عَدِيِّ بْنِ عَدِيٍّ، عَنِ الْعُرْسِ ابْنِ عَمِيرَةَ الْكِنْدِيِّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( إِذَا عُمِلَتِ الْخَطِيئَةُ فِي الْأَرْضِ، كَانَ مَنْ شَهِدَهَا فَكَرِهَهَا - وَقَالَ مَرَّةً: أَنْكَرَهَا - كَانَ كَمَنْ غَابَ عَنْهَا، وَمَنْ غَابَ عَنْهَا فَرَضِيَهَا، كَانَ كَمَنْ شَهِدَهَا ) رواه أبو داود (4345)، وحسنه الألباني في "صحيح سنن أبي داود".

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مشكلة ظهور الشعر في مكان الشارب والذقن والصدر لدى المرأة وكيفية معالجتها
- سؤال وجواب | حكم صلاة من نسي تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | انتحال العلامات التجارية لترويج منتج غش
- سؤال وجواب | حكم تغذية الحيوان المأكول اللحم على بقايا حيوانات
- سؤال وجواب | ذنب اقترفته سابقاً وما زال ينغص علي حياتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | بعد عمل أشعة على الرأس أصبحت أشعر بتنميل فيه!
- سؤال وجواب | مع التزامي لكني لا أحب المذاكرة وأخشى الرسوب، أرجو مساعدتي.
- سؤال وجواب | ضيق وألم في الصدر وسخونة في الظهر مع غثيان. ما هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | حكم مخالفة القانون في البناء بالملك الخاص
- سؤال وجواب | علاج الوساوس القهرية في الوضوء والصلاة والمخاوف
- سؤال وجواب | مصرف زكاة المال والصدقة لا يستويان
- سؤال وجواب | أشعر بالدوخة وعدم التركيز عند المذاكرة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | المعين على الربا كآكله
- سؤال وجواب | أحاديث العتق من النار كل ليلة من رمضان
- سؤال وجواب | تحديد وقت دخول الظهر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل