مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المقصود بالمد في حديث: يمد صوته ببسم الله الرحمن الرحيم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا منافاة بين الاستخارة والتوكل على الله تعالى
- سؤال وجواب | علامات تدل على قوة الإيمان
- سؤال وجواب | من وجد أمتعة مع أمتعته بعد الرجوع من السوق
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الدهون في منطقة العانة؟
- سؤال وجواب | من أضاع شيئا ثم وجد لقطة هل تعتبر تعويضاً عن الضائع
- سؤال وجواب | ابني يخاف ويقلق كثيرا وخاصة في الليل، فهل هذا مرض نفسي؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الواجب والمستحب والمباح
- سؤال وجواب | تقوى العقيدة بالعمل بمقتضياتها ولوازمها
- سؤال وجواب | من شعر بخروج شيء دون سماع صوت أو شم ريح، وحكم مدافعة الريح في الصلاة
- سؤال وجواب | لا بأس بتكبير الشفاه بالتمارين الرياضية
- سؤال وجواب | هل يجوز تملك الإبل الضالة
- سؤال وجواب | الخوف من النوم وحيداً رغم تقدم العمر وكيفية التغلب عليه
- سؤال وجواب | ما الطريقة الأنسب لتقويم الأسنان؟
- سؤال وجواب | الإجهاض في حال عدم استقرار الحياة الزوجية
- سؤال وجواب | فقدت ثوبا ووجدت مالا فهل يعتبر المال عوضا عن الثوب
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

ورد في البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمد صوته ببسم الله الرحمن الرحيم.

يمد ببسم الله ، ويمد بالرحمن، ويمد بالرحيم.

السؤال كيف كان يمد كلاً من هذه الكلمات، وكم حركة كان يمد كلمة (الله ) في بسم الله ؟ وكم حركة كان يمد في كلمة الرحمن إذا قرأ البسملة موصولاً ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن المد يراد به رفع الصوت، ويحتمل أن يراد به المد الطبيعي، ولا يراد به إطالة المد المعروفة عند القراء، لأن الإطالة عن المد الطبيعي سببها الهمز والسكون، ولا يوجد هنا واحد منها إلا في الرحيم عند الوقف عليها.وقد اتفق على هذا القراء العشرة، كما يفيده كلام الشاطبي والجزري، وقد روى ابن أبي شيبة في المصنف بسند صحيح عن قتادة قال: سألت أنسا عن قراءة النبي صلى الله عليه وسلم فقال يمد بها صوته مدا.وفي تفسير حقي عند قوله تعالى: أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا {المزمل:4} أن المراد قراءته بترسل وتؤده دون هذرمة، ثم قال كانت قراءته عليه السلام مدا يمد بسم الله ، ويمد الرحمن.

وأما الأخير فمده عارض بالسكون فيجوز فيه ثلاثة أوجه.

انتهى.وقال الملا علي القاري في شرح المشكاة: المراد أنه كان يمد ما كان في كلامه من حروف المد بالقدر المعروف وبالشرط المعلوم.

ثم ذكر أحكام المد عند القراء، ثم قال يمد ببسم الله أي في ألف الجلالة مدا أصليا قدر ألف، ويمد بالرحمن أي في ألفه كذلك، ويمد في الرحيم أي في يائه مدا أصليا أو عارضا فإنه يجوز في نحوه حالة الوقف ثلاثة أوجه.انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما سألوه إلا عن ثلاث عشرة مسألة
- سؤال وجواب | تفسير وترجمة لنتائج تحاليل طبية لأمراض الكلى والكبد
- سؤال وجواب | كيف أساعد نفسي في التخلص من الانطوائية والإحباط؟
- سؤال وجواب | الوقت المستحب لحضور الإمام للمسجد يوم الجمعة
- سؤال وجواب | حكم أخذ ما وجد في بيت غير مسكون
- سؤال وجواب | هل يصلي المسافر مع جماعته المسافرين، أم مع جماعة المسجد؟
- سؤال وجواب | أُصبت بالقذف الراجع بعد عملية جراحية في المستقيم! ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ضعف الرغبة الجنسية بسبب الاكتئاب والقلق النفسي وعلاجه
- سؤال وجواب | لدي حالة خوف شديدة في الليل وخصوصاً عندما أكون وحدي
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع باللقطة قبل مضي سنة
- سؤال وجواب | هل الحديث عن إنسان أنه كان يعمل خيرا ثم تركه من الغيبة
- سؤال وجواب | من أحكام ما يستعيره الجيران من بعضهم
- سؤال وجواب | الأمور التي تشرع فيها الاستخارة
- سؤال وجواب | فسخ الخطوبة بعد قراءة الفاتحة
- سؤال وجواب | حديث أصدقائي عن الفتاة التي أنوي خطبتها جعلني أتردد في ذلك، ما رأيكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل