مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كيف يعدل زوجي بيني وبين زوجته الأولى في هذه الحالة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | آية تشتمل على أمرين وخبرين ونهيين وبشارتين
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي رجل أسمر صاحب خلق ودين. فما قولكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من التبول اللا إرادي، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أنفر من ابنتي دون سبب!
- سؤال وجواب | أخطأت بحق صديق، فكيف يمكنني أن أعيد ثقته بي؟
- سؤال وجواب | الأولاد أولادك ما لم تنفهم بلعان
- سؤال وجواب | أبتليت بوسواس الخوف من الموت والوحدة وحالات الذعر، ساعدوني للنجاة
- سؤال وجواب | من هم القوم الذين صدقوا فدخلو النار
- سؤال وجواب | مقبلة على وظيفة وطفلي متعلق بي جداً، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما سبب تباعد فقرات الظهر؟ وما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | اللون الأسود المائل إلى الاحمرار حول الأنف. سببه وعلاجه
- سؤال وجواب | هل يجتمعن في بيت إحداهن لأداء صلاة التراويح ؟
- سؤال وجواب | امي ترفض زواجي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تقدم لي شاب خلوق لكني أخشى من غيرته الشديدة، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | علاج التقيؤ الصباحي
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

السلام عليكم أنا زوجة ثانية سورية الجنسية، زوجي مصري وزوجته الأولى مصرية مقيمة في مصر، تزوجته في السودان حيث كنا نعمل سويا، وزوجي لا يمكنه العودة لمصر لظروف تخصه، وقد قبلت الزواج به رغم معارضة أهلي المقيمين في سوريا، ورغم أنني بزواجي منه أكون قد قطعت علاقتي نهائيا بأهلي وبلدي لأني أحببته، ولأن زوجته بعيدة، وقد لا يلتقي بها إلا بعد سنين حسب قوله، ولأنه وعدني أنه لن يدعني أشعر بغيابه، وأننا عندما نستقر كلنا في بلد واحدة سيقسم بيننا يوما لي ويوما لها، وأن لا شيء يستحق أن أسكن لوحدي شهورا، وبناء على هذا الوعد تزوجته.

وقد علمت من موقعكم أن موضوع القسمة للزوجة التي تقيم في غير بلد زوجها مختلف عليه شرعا، وربما تكون الأكثرية ممن يقولون بوجوب القسم لها، وسؤالي: هل يجوز لزوجي بعد أن تزوجني بناء على وعد هو من رأي الأقلية أن يخلف بوعده بعد الزواج بحجة عودته لرأي الأغلبية؟ وهل يحق للرجل أن يعد زوجته الجديدة قبل أن يتزوجها بما قال به الأقلية بأمر مختلف عليه؟ وهل يجوز لزوجي أن يعوض زوجته الأولى عن السنوات التي قضتها في بلدها ومع أهلها، وتقضي مصالح أطفالها وأبقى أنا هذه السنوات وحيدة في بلد غريبة، بعد أن تركت أهلي وبلدي بسببه؟ وسؤالي الثاني: لو جاز لها القسم، هل يجوز أن يعادل أياما قضاها معي يعمل من الصباح حتى قرابة منتصف الليل بأيام يقضيها معها عاطلا عن العمل؟ وسؤالي الأخير: في حال عدم رغبتها البقاء في مصر ولكنها قضت هذه السنوات مضطرة لظروف زوجها وظروف أطفالها وقضاء مصالحها ومصالح زوجها وإن لم ترغب بذلك، فإن جاز لها القسم هل تعوض عن كامل هذه الفترة، أم فقط عن الفترة التي قضت بها مصالح زوجها؟ وكيف تعوض عن فترة قضاء مصالح أطفالهما كونها مصلحة مشتركة؟ أعتذر للإطالة ولكن هذا الموضوع أصبح حاسما في علاقتي مع زوجي.

شكرا...

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت الفاضلة/ rasha حفظها الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد: فمرحبا بك -أختنا الكريمة- وردا على استشارتك أقول: إذا سافر الرجل بإحدى زوجتيه فإنه يجب عليه قضاء الزوجة الأخرى في حال عودته أو أنه يسافر بها في المرة الثانية بالمدة التي قضاها مع التي سافر معها أول مرة، أما إذا خرج الرجل من بلده هاربا من بطش النظام ولم يتمكن من العودة، ولا استقدام زوجته، ثم تزوج بزوجة ثانية في البلد التي سافر إليها، فإنه في هذه الحال إذا استقدم زوجته الأولى فإنه يقسم بين الزوجتين مباشرة بعد إيناسها لمدة قد تكون أسبوعا أو عشرة أيام مثلا أو أكثر من ذلك قليلا، بحسب الاتفاق ولا يلزم أن يجلس عندها المدة التي بقي فيها مع الثانية؛ لأنها قد تصل إلى سنين.

كذلك لو سافر بالزوجة الثانية إلى بلد الزوجة الأولى وهكذا لو تمكن من العودة إلى بلده، ففي هذه الحال لا بد من محاولة العدل بقدر الإمكان، فإن استطاع أن يجلس في كل بلد ستة أشهر فذلك هو مقتضى العدل، وإن لم يتمكن كأن يكون عمله في بلد الزوجة الثانية فإنه يسدد ويقارب، بحيث يذهب إلى الأولى في الإجازة السنوية، ويضيف إليها ما استطاع من الأيام إن كان ذلك ممكنا، كأن يكون عمله حرا غير منتظم في داوم كما هو حال الشركات، أو أنه يأخذ إجازة بدون راتب إن أمكن ذلك.

القسم إنما يكون في المبيت عند الزوجات، أما النهار فهو ملك للزوج يقضي فيه مصالحه، ويسعى في طلب الرزق، فلو كان في بعض الأيام عاطلا عن العمل فجلس عند واحدة، وفي اليوم التالي انشغل بالعمل فلا يطالب بالعدل في هذه الحال، وهكذا الحال إن كان عند الثانية يعمل وعند الأولى في إجازة فلا يطالب بالعدل في قضية التفرغ عن العمل.

في الحديث الصحيح: (إن أحق الشروط بالوفاء ما استحللتم به الفروج) فلا يجوز له أن يخل بأي شرط كان بينكما قبل الزواج ما لم يحل حراما أو يحرم حلالا.

كون زوجته الأولى غير راضية بالبقاء لكنها بقيت في بلدها من أجل مصالح أبنائها أو مصالح زوجها هذا يعني أنها في الأصل راضية بالبقاء، وإلا فمن حقها أن تطلب منه أن يأخذها إليه، لكن جلوسها إقرار ورضى بالحال المعيش، فالقسمة تكون بينكما من حال سكناكم في بلد واحد، أو أن الزوج يجلس مدة عندك ويسافر إليها بالمدة ذاتها، كما مر معنا سابقا.

أخيرا: أوصيك ألا تتعجلي في اتخاذ أي قرار يعود عليك بالندم، وعليك بالاستشارة والاستخارة، فما خاب من استشار ولا ندم من استخار.

نسعد بتواصلك، ونسأل الله لك التوفيق..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سمنتي والشعر الزائد وعدم انتظام الدورة أمور تقلقني
- سؤال وجواب | ضمّ حلي الزينة إلى المال المدّخر لتكميل النصاب
- سؤال وجواب | لثتي ملتهبة بعد خلع الضرس وألم. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | استبدال السكن الوظيفي والتنازل عنه مقابل مبلغ مالي
- سؤال وجواب | معاناتي من دوالي الخصية، ما الذي يجب فعله قبل وبعد العملية؟
- سؤال وجواب | أعراض القولون العصبي وعلاجه الدوائي والسلوكي
- سؤال وجواب | لا يشرع قراءة الفاتحة سرا في بداية الدرس
- سؤال وجواب | من العقوق أن تقابل إساءة الأم بالإساءة
- سؤال وجواب | حكم الابتعاد عن الوالدين المسنين لضرورة العمل
- سؤال وجواب | حال المسلم في اقتناء كتب الديانات الأخرى
- سؤال وجواب | أريد أن أحمل. فما هو العلاج الذي يجب أن أتبعه؟
- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت باسم أسيل أو أساور
- سؤال وجواب | النوم بهذه الكيفية والنية من خطوات الشيطان
- سؤال وجواب | قول الزوج لامرأته تحرمين علي لو فعلتِ كذا
- سؤال وجواب | علاقة وسائل منع الحمل بأمراض السرطان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل