مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الخلاف بين الشاطبية وطيبة النشر في رواية حفص عن عاصم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم رفع السبابة في التشهد والعلة منه
- سؤال وجواب | اتبعت كل الوسائل التي تبعدني عن الشهوة ولكن دون جدوى!
- سؤال وجواب | المأثور في الصلاة الإبراهيمية عدم ذكر كلمة (سيدنا)
- سؤال وجواب | حالات توريث الأحفاد
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من شدة الشهوة
- سؤال وجواب | جدتي مريضة وأمي لا تنام بسبب خوفها عليها!
- سؤال وجواب | شبهات بعيدة عن الحق حول يأجوج ومأجوج
- سؤال وجواب | لها أسهم في مصرف ولم تخرج زكاتها لعدة أعوام
- سؤال وجواب | أهمية التشهد، والدلالة على وجوبه.
- سؤال وجواب | هل يجوز للمنشدين إنشاد قصائد لتشجيع فرق كرة القدم ؟!
- سؤال وجواب | أشرط الساعة الصغرى والكبرى
- سؤال وجواب | كيف أجمع بين استماع كلام أبي وأمي وبين الدراسة؟
- سؤال وجواب | أمي دمرتنا بكلامها وأبي لا يهتم لأمرنا!
- سؤال وجواب | أم زوجي تتدخل تتدخل في كل شؤون حياتي وتريد معرفة كل شيء!
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف في الصوت والرهاب الاجتماع. فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

هل رواية حفص عن عاصم عن طريق الشاطبية، تختلف عن طريق طيبة النشر في الحركات والحروف أم إن الاختلاف يكون في التجويد فقط؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد:فإن طيبة النشر تضمنت ما في الشاطبية من طرق وزيادة، سواء تعلق الأمر برواية حفص عن عاصم أم بغيرها، ويكون ذلك في الأصول والفرش، ولا يقتصر على التجويد، ومن أمثلة ذلك بالنسبة لرواية حفص عن عاصم القراءة بالسين أو الصاد في الكلمات الآتية:{يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ} [الآية: 245] بسورة البقرة.

{وَزَادَكُمْ فِي الخلق بَصْطَةً} [الآية: 69] بسورة الأعراف، {أَمْ هُمُ المصيطرون} [الآية: 37] بسورة الطور، {لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ} [الآية: 22] بسورة الغاشية.

قال المرصفي في (هداية القاري): لا يجوز الوجهان جميعاً في كل موضع منها من طريق الشاطبية الذي عليه العامة، وإنما الجائز من ذلك تخصيص موضعي البقرة والأعراف بالقراءة فيهما بالسين، وموضع الغاشية بالقراءة فيه بالصاد.

أما قراءة موضعي البقرة والأعراف بالصاد، وموضع الغاشية بالسين فهو مما زادته طيبة النشر على الشاطبية.

اهـ.ومما زادت الطيبة أيضا لحفص السكت على الساكن قبل الهمزة، وغنة اللام، والراء، والتكبير، وترك السكتات الأربع، والخلاف في مقدار المدود وغير ذلك.

ولمعرفة تفاصيل هذه القضايا لا بد من الرجوع إلى أهل الاختصاص والأخذ عنهم مشافهة.هذا وليعلم أن كل ما ثبت من تلك الطرق، وسطر في تلك الكتب المعتمدة، يعتبر صحيحا متواترا في الجملة.

ولمزيد الفائدة يمكن الاطلاع على الفتوى رقم:

108786

والفتوى رقم:

103486

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ألم وجروح في سقف الحلق تعيقني عند الأكل، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | من سلم التسليمتين عن يمينه أو عن يساره
- سؤال وجواب | علاج شد العضلات وقضم الأظافر لدى الأطفال
- سؤال وجواب | أبي تزوج من ثانية وهجر أمي. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أحببت فتاة وأريد الزواج بها كزوجة ثانية. كيف أقنع أم عيالي بذلك؟
- سؤال وجواب | حكم من عثر على مال لمتوفى لا وارث له
- سؤال وجواب | لا تعجبني طريقة والدتي في التعامل وأنا أريد رضاها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كثيرا ما أحلم بأني أتبول على نفسي، فكيف أفرق بين البول والعرق؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني إيقاف الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | حكم إدخال قناة المجد
- سؤال وجواب | حكم بيع حساب لعبة بنقاطها ومستوياتها
- سؤال وجواب | لا أشعر بذاتي. ووالداي يقولان أنني أتوهم
- سؤال وجواب | ما الحكمة من اشتراط وجود المحرم مع المرأة في السفر ؟
- سؤال وجواب | لكثرة المشاكل من زوجي أرغب بالطلاق، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الدم الذي تراه المرأة في زمن الحيض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل