مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | كيف يكون محل النية القلب؟ وهل يقطعها التردد في قطع العبادة؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | العلاج السلوكي والإيماني للوساوس الدينية المؤرقة- سؤال وجواب | السبب الحامل على اليمين يخصص اليمين ويقيّدها
- سؤال وجواب | هل أطلق الزوجة الثانية لإبقاء الأولى؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أثناء التبرز يصاحبه انتفاخ وخروج دم. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | معنى حديث: ولكل واحد منهم زوجتان
- سؤال وجواب | الولاية على نكاح المرأة وأموالها
- سؤال وجواب | أخوه يعمل في مجال السياحة فهل يقبل منه إعانة على زواجه؟
- سؤال وجواب | مخاوفي من عذاب القبر تراودني عند الجنازة وصلاة الجماعة. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | بعد التهاب البول أصبت بحساسية في المناطق التناسلية!
- سؤال وجواب | إمكانية الاستغناء عن الأنسولين إلى علاج بديل
- سؤال وجواب | أحترم زوجي وأحبه وهو لا يحبني ومقصر في واجباته!
- سؤال وجواب | كتاب معجزات الأنبياء
- سؤال وجواب | درجة حديث : فحق على المزور
- سؤال وجواب | يحب امرأة متزوجة فهل يأثم على ما في قلبه؟
- سؤال وجواب | الحكمة من نوم علي في فراش النبي ليلة الهجرة
كيف يكون محل النية القلب؟ أعلم أنه لا يشترط التلفظ بها، ولكنني أسأل عن محادثة النفس حيث أكتفي بأن يكون عندي المراد في عقلي كالوضوء مثلا، فأنا فقط أذهب لأتوضأ فأكتفي بذلك ولا أتلفظ بها ظاهريا ولا في نفسي، وإذا جاءني تفكير في الصلاة أن أخرج منها كأن دق جرس الباب ثم سمعت من فتح للضيف مثلا، فهل هذه نية خروج من الصلاة ويجب أن أسلم؟ أو أنا متوضئ أم لا؟ وهل أترك الصلاة وأذهب لأتوضأ أم لا؟ ثم تذكرت أنني على وضوء، فهل هذا يعتبر نية خروج من الصلاة؟..
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فالنية القصد, جاء في المغني: وَمَعْنَى النِّيَّةِ الْقَصْدُ، وَهُوَ اعْتِقَادُ الْقَلْبِ فِعْلَ شَيْءٍ، وَعَزْمُهُ عَلَيْهِ، مِنْ غَيْرِ تَرَدُّدٍ.
اهـ.وجاء في الموسوعة الفقهية: وَالنِّيَّةُ هِيَ: الإْرَادَةُ الْجَازِمَةُ الْقَاطِعَةُ، وَلَيْسَتْ مُطْلَقُ إِرَادَةٍ، فَيُخِل بِهَا كُل مَا يُنَافِي الْجَزْمَ، مِنْ تَرَدُّدٍ، أَوْ تَعْلِيقٍ.
اهـ.إذا تبين لك هذا فإنك إذا استعملت الماء قاصدا الوضوء فقد نويته, وإذا كنت في صلاة وترددت هل تخرج منها أم لا أو ترددت هل تخرج من الصلاة للوضوء أم لا؟ فإن النية تبطل حينئذ في قول بعض الفقهاء، لأن استدامة النية شرط لصحة الصلاة, والتردد ينافي الجزم, قال في المغني: فَأَمَّا إنْ تَرَدَّدَ فِي قَطْعِهَا، فَقَالَ ابْنُ حَامِدٍ: لَا تَبْطُلُ، لِأَنَّهُ دَخَلَ فِيهَا بِنِيَّةٍ مُتَيَقَّنَةٍ فَلَا تَزُولُ بِالشَّكِّ وَالتَّرَدُّدِ، كَسَائِرِ الْعِبَادَاتِ, وَقَالَ الْقَاضِي: يَحْتَمِلُ أَنْ تَبْطُلَ, وَهُوَ مَذْهَبُ الشَّافِعِيِّ، لِأَنَّ اسْتِدَامَةَ النِّيَّةِ شَرْطٌ مَعَ التَّرَدُّدِ لَا يَكُونُ مُسْتَدِيمًا لَهَا، فَأَشْبَهَ مَا لَوْ نَوَى قَطْعَهَا.
اهـ.والقول بعدم البطلان بالتردد له قوة وأوفق للمصابين بالوسوسة في باب النية، قال شيخ الإسلام في شرح العمدة: وإن عزم أن يقطعها فيما بعد أو تردد هل يقطعها أم لا؟ ففيه ثلاثة أوجه:أحدها: أنها تبطل، قاله القاضي وغيره، لأن الواجب عليه استدامة النية ولم يستدمها.والثاني: لا تبطل، قاله ابن حامد، لأن في حديث ابن مسعود قال: صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة فأطال حتى هممت بأمر شر قيل له: وما هممت به قال هممت أن أجلس وأدعه ـ متفق عليه، وعن أنس: أن أبا بكر كان يصلي بهم في وجع النبي صلى الله عليه وسلم الذي توفي فيه حتى إذا كان يوم الإثنين وهم صفوف في الصلاة فكشف النبي صلى الله عليه وسلم ستر الحجرة لينظر إلينا وهو قائم فكأن وجهه ورقة مصحف ثم تبسم فضحك فهممنا أن نفتتن من الفرح برؤية النبي صلى الله عليه وسلم فنكص أبو بكر على عقبيه ليصل الصف وظن أن النبي صلى الله عليه وسلم خارج إلى الصلاة فأشار إلينا النبي صلى الله عليه وسلم أن أتموا صلاتكم وأرخى الستر ـ متفق عليه، ولأن المبطل إنما أفسد النية وهذا لم يوجد وإنما تردد في فعله أو عزم عليه فأشبه ما لو نوى أن يتكلم فإنه لو نوى أن يفعل ما يبطل الصلاة غير قاصد لإبطالها لم تبطل بلا تردد.والثالث: يبطل بالعزم على قطعها دون التردد في قطعها، لأن التردد لا يقطع نية جازمة بخلاف العزم الجازم.
اهـ.وأما إذا شككت في الوضوء فقط من غير أن تتردد في الخروج من الصلاة، فإن الصلاة لا تبطل بذلك، لحديث عَبْد اللَّه بْن زَيْد بْن عَاصِم: أَنَّهُ شَكَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّجُلُ الَّذِي يُخَيَّلُ إِلَيْهِ أَنَّهُ يَجِدُ الشَّيْءَ فِي الصَّلَاةِ، فَقَالَ: لَا يَنْفَتِلْ أَوْ لَا يَنْصَرِفْ حَتَّى يَسْمَعَ صَوْتًا أَوْ يَجِدَ رِيحًا.
متفق عليه.وأما مجرد دق جرس الباب وأنت تصلي ثم سماعك فتحه للضيف: فهو أحرى بأن لا يعتبر نية خروج من الصلاة، وبالتالي فلا يجب عليك به أن تسلم.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | امتناع الفتاة من نكاح موظف في بنك ربوي حق لها- سؤال وجواب | ما هي الأدوية النفسية التي لا تؤثر على القدرة الجنسية؟
- سؤال وجواب | هل الفواكه والخضروات تحارب الأمراض كالسرطان وغيره؟
- سؤال وجواب | حكم تأجير المحل لتباع فيه الشيشة وكيف يتصرف في الأجرة
- سؤال وجواب | أحرم ولبس المخيط لعذر السلس وأخذ بقول عدم ووجب الفدية، ويريد الاحتياط
- سؤال وجواب | لا يجوز اتّهام أحد بعمل السحر من غير بينة
- سؤال وجواب | غرس الإخلاص وقلع الرياء
- سؤال وجواب | لا يجوز تعمد الفطر في نهار رمضان بغير عذر شرعي
- سؤال وجواب | استخدام الأدوية النفسية وعلاقتها بزيادة الوزن.
- سؤال وجواب | قمت بتصرف ونسيته وكأنه مسح من ذاكرتي، فما السبب؟
- سؤال وجواب | وقت قراءة الملك، وأواخر البقرة وآل عمران، والقيام بعشر أو بمائة أو ألف آية
- سؤال وجواب | أعيش في مجتمع يعمه الجهل ولا أستطيع التكيف معه، ساعدوني.
- سؤال وجواب | أجهضت في الشهر الأول من حملي. هل للالتهاب دور في ذلك؟
- سؤال وجواب | يستحب لمقترف الفاحشة أن يستبدل المكان
- سؤال وجواب | حكم أيمان المصاب بالوساوس القهرية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا