مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل مجرد التزام الذكر بعدد معين يعتبر بدعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نزول بعض الآيات أكثر من مرة ليس سببا في اختلاف القراءات
- سؤال وجواب | الطرق المشتهرة عن الإمام نافع
- سؤال وجواب | علاج كثرة النوم وعدم المذاكرة
- سؤال وجواب | هل للأم منع سفر ابنها؟
- سؤال وجواب | الاشتغال بالمحاماة بين الحرمة والجواز
- سؤال وجواب | رواية الإمام السوسي عن أبي عمرو
- سؤال وجواب | أجهش بالبكاء ليلاً فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | حلف على زوجته بالطلاق ويريد إرجاعها
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابنتي العنيدة؟
- سؤال وجواب | المسنون من الأذكار فيه غنية عن غيره
- سؤال وجواب | سبب اختلاف الرواة عن القارئ الواحد في أوجه القراءة
- سؤال وجواب | اشتغال الطالب بالدراسة هي وظيفة الوقت
- سؤال وجواب | طلق زوجته بإحضار امرأة انتحلت شخصيتها بدون وجودها
- سؤال وجواب | انتظار فتاة مدة طويلة للزواج بها لا يخلو من المجازفة
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تحمل زوجتي مع وجود عقم غير مفسر؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
16 مشاهدة

أعلم أن الذكر بعدد لم يأت به الشرع وهو بدعة، لأن العبادة توقيفية فبالنسبة للذكر ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم بعض الأذكار مقيدة بمائة مثل قوله عليه الصلاة والسلام: من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر ـ وقوله: إني لأستغفر الله في اليوم مائة مرة ـ وقوله للصحابية: سبحي الله مائة، واحمدي الله مائة، وكبري الله مائة، وهللي الله مائة ـ فهل ينبغي لي أن أقول هذه الأذكار طوال اليوم كله مائة مرة فقط بلا زيادة وما زاد عليها أقوله بلا عدد ولا تقدير؟ أم يجوز لي أن أقول الذكر مائة ثم أكرره مائة، ثم مائة، ثم مائة، فمثلا: أقول سبحان الله وبحمده، أو غيرها من الأذكار مائة مرة، ثم أزيد عليها مائة، ثم مائة ثم مائة وهكذا أفعل في الأذكار الأخرى؟ فأيهما الصواب والسنة؟ وأيهما ينبغي أن أفعل؟ أفيدوني جزاكم الله خيرا..

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، وبعد:فما ذكرته من كون التزام الذكر بعدد معين بدعة ليس صحيحا بإطلاقه، وإنما يكون التزام الذكر بعدد معين بدعة إذا كان على وجه يضاهي المشروع، بأن يتخذه الإنسان سنة راتبة ويعتقد مشروعيته على هذا الوجه الذي لم يأت به الشرع، وأما مجرد الذكر بعدد معين فهو أمر حسن وهو داخل في الأمر بذكر الله كثيرا، وراجع للفائدة الفتوى رقم:

123939

.

وإذا علمت هذا، فإنك إذا أتيت بالذكر المشروع فيجوز لك أن تكرره بلا عدد معين، أو بعدد معين وكل ذلك حسن إذا كان بالضابط المذكور، وانظر لمزيد الفائدة الفتوى رقم:

132875

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الحروف القرآنية المثبتة في بعض القراءات والمحذوفة من قراءات أخرى
- سؤال وجواب | إجبار المؤسسة عامليها على بيع بيوت بسعر معين وما نقص عنه فيتحملونه
- سؤال وجواب | القولون العصبي . أعراضه وتأثيراته النفسية
- سؤال وجواب | أدرس المتون وتنتابني شكوك أن المعلومات خاطئة!
- سؤال وجواب | استفسار عن آثار العادة السرية وما يتعلق بصحة الجسم
- سؤال وجواب | الخلاف بين الشاطبية وطيبة النشر في رواية حفص عن عاصم
- سؤال وجواب | العادة السرية وتأثيرها الضار على النشاط الجسدي للممارس
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل في المسالك البولية ومن الإمساك، فما هو العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | من الهراء أن تدعي امرأة أنها حامل بالمهدي
- سؤال وجواب | الأحوال التي يجوز هجر المسلم فيها فوق ثلاث
- سؤال وجواب | حكم ماء الغسالة إذا كان في بعض الملابس نجاسة
- سؤال وجواب | سفر المرأة للحج بغير محرم مع نسوة ثقات
- سؤال وجواب | هل دواء فلوكستين يسبب الإدمان؟
- سؤال وجواب | مسائل متنوعة في الصلاة
- سؤال وجواب | لا أستطيع ترك العادة السرية والأفلام، ما نصيحتكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل