مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مدى صحة ديوان علي بن أبي طالب رضي الله عنه؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الزوجة المقصرة في واجباتها تجاه زوجها وبيته
- سؤال وجواب | بسبب شكلي وظروفي صرت أعاني من الوسواس والقلق>
- سؤال وجواب | حكم العمل في برمجة موقع يتواصل فيه الجنسان
- سؤال وجواب | معنى حسن التبعل
- سؤال وجواب | معنى: التواب والغفور
- سؤال وجواب | حكم التسمية ب (راما)
- سؤال وجواب | أعيش حالة من الملل مع زوجتي المقصرة بالحقوق الزوجية.
- سؤال وجواب | كانت تكذب وتسرق قبل أن تفقد عقلها ، فما الحكم ؟
- سؤال وجواب | خلاف بين زوجين بسبب طلب الزوجة تغيير الدبلة
- سؤال وجواب | البيع بالعمولة وحكم التحايل لتكثير زوار الموقع
- سؤال وجواب | عرضت عليه الإمامة بدولة ألمانيا فهل يقبل
- سؤال وجواب | كيف تتزين المرأة لزوجها مع وجود أخوته الذكور في البيت ذاته؟
- سؤال وجواب | كيف أعتني ببشرتي، وما أفضل علاج للندب؟
- سؤال وجواب | كيف يفعل من تخلف عن الإمام بركن أو ركنين
- سؤال وجواب | لا يُستحسن إلقاء شعر اللحية المحلوق مع القاذورات
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

ما صحة الأشعار المنسوبة للخليفة علي بن أبي طالب التي في كتاب "ديوان أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم الله وجهه " ؟.

الحمد لله.

الديوان المنسوب إلى الخليفة الراشد علي رضي الله عنه، لا يحتوي على أي دليل على نسبته إليه؛ وإنما عامة أبياته مجموعة من كتب الأدب والأسمار والمواعظ خالية من أسانيد تثبت نسبتها إلى علي رضي الله عنه، وكثير منه يستبعد نسبته إليه، وهذا الحكم هو الذي تتابع عليه الباحثون والدّارسون لهذا الديوان.

قال خير الدين الزركلي: " أما ما يرويه أصحاب الأقاصيص من شعره وما جمعوه وسموه " ديوان علي بن أبي طالب ": فمعظمه، أو كله : مدسوس عليه " انتهى من "الأعلام" (4 / 296).

وعلّق على هذا الكلام الأستاذ عبد الرحمن المصطاوي أحد الذين اعتنوا بطباعة هذا الديوان؛ حيث قال: " لعل كلمة الزركلي هذه في شعره رضي الله عنه هي الأقرب إلى الحقيقة، ذلك لأن معظم شعره رضي الله عنه منسوب إليه، أو منحول كما يقول نَقَدة الشعر العربي.

وتصفّح أي طبعة من طبعات الديوان – غير هذه – تجد عبارة : وينسب إليه، أو مما ينسب إليه، ونحو ذلك.

ثم إن كثيرا من الأشعار المنسوبة إليه تجدها في ديوان الإمام الشافعي رضي الله عنه، وغيره، ولم أتتبع هذا، لأن ذلك لا يحصّل منه كبير فائدة.

وإنك واجد في شعره المنسوب اختلافات كثيرة، من زيادة في عدد بعض الأبيات، واختلاف النفس والأسلوب هو خير دليل على أن واضع الشعر غير واحد " انتهى من "ديوان علي بن أبي طالب" ( ص 10 – 11).

وقال الأستاذ جواد علي: " ويروى لعلي بن أبي طالب شعر كثير، ولا يوجد شك في أن عليا كان مطبوعا على قول الشعر، وأنه كان ذا شاعرية، وله مواهب تؤهله لنظمه، كما كان من الحفاظ للشعر، وقد أورد له أهل الأخبار والأدب شعرا ذكروه في المواضع المناسبة، كما جمع بعض الأدباء شعره في ديوان، فهو صاحب شعر، نظم في المناسبات.

غير أنه لم يكن شاعرا بمعنى أنه اتخذ الشعر صناعة له، وإنما كان يقوله في المناسبة، ثم إن في المنسوب إليه، شعرا كثيرا، هو موضوع، صنع وحمل عليه.

وأكثر ما جاء في الديوان الذي يحمل اسمه هو من هذا القبيل.

ونظرا إلى ما لعلي بن أبي طالب من المكانة في نفوس المسلمين، ولوجود شيعة له، فقد اهتم الناس بأمر ديوانه، وشرحوه شروحا عديدة، وترجموه إلى لغات مختلفة، وطبع جملة طبعات، بحيث نستطيع أن نقول دون مبالغة، إن ديوان "علي" نال من المكانة والتقدير، ما لم ينله أي ديوان آخر، ليس لما فيه من شعر أو من بلاغة، بل لحرمة ولمكانة صاحبه، ففي هذا الديوان غث كثير، وفيه ما لا يمكن إرجاعه إلى "علي" أبدا.

قال "أبو عثمان" المازني: لم يصح عندنا أن عليا تكلم من الشعر إلا هذين البيتين: تلكم قريش تمناني لتقتلني.

فلا وربك ما برّوا وما ظفروا فإن هلكت فرهن ذمتي لهم.

بذات روقين لا يعفو لها أثر " انتهى من " المفصل فى تاريخ العرب قبل الإسلام " (18 / 267).

على أنه قد ثبت ، مسندا ، مسندا : عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، أنه أجاب مرحبا ـ ملك خيبر ، بأرجاز ، لما خرج له ليبارزه ، إن قلنا بالقول المشهور: إن "الرجز" شعر، وفيه خلاف معروف عند أهل الأدب.

فروى مسلم في صحيحه ، في قصة "غزوة خيبر" (1807) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لَأُعْطِيَنَّ الرَّايَةَ رَجُلًا يُحِبُّ اللهَ وَرَسُولَهُ) - أَوْ (يُحِبُّهُ اللهُ وَرَسُولُهُ) -.

قَالَ: "فَأَتَيْتُ عَلِيًّا، فَجِئْتُ بِهِ أَقُودُهُ وَهُوَ أَرْمَدُ، حَتَّى أَتَيْتُ بِهِ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَبَسَقَ فِي عَيْنَيْهِ فَبَرَأَ وَأَعْطَاهُ الرَّايَةَ، وَخَرَجَ مَرْحَبٌ، فَقَالَ: قَدْ عَلِمَتْ خَيْبَرُ أَنِّي مَرْحَبُ.

شَاكِي السِّلَاحِ بَطَلٌ مُجَرَّبُ إِذَا الْحُرُوبُ أَقْبَلَتْ تَلَهَّبُ فَقَالَ عَلِيٌّ: أَنَا الَّذِي سَمَّتْنِي أُمِّي حَيْدَرَهْ.

كَلَيْثِ غَابَاتٍ كَرِيهِ الْمَنْظَرَهْ أُوفِيهِمُ بِالصَّاعِ كَيْلَ السَّنْدَرَهْ قَالَ: فَضَرَبَ رَأْسَ مَرْحَبٍ فَقَتَلَهُ، ثُمَّ كَانَ الْفَتْحُ عَلَى يَدَيْهِ ".

قال إمام الأدب، المحقق: عبد القادر البغدادي رحمه الله : " وَاعْلَم أَن الْعلمَاء قد اخْتلفُوا فِي الشّعْر الْمَنْسُوب إِلَى عَليّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه.

قَالَ الْمَازِني: إِنَّه لم يَصح أَنه عَلَيْهِ السَّلَام تكلم بشيٍ من الشّعْر غير هذَيْن الْبَيْتَيْنِ.

وَصَوَّبَهُ الزَّمَخْشَرِيّ وهما: تلكم قُرَيْش تمناني لتقتلني.

فَلَا وَرَبك مَا بروا وَلَا ظفروا فَإِن هَلَكت فرهنٌ ذِمَّتِي لَهُم.

بِذَات ودقين لَا يعْفُو لَهَا أثرُ كَذَا قَالَ صَاحب الْقَامُوس.

وَفسّر ذَات ودقين بالداهية ، قَالَ: كَأَنَّهَا ذَات وَجْهَيْن.

وودقين بِفَتْح الْوَاو وَسُكُون الدَّال وَفتح الْقَاف.

وَيرد على الْمَازِني والزمخشري : مَا نَقَلْنَاهُ آنِفا عَن ثَعْلَب من كَون الروَاة لم يَخْتَلِفُوا فِي الرجز الَّذِي مِنْهُ الْبَيْت الشَّاهِد [ وهو ما نقلناه عن صحيح مسلم آنفا ] : أَنه لَهُ عَلَيْهِ السَّلَام.

وَيُؤَيِّدهُ أَنه مذكورٌ فِي جَمِيع كتب السّير والمغازي.

" انتهى من "خزانة الأدب" (6/70).

وقال الإمام السيوطي : " وقال المرزباني في (تاريخ النحاة) : قال يونس : ما صح عندنا ، ولا بلغنا أن عليّ ابن أبي طالب قال شعرا ؛ إلا هذين البيتين: تلكم قريش تمنّتني لتقتلني * فلا وربّك ما برّوا وما ظفروا فإن هلكت فرهن ذمّتي لهم * بذات روقين لا يعفو لها أثر وقال وكيع في (الغرر): حدثني ثعلب، عن ابن الأعرابي قال: يصح أن عليا رضي الله عنه قال من الشعر: تلكم قريش.

فذكر البيتين.

وقال: حدثنا أبو عبد الله محمد ابن اسحق، حدثنا عبد الرحمن بن يحيى بن سعيد الغرري عن إسرائيل بن يونس عن أبي اسحق عن الحارث قال: ذكر علي رضي الله عنه أمورا تكون ثم أتبعها أبيات شعر.".

فذكر البيتين المذكورين، في جملة قصيدة أطول: لا يدخل النّار عبد مؤمن أبدا … ولا يقول ذوو الألباب لا قدر ولا أقول لقوم إنّ رازقهم … غير الإله وإن برّوا وإن فجروا الله يرزق من يدعو له ولدا … والمشركين ويوم البعث ينتصر تلكم قريش تمنّتني لتقتلني … فلا وربّك ما برّوا وما ظفروا فإن هلكت فرهن ذمّتي لهم … بذات روقين لا يعفو لها أثر أمّا ثقيف فإنّي لست متّخذا … أهلا ولا شيعة في الدّين إذ كفروا إن بايعوني فلا يوفوا ببيعتهم … وماكروني والأعداء إذ مكروا وقلّصوا لي عن حرب مشمّرة … ما لم يلاق أبو بكر ولا عمر وفي ليالي من شهري ربيعهم … وفي جمادى إذا ما صرّحوا عبر وسوف يأتيك عن أنباء ملحمة … بالشّام يبيضّ من نكرائها الشّعر عدوا إذا ما التقى في المرج جمعهم … على قضاعة بل تشقى بها مضر وسوف يبعث مهديّ بسنّته … فينشر الوحي والدّين الّذي قهروا وسوف يعمل فيهم بالقصاص كما … كانوا يدينون أهل الحقّ إن قدروا انظر: "شرح شواهد المغني"، للسيوطي(2/521-522).

والذي يظهر أنه لا يثبت منها سوى البيتين المشهورين عند أهل العلم، والباقي من تزيد الرواة، ونسجهم على منوالها.

على أنه يتحصل من ذلك كله : أن أئمة الأدب متفقون على قلة، بل ندرة ما بلغنا مما ينسب إلي علي رضي الله عنه من الشعر والرجز، وأن غاية ما استدركه الإمام عبد القادر البغدادي، وهو من هو في سعة اطلاعه، وعظيم استقصائه: هو هذا الرجز المذكور في قصة خيبر.

فما عسى أن يستدرك غيره ؟ وهب أن غيره استدرك، فكم يصح له، ويصفو عن الغلط والانتحال؟! وراجع جواب السؤال رقم :(

105474

)، ورقم :(

10174

) في النهي عن تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة "كرم الله وجهه".

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجي منزعج مني لأني قليلة الكلام!
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من لا يضع مال التبرعات في مواضعها
- سؤال وجواب | أستحي من الخروج مع زوجتي لأنها قصيرة!
- سؤال وجواب | أعيش في مدينة ليس فيها أقرباؤنا وأشعر بالحزن لذلك!
- سؤال وجواب | نام بعد المغرب واستيقظ فجرا فكيف يصلي العشاء
- سؤال وجواب | زوجتي تفترض المشاكل، وحياتنا أصبحت مهددة
- سؤال وجواب | أخاف الخروج والزيارات، فكيف أتخلص من هذا الوضع الذي أمر به؟
- سؤال وجواب | تأثر الزوج من كثرة زيارة الزوجة لأهلها وكيفية علاج ذلك
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أهل زوجي بما يرضي الله ، وأكسب ود زوجي في الوقت ذاته؟
- سؤال وجواب | أعاني من قرحة الاثني عشر والدواء لم يفدني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | من فاتته ركعتان مع الإمام ولم يدرك التشهد الأول
- سؤال وجواب | واجبات الزوجة تجاه أم زوجها
- سؤال وجواب | صاحب الوحي إلى أنبياء الله جميعا
- سؤال وجواب | عظم منزلة الزوج بالنسبة للزوجة
- سؤال وجواب | خطيبتي متقلبة المزاج. فكيف أتعامل معها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/13




كلمات بحث جوجل