مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا بد من مراعاة أحكام الوقف والابتداء في قراءة القرآن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف يمكنني تكوين صداقات والتخلص من الضعف الذي أعانيه؟
- سؤال وجواب | أشعر بالنفور من إحدى أخواتي فما السبب؟
- سؤال وجواب | مفهوم الإيجابية كما قررته سورة العصر
- سؤال وجواب | كيف أستعيد وزني وأتخلص من الأرق؟
- سؤال وجواب | هل تجب طاعة الأب في عدم نصح الإمام الذي يلحن لحنا جليا
- سؤال وجواب | المساحقة لا تفسد الصوم بمجردها وإنما تفسده بخروج المني
- سؤال وجواب | حكم راتب من قصر في وظيفته
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات وآثار عقار الفيزان؟ أرجو الإفادة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم بأذني اليسرى وشعور بتعب شديد.
- سؤال وجواب | التهاب الحلق ونزلات البرد ترافقني طوال السنة تقريبا، فكيف أقاومها؟
- سؤال وجواب | الجن يسرقون ويخدعون
- سؤال وجواب | هل الليزر هو أسرع علاج للكلف؟
- سؤال وجواب | الزواج بشاب خلوق لكنه يعمل في المجال الربوي
- سؤال وجواب | أختلق شخصيات وقصصا وأتحدث معها في ذهني . أتعبني الأمر
- سؤال وجواب | هل يؤثر ميلان أو انحراف الرحم على الحمل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

ما الحكم الشرعي في أن يبدأ الإمام بعد الفاتحة بقراءة الآية من سورة المدثر من قوله تعالى: عن المجرمين ما سلككم في سقر.الخ.

و لم يبدأها من: ( يتساءلون) لتكون أكثر وضوحا.

وجزاكم الله كل خير..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن من آداب قراءة القرآن أن يبتدئ القارئ من معنيً حسن يحسن البُداءة به، قال النووي في المجموع: ينبغي للقارئ أن يبتدئ من أول السورة أو من أول الكلام المرتبط ويقف على آخرها، أو آخر الكلام المرتبط بعضه ببعض، ولا يتقيد بالأجزاء والأعشار، فإنها قد تكون في وسط كلام مرتبط كالجزء في قوله تعالى:( والمحصنات )، (وما أبرئ نفسي).إلى أن قال: فكل هذا وشبهه لا يُبتدأ به ولا يوقف عليه، ولا يُغتر بكثرة الفاعلين له.

اهـ.وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: إن هذه التحزيبات المحدثة تتضمن دائماً الوقوف على بعض الكلام المتصل بما بعده حتى يتضمن الوقوف على المعطوف دون المعطوف عليه.

ثم ذكر أمثلةً لذلك ثم قال: ومثلُ هذه الوقوف لا تسوغ في المجلس الواحد إذا طال الفصل بينهما بأجنبي ؛ ولهذا لو أُلحق بالكلام عطفٌ أو استثناء أو شرطٌ ونحو ذلك بعد طول الفصل بأجنبي لم يسُغ باتفاق العلماء.اهـ.وإذا كان مثلُ هذا لا يحسن في كلام الناس العادي فليس لكَ أن تحكيَ بعض كلام شخصٍ بما يخِّلُ بمقصوده، فكيف بكلامِ الله الذي هو أجل من كل كلام؟ وبه تعلم أن ابتداءَ القارئ بقوله تعالى: (عن المجرمين) مع قطعه عما قبله ابتداءٌ قبيح لا يسوغُ فعله.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عمل المرأة في مكان مختلط
- سؤال وجواب | ضعف الذاكرة عند الشيخوخة . المشكلة والعلاج
- سؤال وجواب | الطريق الصحيح لطلب العلم
- سؤال وجواب | كيفية استخدام (ريتاربن 1.2) طويل المفعول لعلاج التهاب اللوز
- سؤال وجواب | حكم المساهمة في شركة تضع صورا للنساء المتبرجات في إعلانات منتجاتها
- سؤال وجواب | الإنفاق على الزوجة وطفلها إذا امتنعت عن الرجوع مع زوجها لبلده
- سؤال وجواب | حكم الاحتفال بالقرقيعان
- سؤال وجواب | الحرام لا يحرم الحلال.
- سؤال وجواب | القلق جعلني أفسِّر كل شيء بأنه مرض يصيبني
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يحصل الحمل مرة أخرى رغم الأمراض العديدة التي أعاني منها؟
- سؤال وجواب | ما هي التغذية المناسبة للتمارين الرياضية؟
- سؤال وجواب | عدم التئام اللثة مكان خلع الضرس. ما العلاج لذلك؟
- سؤال وجواب | بعد تناول الطعام بساعات يحدث لي خفقان سريع ورجفة، فما سببه؟
- سؤال وجواب | التوصل لمحرمٍ بوسيلة محرمة أعظم إثما
- سؤال وجواب | المقصود بعبارة (بدون ولي) عند من أجاز زواج المرأة بدون ولي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/08




كلمات بحث جوجل