مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | فروق بين الأذكار المطلقة والأذكار المقيدة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشعر بحرارة في الرأس بعد توقفي عن علاج الشقيقة، فما تشخيص الحالة؟
- سؤال وجواب | ينتابني صداع وعدم تركيز في الصلاة.ما الحل لذلك؟
- سؤال وجواب | هل تكون المرأة شؤما إذا مات لها أكثر من زوج؟
- سؤال وجواب | هل من علاج للصداع العنقودي؟
- سؤال وجواب | مدى جواز الدعاء بـ: الله م ارزقنا الكمال البشري وارزقنا حياة مليئة بالطاعات خالية من المعاصي
- سؤال وجواب | أعاني من إمساك مزمن منذ سنوات مع صداع، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على النبي في السجود، واستحباب الصلاة عليه بالصيغ المأثورة
- سؤال وجواب | خطيبتي مصابة بمرض الشقيقة. فهل حياتنا سيسودها التوتر والقلق؟
- سؤال وجواب | كلما أردت النوم أسمع أصواتا تناديني فأصبت بالأرق وتغيرت حياتي
- سؤال وجواب | نصح الأخ أخاه المنبهر بالدنيا والمظاهر الزائفة
- سؤال وجواب | هجر الأخ إن كان زاجرا له
- سؤال وجواب | حقوق المرأة التي طلقت بسبب خيانتها لزوجها
- سؤال وجواب | صداع مستمر ومؤلم بعد عملية الليزك، فهل هناك علاقة بينهما؟
- سؤال وجواب | تجاهلني المعلم بعدما أحببت مادته. فكيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | أشكو من الصداع النصفي والإرهاق، فهل تنصحون بالحجامة؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

هل الزيادة في الذكر المطلق عن فعل الصحابة فيه معنى من معاني الخوارج؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالأذكار المطلقة إنما سميت بذلك؛ لأنه لم يأت في الشرع تحديد لعددها، ولا تخصيص لزمانها أو حالها، وإنما جاء الترغيب المطلق فيها، وبالتالي فلا حرج – بل يستحب - الإكثار منها دون تقيد بعدد معين، ولا تخصيص بفضيلة معينة.

وإذا اتضح ذلك فلا يصح أن يقال في الذكر المطلق: (نعمل به كما عمل به الصحابة ولا نزيد عليه)!.

أو: (نحدها بفعل النبي -صلى الله عليه وسلم- وصحابته)!.

لأنه لم يأت أصلا تعيين في ذلك، وليس فيه حد يُنهى عن تجاوزه، بل العمل فيه يكون انطلاقا من الأمر بالإكثار من الذكر، وإدامته على كل حال، والترغيب المطلق فيه.

بخلاف الأذكار المقيدة التي أتى فيها تعيين عدد، أو تحديد زمن، أو حال؛ كأذكار أدبار الصلوات، والذكر عند دخول المسجد، وعند الخروج منه، وأذكار الصباح والمساء والنوم، ونحو ذلك.

وراجع في ذلك الفتاوى التالية:

133858

،

268219

،

52620.

وأما أثر ابن مسعود -رضي الله عنه-، فالمحذور الذي نهى عنه فيه إنما هو الذكر الجماعي، وتحديد أعداد معينة للأذكار المطلقة لم يرد لها تحديد في الشريعة، وراجع في ذلك الفتاوى التالية:

312697

،

50497�

132779

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الصيغة جائزة
- سؤال وجواب | أعاني من صداع شديد، فهل ضعف النظر أو الكافيين هما السبب؟
- سؤال وجواب | تقصير الزوج في الترويح عن الزوجة بسبب انشغاله الزائد بالعمل
- سؤال وجواب | تأخرت في دراستي وأشعر أنه لا بركة في وقتي ولا مالي ولا دراستي.
- سؤال وجواب | هل قراءة الروايات الرومانسية تعتبر مراهقة متأخرة؟
- سؤال وجواب | يأتيني طيف متحرك وملون في عيني. ما هو تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | التحذير من ظلم الزوجة والإساءة إليها
- سؤال وجواب | أعاني من صداع أخشى منه أن يؤثر على عقلي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | إذا فقد الأب الأهلية لولاية النكاح تنتقل لمن بعده
- سؤال وجواب | حلية الذاكر لربه عز وجل
- سؤال وجواب | أشعر بصداع وقيء بعد استيقاظي من النوم. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | الأعمال الكثيرة في الدقيقة الواحدة
- سؤال وجواب | الوضوء مع وجود المراهم على الوجه أو المكياج
- سؤال وجواب | أشعر بصداع مزمن يومي يأتي على أشكال مختلفة!
- سؤال وجواب | هدفي أن أكون طبيبة لأساعد الفقراء وأحقق أمنيتي وأمنية والدي. فهل أستطيع ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل