مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الطلاق بالكتابة. حكمه. وشروط نفاذه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشعر بالخوف والتوتر ممن هم أفضل مني
- سؤال وجواب | حكم خطبة فتاة مخطوبة غير راضية عن خطيبها
- سؤال وجواب | تعلقت بخاطب صرفه الله عني وأحس أنني لا أستحقه.
- سؤال وجواب | الصلاة كانت حاضرة في ذهنه
- سؤال وجواب | خطيبتي تجلس أمام أبناء أخوالها دون حجاب!
- سؤال وجواب | من تعبد بسجدة لم تثبت في الشرع فقد أحدث في الدين
- سؤال وجواب | التوسط في زواج المسلم العاصي
- سؤال وجواب | حكم الذكر الجماعي مع الدعاء وإهداء ثوابه للموتى
- سؤال وجواب | صاحب الدين والخلق لا يُرفَض
- سؤال وجواب | حكم خطبة من فسخت خطبتها لشخص آخر
- سؤال وجواب | لدي وساوس وأخاف من تشكل الجن، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | يعتريني ضيق في التنفس وتشنج في العضلات. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل الذكر بـ: "لا إله إلا الله ، محمد رسول الله " مشروع؟
- سؤال وجواب | علاج الخوف من ركوب الطائرة والصعود إلى الأدوار العلوية في المباني
- سؤال وجواب | هل أترك خطيبتي من أجل فتاة أحببتها من قبل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة

هل يجوز الطلاق بالكتابة على ورقه بيضاء والتوقيع عليها من قبل الزوج واثنين من معارفه على أنه طلق زوجته؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن الطلاق يقع ويمضي بالكتابة المصحوبة بنية الطلاق، وبالمشافهة بالكلام من غير كتابة، ويثبت إذا كان مصحوباً بتوقيع الشهود على أنه طلق زوجته، قال في المغني لابن قدامة: إذا كتب الطلاق فإن نواه طلقت زوجته، وبهذا قال الشافعي والنخعي والزهري والحكم وأبو حنيفة ومالك.

انتهى.

ومنه يعلم جواز كتابة الطلاق ووقوعه إن صاحبت النية الكتابة، وأن ذلك مذهب الأئمة الأربعة، وغيرهم، قال في المدونة: وسمعت مالكا وسئل عن رجل يكتب إلى امرأة بطلاقها فيبدو له فيحبس الكتاب بعد ما كتب، قال مالك: إن كان كتب حين كتب يستشير وينظر ويختار فذلك له والطلاق ساقط عنه، ولو كان كتب مجمعاً على الطلاق فقد لزمه الحنث وإن لم يبعث بالكتاب.

هذا إذا كان الرجل حاضراً وأعطاها كتاب الطلاق أو شافهها به، أما إن كان غائباً وأرسل لها كتاب الطلاق فلا بد من شاهدي عدل يشهدان أن هذا كتابه، وعلى أساس الكتاب والشهادة تعتد المرأة إلى غير ذلك، قال في المغني: ولا يثبت الكتاب بالطلاق إلا بشاهدين عدلين أن هذا كتابه، قال أحمد في رواية حرب في امرأة أتاها كتاب زوجها بخطه وخاتمه بالطلاق: لا تتزوج حتى يشهد عندها شهود عدول، قيل له فإن شهد حامل الكتاب قال: لا، إلا شاهدان.

انتهى، وللفائدة يراجى مراجعة الفتوى رقم:

102146

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خطيبتي تريد إكمال دراستها في مدينة أخرى وأنا لا أريد
- سؤال وجواب | غيرة خطيبتي تحرجني مع الآخرين. هل أبتعد عنها؟
- سؤال وجواب | هل يأثم الولي إن رفض خاطبا مرضي الدين والخلق
- سؤال وجواب | الشعور بأن الناس جميعاً يكذبون بسبب حادثة سابقة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في كيفية تحقق العدل بين الأولاد في العطية
- سؤال وجواب | أعاني منذ زمن طويل من حساسية الأنف، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | الدعاء بعد الصلاة بين الستحباب والمنع
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج نهائي للأكزيما في فروة الرأس؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة في أجزاء الجسم المختلفة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل تمنع مضادات الأجسام بجسمي انتقال فيروس (B) للآخرين؟
- سؤال وجواب | حدود الكلام مع من تراد خطبتها، والنظر إليها
- سؤال وجواب | ما علاج التصبغات والترهلات وتساقط الشعر والنمش؟
- سؤال وجواب | أخي يضرب أمي ويضربنا ويهدد حياتنا بالخطر، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أثر الانفصال بين الزوجين على سلوكيات الأبناء
- سؤال وجواب | أرغب بنظام غذائي صحي لمن يعاني من الوزن الزائد، مع علاج دوائي من فضلكم.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل