مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما هي القاعدة العامة للتعامل مع الأقارب وغيرهم، أفيدوني

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرؤيا منهي عنه
- سؤال وجواب | متى تكون الرؤيا حديث نفس؟
- سؤال وجواب | الحزن بعد القضاء هل ينافي الرضا؟
- سؤال وجواب | واجب من تحدث بأنه رأى رؤيا كذبا
- سؤال وجواب | هل يمكن كون رؤيا حديث النفس رؤيا صادقة؟ وهل تقتصر الرؤيا الصادقة على المحبوب؟
- سؤال وجواب | أصبحت أعاني من فقدان الذاكرة وعدم التركيز
- سؤال وجواب | لا يعذب الله أحدا إلا بعد قيام الحجة عليه
- سؤال وجواب | درجة حديث (طعام الكريم شفاء)
- سؤال وجواب | أحسن العمل والظن بربك، ولا تأمن مكر الله
- سؤال وجواب | كلمة الغدر يمكن إطلاقها على الإنسان، لا على غيره
- سؤال وجواب | لم يتقدم لخطبتنا أحد
- سؤال وجواب | حكم الوسواس القهري في أمور كفرية
- سؤال وجواب | حكم تعويض الموظف عما فاته من مكافأة تمنح لأعضاء اللجنة
- سؤال وجواب | مشيئة الله تعالى لا تنفي مشيئة المكلفين
- سؤال وجواب | زوجة داعية تشتكي من انشغال زوجها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا فتاة غير متزوجة، أود ان أعرف القاعدة العامة للتعامل مع الناس، سواء الأقارب وغيرهم، أفيدوني جزاكم الله خيراً...

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت الفاضلة/ أمة الله حفظها الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد: أهلاً بك في موقعك "في موقعنا سؤال وجواب"، وإنَّا سعداء بتواصلك معنا، ونسأل الله أن يحفظك من كل مكروه، وأن يقدِّر لك الخير حيث كان، وأن يرضيك به، وبخصوصِ ما تفضلت بالسُّؤال عنه، فإنَّنا نحبُّ أن نجيبك من خلال ما يلي: أولاً: جزاك الله خيراً على هذا السؤال الطيب، فما أحوجنا الساعة أن نتعلم القواعد التي يجب علينا سلوكها في تعاملنا مع أهلنا وجيرانا وعامة الناس.

ثانيا: هناك حقوق -أختنا الكريمة- للأرحام والجيران وعامة الناس، وقد ذكرها -النبي صلى الله عليه وسلم- بقوله: "الْجِيرَانُ ثَلاثَةٌ: جَارٌ لَهُ حَقٌّ وَاحِدٌ، وَهُوَ أَدْنَى الْجِيرَانِ حَقًّا، وَجَارٌ لَهُ حَقَّانِ، وَجَارٌ لَهُ ثَلاثَةُ حُقُوقٍ، فَأَمَّا الَّذِي لَهُ حَقٌّ وَاحِدٌ: فَجَارٌ مُشْرِكٌ لا رَحِمَ لَهُ، لَهُ حَقُّ الْجِوَارِ، وَأَمَّا الَّذِي لَهُ حَقَّانِ: فَجَارٌ مُسْلِمٌ، لَهُ حَقُّ الإِسْلامِ وَحَقُّ الْجِوَارِ، وَأَمَّا الَّذِي لَهُ ثَلاثَةُ حُقُوقٍ: فَجَارٌ مُسْلِمٌ ذُو رَحِمٍ، لَهُ حَقُّ الإِسْلامِ، وَحَقُّ الْجِوَارِ، وَحَقُّ الرَّحِمِ".

وعليه فأعلى الناس منزلة وآكد الناس حقوقا هم الأرحام.

ثالثا: الأرحام بالطبع ليسوا سواء، فالوالدان أعظم حقا من غيرهم، وقد أمر الله -عز وجل- ببرهم والإحسان إليهم، والنصوص في ذلك متظافرة وكثيرة.

ثالثا: هناك حقوق عامة لكل مسلم ذكرها -النبي صلى الله عليه وسلم- فقال: (حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ خَمْسٌ: رَدُّ السَّلَامِ، وَعِيَادَةُ الْمَرِيضِ، وَاتِّبَاعُ الْجَنَائِزِ، وَإِجَابَةُ الدَّعْوَةِ، وَتَشْمِيتُ الْعَاطِسِ)، وفي رواية أخرى: (حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ) قِيلَ مَا هُنَّ يَا رَسُولَ اللَّهِ: قَالَ: (إِذَا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ، وَإِذَا دَعَاكَ فَأَجِبْهُ، وَإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْ لَهُ، وَإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّهَ فَشَمِّتْهُ، وَإِذَا مَرِضَ فَعُدْهُ، وَإِذَا مَاتَ فَاتَّبِعْهُ".

وهذه كلها حقوق عامة لكل المسلمين تكون مع الجيران آكد، ومع الأرحام أشد تأكيداً.

رابعا: بعد أن عرفنا درجات الحقوق، نذكر لك هنا القواعد المشتركة في التعامل مع جميع الناس: 1- ليس الواصل بالمكافئ: أول القواعد التي يجب معرفتها أن الوصل لا ينبغي أن يكون مكافأة، بمعنى من وصلني وصلته ومن قطعني قطعته، ولكن الواصل الحق هو الذي يصل من قطعه ويعطي من حرمه، ويحنو على من أغلظ عليه، ويسامح من أخطا في حقه، قال -صلى الله عليه وسلم-:" ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها".

2- ولا تستوي الحسنة ولا السيئة: القاعدة الثانية: أن الأصل رد الإساءة بالإحسان، والعفو والصفح عمن ظلم، وهذا هو الأقرب للتقوى، كما قال تعالى: وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى، ويقابل عفو الإنسان لأخيه الإنسان مغفرة الله -عز وجل- له، قال تعالى: "وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ"، بل جعل الله من صفات المتقين أهل الجنة: العفو عن الغير، قال تعالى: "وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"، وبين القرآن أن هذا المسلك يعود على صاحبه بالخير، فينقلب عدو الأمس إلى صديق وصاحب، قال تعالى: وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ".

3- لا يحل الاعتداء: يباح للمعتدى عليه أن يأخذ حقه، وأن ينتصر ممن ظلمه، ولكن لا يحل له الاعتداء، قال تعالى: "يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون"، وقال أيضاً: "فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم".

نسأل الله أن يبارك فيك ويحفظك، والله الموفق..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الوسيط المؤتمن ليس بضامن
- سؤال وجواب | استمرار الحزن على الإخوة لا يتسبب في موت بقيتهم، لكنه لا يُجدي نفعا ولا يرد قضاء
- سؤال وجواب | لا حرج في استعمال أدوات العمل فيما هو مأذون فيه عرفا
- سؤال وجواب | هل يجب الرضا بكل ما يقضيه الله
- سؤال وجواب | جمع مالا لأبناء زميلته المتوفاة فسرق منه فهل يضمنه
- سؤال وجواب | أسرار وحكمة رفع اليدين في الدعاء
- سؤال وجواب | كيف يمكنني مساعدة زوجي ماديا دون جرح مشاعره؟
- سؤال وجواب | هل للمعاصي في ليل رمضان أثر على ثواب الصيام
- سؤال وجواب | من ألح على إعطاء الطيب لشخص والإمام يخطب
- سؤال وجواب | حكم جعل الموظف مبلغا زائدا لديه للشركة مقابل ما أخذته منه الشركة بغير حق
- سؤال وجواب | الصبر على البلاء والرضا بالقضاء من شيم المؤمنين
- سؤال وجواب | هل أترك العمل الذي أنا فيه بسبب ما حصل لي من إهانات؟
- سؤال وجواب | أشعر بحركة خفيفة مستمرة في إصبع قدمي منذ فترة، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | أسباب سعة الرزق
- سؤال وجواب | قوله تعالى: (لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل