مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | طرق النهي عن المنكرات في الأقارب والأباعد
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما سبب بروز العروق بجانب العين والصداع المفاجئ؟- سؤال وجواب | ما العلاج لإصابة أربطة الركبة؟
- سؤال وجواب | حكم الراتب إن كانت الجهة التي تدفع له لم تكلفه بعمل
- سؤال وجواب | حكم أكل التمرتين ونحوهما مرة واحدة .
- سؤال وجواب | حكم تدرب المرأة على الرماية
- سؤال وجواب | تأثير شرب القهوة السوداء على الحمية الغذائية
- سؤال وجواب | صيام من خرج من فمه الدم ودخل جوفه
- سؤال وجواب | حكم الاغتسال من الجنابة مع وجود شمع في شقوق الكعبين
- سؤال وجواب | أعاني من دوار بسبب الأذن يلازمني منذ 6 أشهر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | كيف يكون محل النية القلب؟ وهل يقطعها التردد في قطع العبادة؟
- سؤال وجواب | من مسائل الرضاع
- سؤال وجواب | الوقت الاختياري لصلاة العشاء وكيفية حساب نصف الليل
- سؤال وجواب | لا مجال لإنكار وجود السحر
- سؤال وجواب | حكم أجرة من يعمل في الصيدلة وهو ليس بصيدلي
- سؤال وجواب | حكم تدويخ الذبيحة قبل ذبحها
ماذا أفعل إذا رأيت المنكرات، فأنا لا أستطيع أن أقنع أحدا برأيي، فمثلا زوجي، أو ابنة خالتي، أو أخي، أو أختي وهكذا.
وأصدقائي أقول لهم برفق: إن كذا حرام، فيقولون: إن شاء الله سنتوب، ادعي لنا وهكذا..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن إنكار المنكر له مراتب ودرجات، كما في قول النبي صلى الله عليه وسلم: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان.
أخرجه مسلم.قال القاضي عياض رحمه الله : هذا الحديث أصل في صفة التغيير، فحق المغير أن يغيره بكل وجه أمكنه زواله به قولا كان، أو فعلا.
فيكسر آلات الباطل، ويريق المسكر بنفسه، أو يأمر من يفعله، وينزع الغصوب ويردها إلى أصحابها بنفسه، أو بأمره إذا أمكنه.
فإن غلب على ظنه أن تغييره بيده يسبب منكرا أشد منه من قتله، أو قتل غيره بسببه، كف يده واقتصر على القول باللسان، والوعظ، والتخويف.
فإن خاف أن يسبب قوله مثل ذلك، غير بقلبه، وكان في سعة.
وهذا هو المراد بالحديث إن شاء الله تعالى .اهـ بتصرف من المنهاج بشرح صحيح مسلم بن الحجاج .فإن لم يكن لك قدرة على الإنكار باليد، فحسبك الإنكار باللسان، وقد أديت ما عليك، ولا يضرك عدم استجابتهم لنصحك، وعليك بالمضي في نصح من تنكرين عليهم بالرفق، مع الدعاء لهم بالهداية.والأصل أن إنكار المنكر فرض كفاية، ويتعين على الشخص في أحوال معينة.
قال النووي: ثم إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض كفاية، إذا قام به بعض الناس سقط الحرج عن الباقين، وإذا تركه الجميع أثم كل من تمكن منه بلا عذر ولا خوف.
ثم إنه قد يتعين كما إذا كان في موضع لا يعلم به إلا هو، أو لا يتمكن من إزالته إلا هو، وكمن يرى زوجته، أو ولده، أو غلامه على منكر أو تقصير في المعروف .اهـ.وبهذا التفصيل يتبين حكم إنكارك على من ترين عليهم ما يوجب الإنكار، وأما الإنكار بالقلب فهو واجب بكل حال.
وانظري في آداب النصيحة الفتوى رقم:
13288
، وانظري ضوابط تغيير المنكر في الفتوى رقم:124424
.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يجب إخبار الخاطب بالوسواس القهري الشديد؟- سؤال وجواب | ألم مستمر في الحلق عند بلع الريق. ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | واجب المرأة تجاه زوجها الذي يمارس المنكر مع امرأة متزوجة
- سؤال وجواب | أريد أن أبدع وأحقق نجاحا لكني أفتقد للحماس والانضباط!
- سؤال وجواب | حكم امتناع من لا يقوى على مشاهدة أضحيته وقت الذبح
- سؤال وجواب | اغتسلت من الجنابة وعلى ظفرها أثر طلاء فأزالته وتوضأت
- سؤال وجواب | ابني يعاني من جرثومة المعدة ويستفرغ كل السوائل التي يتناولها
- سؤال وجواب | رفض الوالدين للخاطب بسبب اختلاف المدينة
- سؤال وجواب | نصائح لمن يعاني من وساوس واكتئاب وضيق
- سؤال وجواب | كيف يفعل المصلي إذا كانت الصلاة تقام في المسجد قبل دخول الوقت
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الإهمال وعدم الشعور بالمسؤولية.
- سؤال وجواب | الجمع بين حديثي " يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم ثلاث عقد " ، وحديث قراءة آية الكرسي قبل النوم
- سؤال وجواب | هل يصح أن يقال " حرام على الله أن يفعل كذا " للشيء يقضي بعدم حصوله ؟
- سؤال وجواب | الإتيان بسنن الوضوء والصلاة في آخر وقت الاختيار ووقت الضرورة
- سؤال وجواب | لا حرج في القصاص من المعتدي والعفو أفضل
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا