مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل الدعاء يرد القضاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي تساقط في الشعر وأريد وصفة طبيعية للعلاج
- سؤال وجواب | أفكر بطلاق زوجتي بسبب المشاكل لكني أخاف على أولادي، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تنتابني الوساوس وقت النوم فتسبب لي الأرق، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل اضطراب القولون يسبب ألما في الخصيتين؟
- سؤال وجواب | ما الجرعة المناسبة من الزيروكسات المناسبة لي لعلاج الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | الوسواس والخوف سببا لي ضعف الشخصية، أرشدوني.
- سؤال وجواب | أعاني من حرارة في المنطقة التناسلية، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أصبت بالوسواس القهري لكثرة ضغوطات الحياة!
- سؤال وجواب | حكم المزاح بكلمة الكفر
- سؤال وجواب | الطلاق بالكتابة. حكمه. وشروط نفاذه
- سؤال وجواب | هل يباح له التيمم لتعذر استعمال الماء إذا كان سبب الجنابة الاستمناء؟
- سؤال وجواب | هل آلام الرأس والسهو في الصلاة تدل على العين والحسد؟
- سؤال وجواب | أخاف من الأصوات - المفرقعات والسيارات -، فكيف أتخلص من هذا الخوف؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف وضيق التنفس وآلام في الجسم وأشعر بأني سأموت. فما هي علتي؟
- سؤال وجواب | حلمت حلمًا شعرت بعده بأن نهايتي قد اقتربت. ما نصيحتكم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

هل ـ فعلا ـ الدعاء يرد القضاء وحتى إن كان ذلك بعد الاستخارة؟ وهل يجوز الدعاء بعودة ما صرفه الله عنا بحجة أن الدعاء يرد القضاء؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن ظواهر النصوص تدل على أن الدعاء بصرف الشر المقضي جائز وأنه يحصل به صرفه، كما يدل له حديث القنوت الذي جاء فيه: وقني شر ما قضيت.

رواه أحمد وأصحاب السنن.وفي الحديث: لا يرد القضاء إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر.

رواه الحاكم، وحسنه الألباني.وفي الحديث: الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، وإن البلاء لينزل فيتلقاه الدعاء فيعتلجان إلى يوم القيامة.

رواه الحاكم، وحسنه الألباني.وإذا استخار العبد في أمر فدعا الله تعالى بقوله فاصرفه عنه واصرفني عنه فينبغي له أن يرضى بما قدر الله تعالى له، فقد ذكر زروق ـ الفقيه المالكي ـ أن من أمراض القلوب عدم رضى الإنسان بما يحصل له بعد الاستخارة.ثم إنك إذا استخرت في أمر ولم يتيسر وكانت عندك رغبة في الحصول عليه، فلا مانع من سؤال الله تعالى أن ييسر لك الحصول عليه، لأن الأصل مشروعيته سؤال الله تعالى كل حاجة مباحة، ففي الحديث: ليسأل أحدكم حاجته كلها حتى يسأل شسع نعله إذا انقطع.رواه الترمذي والدارمي، وصحح حسين أسد إسناد الدارمي.وراجع الفتويين رقم:

102933

، ورقم:

75534.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما يشرع فعله عند الخوف من العين
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والاكتئاب، فما رأيكم بالأدوية التي أتناولها؟
- سؤال وجواب | حكم العشائر إذا لم يكن مبنيا على الشرع فهو من حكم الجاهلية
- سؤال وجواب | نصيحة الذين لا يعترفون بالعلماء السلفيين ويسمونهم الوهابيين
- سؤال وجواب | حكم استخدام البرامج المنسوخة بدون إذن أصحابها
- سؤال وجواب | حكم من بلع طعاما في فمه بعدما أذن المؤذن
- سؤال وجواب | انتشار الفساد هل يجيز نكاح المتعة؟!
- سؤال وجواب | أشكو من دوار مستمر، فما أسبابه؟
- سؤال وجواب | مواقف الغيبة كيف يكون التسامح منها والتعامل معها؟
- سؤال وجواب | أخاف من الحديث مع الناس ومقابلتهم، فساعدوني.
- سؤال وجواب | المشاركة في حملة لتخفيض أسعار الإنترنت
- سؤال وجواب | تعامل الولد مع الأم التي تدعو عليه دائمًا
- سؤال وجواب | لا يمكنني النوم أكثر من ساعتين وأثر ذلك على جسدي ونفسيتي فإلى أي طبيب ألجأ؟
- سؤال وجواب | الأصل عدم الشك في طهارة ثوب الإمام وبدنه
- سؤال وجواب | دعاء التحصين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06