مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم النطق بالضاد ظاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحس بخمول وإرهاق كامل وسخونة في المعدة والصدر. أفيدوني
- سؤال وجواب | لم أعد أهتم بنفسي وأحس كأني سأموت في أي لحظة. ساعدوني.
- سؤال وجواب | ما يجب على الزوج من الطعام والحلوى لامرأته
- سؤال وجواب | الوصية لمن لا يُدرَى حاله هل هو مسلم أو نصراني
- سؤال وجواب | حكم فسخ عقد الوكالة إذا ترتب على فسخه ضرر على الوكيل
- سؤال وجواب | هل يغير اسم زوجته " ساحرة " ؟
- سؤال وجواب | زوجتي حامل، فهل بإمكانها تناول حبوب الحديد؟
- سؤال وجواب | نصائح طبية لمعرفة أسباب التنميل في الأطراف وعلاقته بالسكري
- سؤال وجواب | ما هو علاج العقم عند الرجال؟
- سؤال وجواب | حكم من تلفظ بالظهار ناوياً التأديب
- سؤال وجواب | رغبة شاب خطبة فتاة بعد أن رأى ملامحها في الجامعة
- سؤال وجواب | أعاني من الهلع وآلام المعدة وتسارع ضربات القلب
- سؤال وجواب | هل الوسواس القهري سبب مبيح للفطر
- سؤال وجواب | الحكمة من سقوط حضانة الأم لأطفالها بالزواج
- سؤال وجواب | حكم التسمي بجبريل
آخر تحديث منذ 3 ساعة
15 مشاهدة

السلام عليكم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإذا كان لا يستطيع أن يميز بين الضاد والظاء فلا إثم عليه في نطقه الضاد ظاء، أما إذا كان يستطيع أن يتعلم ويأتي بكل حرف منهما من مخرجه، دون التباس فيجب عليه ذلك، ويأثم بترك التعلم ولا تبطل صلاته على الصحيح من أقوال أهل العلم إلا إن تعمد أن ينطق الضاد ظاء مع قدرته على النطق الصحيح، جاء في الفتاوى الهندية للأحناف: وإن كان لا يمكن الفصل بين الحرفين إلا بمشقة كالظاء مع الضاد والصاد مع السين والطاء مع التاء اختلف المشايخ، قال أكثرهم: لا تفسد صلاته، هكذا في فتاوى قاضي خان، وكثير من المشايخ أفتوا به، قال القاضي الإمام أبو الحسن والقاضي الإمام أبو عاصم: إن تعمد فسدت، وإن جرى على لسانه أو كان لا يعرف التمييز لا تفسد وهو أعدل الأقاويل، والمختار، هكذا في الوجيز للكردري.وسئل الإمام الرملي هل تصح صلاة من يبدل الضاد بالظاء في غير الفاتحة أو لا كما جزم به شيخ الإسلام زكريا في شرحه للجزرية؟(فأجاب) بأن إبدال الضاد بالظاء يبطل الصلاة إذا كان في الفاتحة أو بدلها وفعله قادرا عالما عامدا، وعلى هذا يحمل قول شيخنا في شرحه للجزرية لئلا يختلط أحدهما بالآخر فتبطل به صلاته.

وقال الإمام ابن كثير رحمه الله : والصحيح من مذاهب العلماء أنه يغتفر الإخلال بتحرير ما بين الضاد والظاء لقرب مخرجيهما، وذلك أن الضاد نخرجها من أول حافة اللسان وما يليها من الأضراس، ومخرج الظاء من طرف اللسان وأطراف الثنايا العليا، ولأن كلا من الحرفين من الحروف المجهورة ومن الحروف الرخوة ومن الحروف المطبقة، فلهذا كله اغتفر استعمال أحدهما مكان الآخر لمن لا يميز ذلك.

والله أعلم.وأما حديث "أنا أفصح من نطق بالضاد" فلا أصل له.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ألم في القدمين ووساوس تنتابني وتكدر حياتي، فهل من علاج غير دوائي؟
- سؤال وجواب | قال لزوجته أنت طالق وتحرمي علي حتى تتزوجي رجلا آخر
- سؤال وجواب | ضوابط نوم المحرم مع محرمته في بيت واحد
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب والاكتئاب وسوء الظن بالناس، كيف السبيل للخلاص من ذلك؟
- سؤال وجواب | كيف يتم تشخيص الإصابة بالفتاق؟
- سؤال وجواب | العادة السرية. والمشاكل التي تسببها.
- سؤال وجواب | أحاديث كتاب (التذكرة للقرطبي) منها الصحيح ومنها دون ذلك
- سؤال وجواب | حكم قول المؤذن في الأذان: (حي على خير العمل)
- سؤال وجواب | هل حبوب نوبونتيا 500 تساعد في تنزيل الوزن؟
- سؤال وجواب | أصبت بالهلع وكأني أسير للهاوية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | معنى حديث (نية المؤمن خير من.)
- سؤال وجواب | في ظل كورونا أصابني هاجس الإصابة حتى أصبت
- سؤال وجواب | صفات المرأة الصالحة التي رغب فيها الشرع
- سؤال وجواب | الخجل يحول بيني وبين التفاعل مع المجتمع، أرشدوني.
- سؤال وجواب | لدي قلق لإهمالي دراستي وضياع فرصٍ مهمة.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل