مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل هناك أحد من الصحابة من بلاد الهند أو بلاد الصين ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ممارسة الرذيلة في الغرب وكيفية المواجهة- سؤال وجواب | أثر الإيمان بنعيم الجنة وعذاب النار في حياة المسلم
- سؤال وجواب | المعاصي تمحق بركة الدين والدنيا
- سؤال وجواب | حكم أثر الأعمال السيئة إذا تاب الشخص منها
- سؤال وجواب | كيفية التوبة من الغيبة
- سؤال وجواب | التصدق من المال الحرام
- سؤال وجواب | غضب بعض كبار السن ممن يسبقهم إلى مكان في المسجد
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من واقعي وأرجع للهداية كما كنت؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة نعبد بكسر الباء في الفاتحة
- سؤال وجواب | الصبر على البلاء والدعاء برفع الظلم واستعجال الإجابة
- سؤال وجواب | الاستفادة من برامج شركة أغلقت ووقف نشاطها
- سؤال وجواب | عدم تكليف الموظف بعمل لا يبيح له الإخلال بالدوام حضورا وانصرافا
- سؤال وجواب | أعاني من وخز وألم في فتحة الشرج، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يشرع للشريك أن يقرض شركاءه حصصهم في الشركة
- سؤال وجواب | غسل الجنابة غسل تعبدي في المقام الأول
هل كان هناك صحابة للنبي صلى الله عليه وسلم من شبه القارة الهندية أو الصين ؟ ففي الويكبيديا هناك أسماء بعض الرجال يُدَّعى أنهم كانوا صحابة للنبي صلى الله عليه وسلم ، مثل تميم الأنصاري ، وشيرمان برومال ، ومالك الدار ، فهل هذا صحيح ؟.
الحمد لله.
أولا : موقع " ويكيبيديا " ليس مرجعا شرعيا لمعرفة الأحكام والعلوم الشرعية ، ولا ينبغي الاعتماد عليه في ذلك ، وفي المراجع الشرعية المعتمدة ، والمواقع الإسلامية المشهورة ما يغني طالب العلم أو الباحث عن الاعتماد على هذا الموقع.
ثانيا : ليس في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أحد من بلاد الهند أو بلاد الصين ، فإن هذه البلاد لم يدخلها الإسلام ، إلا بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، بزمن طويل.
ولم يعرف لأحد من أهل هذه البلاد هجرة إلى النبي صلى الله عليه وسلم في حياته ، كما عرف ـ مثلا ـ لسلمان الفارسي ، رضي الله عنه.
وقد انتحل الصحبة بعض الدجالين من أهل الهند ، وبيّن العلماء هذا الافتراء والتزوير.
فمن هؤلاء : - رتن الهندي ، قال الذهبي : " رتن الهندي ، وما أدراك ما رتن! شيخ دجال بلا ريب ، ظهر بعد الستمائة فادعى الصحبة ، والصحابة لا يكذبون.
وهذا جرئ على الله ورسوله ، وقد ألفت في أمره جزءا.
وقد قيل: أنه مات سنة اثنتين وثلاثين وستمائة.
ومع كونه كذابا ، فقد كذبوا عليه جملة كبيرة من أسمج الكذب والمحال ".
انتهى من "ميزان الاعتدال" (2/ 45).
- سَرْباتك ملك الهند ، قال الحافظ في "الإصابة" (3/279) : " روى أبو موسى في الذيل من طريق بشر بن أحمد الإسفرائيني صاحب يحيى بن يحيى النيسابوري حدثنا مكي بن أحمد البردعي سمعت إسحاق بن إبراهيم الطوسي يقول : رأيت سرباتك ملك الهند في بلدة تسمى قنّوج ، فقلت له كم أتى عليك من السنين ؟ قال سبعمائة وخمس وعشرون سنة ، وزعم أن النبي صلى الله عليه وسلم أنفذ إليه أسامة وصهيبا يدعوانه إلى الإسلام ، فأجاب وأسلم ، وقبل كتاب النبي صلى الله عليه وسلم.
قال الذهبي في التجريد : هذا كذب واضح " انتهى.
- جاكرواني فرماس ، من ملوك الهند أيضا ، زعموا أنه رأى آية انشقاق القمر فأسلم ، ولا أصل لهذه الحكاية.
- روى الحاكم (7190) من طريق عَمْرُو بْن حَكَّامٍ ، ثَنَا شُعْبَةُ ، أَخْبَرَنِي عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا الْمُتَوَكِّلِ، يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: " أَهْدَى مَلِكُ الْهِنْدِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَرَّةً فِيهَا زَنْجَبِيلٌ ، فَأَطْعَمَ أَصْحَابَهُ قِطْعَةً قِطْعَةً ، وَأَطْعَمَنِي مِنْهَا قِطْعَةً ".
وهذا مع أنه ليس نصا في الصحبة ، فهو منكر ؛ عمرو بن حكام ضعيف جدا ، قال الإمام أحمد : كان يروي عن شعبة نحو أربعة آلاف حديث ، تُرك حديثه.
وضعفه ابن معين والبخاري وغيرهما ، وقال ابن عدي : عامة ما يرويه عمرو بن حكام غير متابع عليه.
"لسان الميزان" (4 /360).
وعلي بن زيد هو ابن جدعان ، معروف بالضعف ، انظر "الميزان" (3/127).
وكان أول غزو المسلمين لبلاد الهند سنة أربع وأربعين من الهجرة.
ثالثا : أما تميم الأنصاري : فهو صحابي أنصاري ، وليس من الهند أو الصين قال الحافظ : " تميم بن زيد الأنصاري ، والد عباد وأخو عبد الله بن زيد بن عاصم المازني في قول الأكثر ، وقيل هو أخوه لأمه ، قال ابن حبان : تميم بن زيد المازني له صحبة ".
انتهى من "الإصابة" (1 /370).
وقال ابن حبان في "الثقات" (3/ 41): " تَمِيم بْن زيد الْمَازِني أَبُو عباد الْأنْصَارِيّ من بني النجار ".
وقال ابن منده في "معرفة الصحابة" (ص 321): " عداده في أهل المدينة ".
رابعا : أما مالك الدار : فهو تابعي من أهل المدينة وليس صحابيا ، قال ابن سعد : " مالك الدار مولى عُمَر بْن الْخَطَّاب ، وقد انتموا إلى جُبْلانَ ، من حِمْيَر ، وروى مالك الدار عَنْ أَبِي بَكْر الصِّدِّيق وعُمَر - رحمهما اللَّه - روى عَنْهُ أَبُو صالح السمان ".
انتهى من "الطبقات الكبرى" (5/ 8).
وفي الداريِّين جملة مذكورة في الصحابة ، منهم : عبد الرحمن بن مالك الداري ، ومروان بن مالك الداري ، وجَبَلة بن مالك الداري ، انظر "أسد الغابة" (3/486) ، (5/141) ، "الإصابة" (6/ 53) ، (1/458) ، "الاستيعاب" (ص1470) خامسا : أما " شيرمان " و " برومال " : فلا وجود لهما في شيء من كتب تراجم الإسلاميين ، لا في الصحابة ولا في غيرهم.
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يبطل اللحن الصلاة؟- سؤال وجواب | الفرق بين التأمين التعاوني والتأمين التجاري
- سؤال وجواب | هل يشترط ترك الهاتف الذي استعمل في النظر للمحرمات؟
- سؤال وجواب | حكم الحزن بسبب موت الكفار على كفرهم وضلالهم
- سؤال وجواب | التفريق بين الاجتهاد في تحري الحلال والحرام وبين الوسوسة والمغالاة
- سؤال وجواب | دورتي تأتي كل 25 يومًا. فكيف أوقت لحدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | لا حرج في شم رائحة الحناء في نهار رمضان وليله
- سؤال وجواب | كتابة همزة القطع والوصل في القرآن الكريم
- سؤال وجواب | حكم دعاء دخول الخلاء لمن دخله لغير قضاء الحاجة
- سؤال وجواب | ترجى المغفرة لمن يدافع داء العشق
- سؤال وجواب | الدعاء بعد التشهد الأخير بغير المأثور
- سؤال وجواب | ادفع بالتي هي أحسن
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: "لا أريد أن أسمع منك الدِّين، سأبحث عنه وحدي، فأنت تبالغين"
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من آثار البروزاك؟
- سؤال وجواب | ابذل غاية النصح عسى أن يرتدع عن الزنا
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا