مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسائل حول بعض أحكام التلاوة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | النظر إلى العورة هل يفسد الصيام
- سؤال وجواب | ألم فوق ويسار الثدي من الصدر الأيسر. هل هو من القلب؟
- سؤال وجواب | حكم صيام من ابتلع رذاذ البرتقال بغير قصد
- سؤال وجواب | حكم أخذ ناظر الوقف أجرة مقابل تنمية مال الموقوف لهم
- سؤال وجواب | حكم الخل المتخذ من الخمر
- سؤال وجواب | التخلل قد يطهر الخمر
- سؤال وجواب | حكم الأكل من الطعام الذي يصنعه أهل الميت
- سؤال وجواب | كيف يزكي مال المضاربة التي يصرف فيها الربح بعد ثلاث سنوات؟
- سؤال وجواب | اشترى شقة نوى تأجيرها سنتين ثم بيعها فكيف يزكيها ؟
- سؤال وجواب | كيفية التصرف فيما التقط ولم يرد إلى صاحبه مع وجوده حينها
- سؤال وجواب | الإجهاض المتكرر أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | أنوي القيام بعمل بروتين لشعري لعدم نجاح الفرد الكيميائي، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | جمع الصلاة بسبب الانشغال بالعمل
- سؤال وجواب | ميراث اللقيطة إذا تركت زوجا فقط، أو زوجا وبنات
- سؤال وجواب | كيف نقوي الثقة في نفس بنت زوجتي يتيمة الأب ونحسن تربيتها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

لماذا نقرأ (فلا يستئخرون ساعة)، ثم نقف ونكمل (ولا يستئخرون)؟ وهل يعطش حرف (ج) وما هي صفاته؟ ولماذا تضم الشفتان في الإقلاب ولا يكون هناك فرجة؟ ومتى تقرأ البسملة في وسط السورة؟ وما هي الحركة وما مقدارها..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فان الأصل في الوقف أنه يجوز في كل ما لا يخل بالمعنى، وليس فيه ما هو واجب أو ممنوع وجوبًا، أو منعًا يترتب عليه الإثم، إلا أن يكون القارئ قصد بوقفه على محل لا يوقف عليه تغيير المعنى كما قال صاحب الجزرية: وليس في القرآن من وقف وجب ولا حــرام غــير ما له سببوالوصل في هذه الآية أولى، والمصاحف تشير لأولوية الوصل فيها بجعل عبارة (صلي) فوق كلمة ساعة.

وقد نبه على مسوغ الوقف عليها الشيخ ابن عاشور في تفسير قوله تعالى: (فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون)، فقال: ويستأخرون، ويستقدمون بمعنى: يتأخرون ويتقدمون، فالسين والتاء فيهما للتأكيد مثل استجاب.والمعنى: أنهم لا يتجاوزونه بتأخير، ولا يتعجلونه بتقديم، والمقصود أنهم لا يؤخرون عنه، فعطف ولا يستقدمون، لبيان أن ما علمه الله وقدره على وفق علمه، لا يقدر أحد على تغييره وصرفه، فكان قوله: ولا يستقدمون، لا تعلق له بغرض التهديد.

انتهـى.وراجع في تعطيش الجيم الفتوى:

50967.

وأما صفات الجيم فهي الجهر والشدة والقلقلة والانفتاح والانسفال.وأما إطباق الشفتين أو جعل فرجة بينهما عند القلب وإخفاء الميم في الباء، فقد بسطنا الكلام عليه في الفتوى:

52856.

هذا، وننبه إلى أنه لا يعرف في كتب التجويد تعارض تفريق بين القلب وإخفاء الميم في الباء في هذا الأمر، وأما البسملة فالأصل جواز الإتيان بها عند الابتداء بوسط السورة، وجواز تركها اتفاقًا في غير براءة، واختلف في براءة هل تجوز أم لا؟ قال الشاطبي في حرز الأماني: ومهما تصلها أو بدأت براءة لتنزيلها بالسيف لست مبسملا ولا بد منها في ابتدائك سورة سواها وفي الأجزاء خير من تلا.

وقال أبو شامة في شرح الشاطبية: وفي الأجزاء خير من تلا، أي وفي ابتداء الأجزاء والأحزاب والأعشار وغير ذلك، ويجمع ذلك أن تقول كل آية يبتدأ بها غير أوائل السور خير المشايخ فيه، فسوغوا البسملة فيه، لأنه موضوع ابتداء في الجملة.

انتهـى.وقال الشيخ البنا في إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر: يجوز البسملة وعدمها في الابتداء بما بعد أوائل السور ولو بكلمة لكل من القراء تخييرًا، كذا أطلق الشاطبي كالداني في التيسير، وعلى اختيار البسملة جمهور العراقيين، وعلى اختيار عدمها جمهور المغاربة، ومنهم من خص البسملة بمن فصل بها بين السورتين، كابن كثير ومن معه، وبتركها من لم يفصل بها كحمزة ومن معه.وأما الابتداء بما بعد أول براءة منها فلا نص للمتقدمين فيه، وظاهر إطلاق كثير كالشاطبي التخيير فيها، واختار السخاوي الجواز، وإلى المنع ذهب الجعبري.والصواب كما في النشر أن يقال إن من ذهب إلى ترك البسملة في أوساط غير براءة لا إشكال في تركها عنده في أوساط براءة، وكذا لا إشكال في تركها عند من ذهب إلى التفصيل، إذ البسملة عندهم وسط السورة تبع لأولها، ولا تجوز البسملة أولها فكذا وسطها.وأما من ذهب إلى البسملة في الأجزاء مطلقًا، فإن اعتبر بقاء أثر العلة من أجلها حذفت أولها وهي نزولها بالسيف كالشاطبي لم يبسمل، وإن لم يعتبر بقاء أثرها أو لم يرها علة بسمل بلا نظر.

والله أعلم.

اهـ.وأما الحركة؛ فمقدارها قدر ما ينطق الحرف، والتحقيق في ذلك يعلم بالتلقي من الشيوخ عند القراءة عليهم، ويختلف الحال في هذا عند اختلاف حال القراءة، فيختلف الحال بين الترتيل والتدوير والحدر.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف نقوي الثقة في نفس بنت زوجتي يتيمة الأب ونحسن تربيتها؟
- سؤال وجواب | تركت مالا عند أخيها وكانت تنوي به العمرة وسمحت له باقتراضه
- سؤال وجواب | مضاعفات دواء ريلايف (relife) للتخلص من آلام الدورة الشهرية.
- سؤال وجواب | حدود التعامل مع من يريد التقدم للخطبة
- سؤال وجواب | ليس للورثة أن يرجعوا على أبناء أختهم بهبة قبضتها منهم برضاهم فورثها أبناؤها .
- سؤال وجواب | حكم توزيع الأب ماله على بناته في حياته مع اشتراط وضعه في البنك الإسلامي ليأخذ الربح له
- سؤال وجواب | زكاة المال الذي نقص عن النصاب أثناء الحول
- سؤال وجواب | أخي قليل التركيز ومستواه الدراسي متراجع، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | إذا أبى بعض الورثة تقسيم العقار باعه القاضي وقسم ثمنه بينهم
- سؤال وجواب | هل يساعد النوم بجانب ابتنتي في التخفيف من مخاوفها؟
- سؤال وجواب | انقلبت حياتي إلى جحيم بعد تناولي لمخدر المعجون .فانصحوني
- سؤال وجواب | حكم من فاته الوقوف بعرفة لطارئ سواء اشترط أم لم يشترط
- سؤال وجواب | الخجل يحول بيني وبين التفاعل مع المجتمع، أرشدوني.
- سؤال وجواب | يقرأ التشهد كاملا في الركعة الأخيرة في الصلاة الثنائية كغيرها
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على شعري وأرجعه كما كان؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل