مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يحق شرعا للمرأة الأربعينية العيش مع ابنها العشريني أم تجبر على العيش مع أخيها؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم القرض مقابل تحصيل منفعة
- سؤال وجواب | حكم القرض عن طريق التورق من أجل الزواج
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالسلع المشتراة ببطاقة الائتمان ذات الشرط الربوي
- سؤال وجواب | أثر صبغة الأشعة المقطعية بالوريد على الصيام
- سؤال وجواب | ماذا تصنع مع صديقتها المتبرجة حتى تتحجب وتحتشم في لباسها ؟
- سؤال وجواب | فضل الذكر والحث على حضور مجالسه
- سؤال وجواب | كل عمل اتصل بالغصب لا يجوز القيام به
- سؤال وجواب | مياه شفافة حول خصية ابني وعدم تغير حجم عضوه من ولادته
- سؤال وجواب | أصبت بالدوالي والبواسير الشديدة في الحمل وتمنعني من الحركة والجلوس.
- سؤال وجواب | حكم التخيل أثناء الصوم، والاستمناء في ليل رمضان
- سؤال وجواب | حامل وأريد دواءً بديلاً للباروكستين يعالج الهلع!
- سؤال وجواب | تؤاخذ على العلاقة المحرمة لا على الرؤيا في المنام
- سؤال وجواب | الوسواس وعدم القدرة على بلع الطعام . التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | حكم إقراض الوسيط للمتعامل معه واشتراطه عليه أن تكون تجارته عن طريقه
- سؤال وجواب | أشعر بألم في المقعدة عند الجلوس، فهل هو بسبب البواسير؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله بركاته خالتي تزوجت مرتين وتطلقت من الاثنين، وتعيش مع خالي، وأبناؤها وبناتها يعيشون مع آبائهم، لديها من زوجها الأول ولد عمره 23 -أكبر أبنائها- متخرج من الجامعة وموظف، ويريد أن يستأجر بيتا ويأخذ أمه لتعيش معه، لأنها غير مرتاحة أبدا مع خالي، ولا تريد أن تعيش عنده، لكن عندما قلنا لخالي: أنها تريد أن تذهب مع ابنها، رفض وقال: لن أسمح لها أبدا أن تعيش عند غيري إلا إذا أصبحت في سن الخمسين أو أن تتزوج! وهي الآن عمرها في الأربعينات.

سؤالي هو: هل في الشرع مسموح لها أن تذهب مع ابنها أو مجبورة أن تعيش مع خالي؟.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

مرحبًا بك – أختنا الكريمة – في استشارات موقعنا.

هذه المرأة ما دامت عاقلة رشيدة فإنها تتولى أمر نفسها بنفسها، فلا ولاية لأحدٍ عليها، ومن ثمَّ فإذا كانت تُريد السكن مع ابنها في بيتٍ غير بيت أخيها فليس لأخيها أن يمنعها من ذلك، ولكن إذا كان يخاف عليها فسادًا وقد ظهرتْ أمارات أو علامات على ذلك فهنا ستنحو المسألة منحىً آخر، ليس لأنه أخوها فقط، ولكن لما يخشى من الفساد، أما في ظل الظروف العادية فليس له أن يمنعها ذلك.

هذا من الناحية الشرعية، لكن هذه المسائل ينبغي ألا تُحلّ بالنظر إلى الحكم الشرعي فقط، بل لا بد من النظر في الوسائل التي نُوصِل بها هذا الحكم الشرعي إلى الآخرين، وكيف نقنعهم به، وكيف يُقنع هذا الأخ بأنه لا ضرر عليه ولا حرج في أن تعيش هذه الأخت مع ابنها في بيتها، وهذا يُحتاج فيه إلى الاستعانة بالعقلاء ومَن لهم كلمة مسموعة لدى هذا الأخ، حتى تتجنب هذه الأسرة الخلافات والشقاق.

نسأل الله بأسمائه وصفاته أن ييسِّر لكم الخير..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من يدفع مالا لإنسان ليتوسط له لإعادته إلى مكان عمله السابق
- سؤال وجواب | حكم تصحيح العقد بالحيلة
- سؤال وجواب | دين الزوج الثابت على زوجته يُقضى من تركتها
- سؤال وجواب | الآيات والأحاديث الدالة على أن الإسلام مبشر به في التوراة والإنجيل
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة في أموال المنظمة الخيرية
- سؤال وجواب | دورتي منتظمة، فما هو اليوم الأنسب للتبويض؟
- سؤال وجواب | رد المقترض القرض بأجود منه
- سؤال وجواب | إقراض الصندوق بهذه الطريقة هو عين الربا
- سؤال وجواب | المبادرة إلى الإسلام وكيف يصير المرء مسلما
- سؤال وجواب | هل يسقط دين الأم على ابنها مقابل ما كان يساعدها به من أمواله؟
- سؤال وجواب | شراء شقة بضمان شهادة استثمار وسداد أقساطها من فوائدها
- سؤال وجواب | يرتفع الإثم عن من اقترض الربا بشروط
- سؤال وجواب | اتفاق المُقرِض مع المقترض على سداد القرض بعملة أخرى
- سؤال وجواب | الإحسان إلى القريب المسيء يستجلب معونة الرب
- سؤال وجواب | أيهما أولى: سداد الدَّين أم الادِّخار للزواج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06