مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا مانع من دعاء المرء أن يكتبه الله كمن نشأ في طاعة الله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خِلقة أهل الجنة وحال من كان دميمًا أو أعمى في الدنيا
- سؤال وجواب | حكم الصيام بنية القربة والثواب وبنية تخفيف الوزن
- سؤال وجواب | ورقة بن نوفل.أول المؤمنين بعد خديجة
- سؤال وجواب | زيادة وزني بسبب المشاكل جعلتني أتدنى دراسيا، فكيف أنحف وأنجح؟
- سؤال وجواب | جرير البجلي لم يكن ضمن وفد أهل اليمن الذي قدم في غزوة تبوك
- سؤال وجواب | هل أستطيع إزالة ورم الثدي الحميد بعملية تجميلية دون ضرر؟
- سؤال وجواب | مدى صحة قول خالد: أنا لا أقاتل من أجل عمر.
- سؤال وجواب | هل المنشطات الجنسية تحدد نوع الجنين؟
- سؤال وجواب | من مناقب أبي طلحة رضي الله عنه
- سؤال وجواب | مكان قبر علي، وتفنيد ما يشاع بشأن الناقة
- سؤال وجواب | يجوز للرجل أن يلبس ما شاء من ألوان
- سؤال وجواب | رواية صحابي واحد تكفي لصحة الحادثة
- سؤال وجواب | هل أنا مصاب بالسكر مع عدم ظهور أعراضه؟
- سؤال وجواب | أبي يعاني من البواسير، فما العلاج المناسب له؟
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني ضيق التنفس، فما السبب؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

أريد أن أسأل عن السبعة الذين سيظلهم الله في ظله، منهم شاب نشأ في عبادة الله هل إذا لم يترب شاب تربية إسلامية صحيحة ثم التزم في سن العشرين وظل يدعو الله أن يكتبه مثل شاب منذ نعومة أظافره وهو في طاعة الله هل هذه الدعوة صحيحة وهل من الممكن أن يستجيب الله له؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد قال العلماء إن معنى: نشأ في عبادة الله ، نما وتربى في عبادة الله لا في معصيته، فجوزي بظل العرش لدوام حراسة نفسه عن مخالفة ربه، وظاهر الحديث أن هذه الكرامة خاصة بمن نشأ بعبادة الله ، ولكن من التزم بدينه واستقام على طريقه بعد انحرافه في أول نشأته فإنه يرجى له الخير الكثير والثواب الجزيل وأن يكون ممن يبدل الله سيئاتهم حسنات، وأن يكون ممن يظلهم الله تعالى في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله لأن التائب من الذنب كمن لا ذنب له كما رواه ابن ماجه وغيره مرفوعا وحسنه الألباني، وقد رأى بعض أهل العلم أن هؤلاء السبعة جمعهم معنى واحد وهو مجاهدتهم لأنفسهم ومخالفتهم لأهوائهم، فليجتهد المسلم في ذلك راجيا من الله تعالى تلك المثوبة، والعدد المذكور في الحديث لا مفهوم له، فالذين يظلهم الله في ظله لا يقتصرون على من ذكر في هذا الحديث.

قال ابن حجر في الفتح: ووقع في صحيح مسلم من حديث أبي اليسر مرفوعا: من أنظر معسرا أو وضع له أظله الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله، وهاتان الخصلتان غير السبعة الماضية، فدل على أن العدد المذكور لا مفهوم له، وقد تتبعت الأحاديث الواردة في مثل ذلك فزادت على عشر خصال.فإذا تقرر هذا علمت أنه لا مانع من دعاء المرء أن يكتبه الله تعالى مثل الذي نشأ في طاعة الله ، وقد وعد الله تعالى عباده أن يستجيب دعاءهم ويغفر ذنوبهم ويبدل سيئاتهم حسنات.وللمزيد من الفائدة انظري الفتاوى التالية أرقامها:

74934�

106840

،

121673

،

32562.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحاديث في تبشير النبي صلى الله عليه وسلم بعض أصحابه بالجنة
- سؤال وجواب | التوفيق بين حديث: بدأ الإسلام غريبا، وحديث: ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار
- سؤال وجواب | أدخلني والدي تخصصا غير الذي أرغب به، فتدهورت نفسيتي!
- سؤال وجواب | أعاني من القولون العصبي والإمساك وتعرق اليدين والقدمين .
- سؤال وجواب | معاوية بن أبي سفيان.نسبه.حياته وتاريخ إسلامه
- سؤال وجواب | ينتابني فقدان الوعي وعدم الاتزان في حالات ما. فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | قسم ممتلكاته بين أولاده قسمة متفاوتة سوى أرض أعطاها لبنته لبرها به
- سؤال وجواب | حكم الكذب للذب عن الصحابة
- سؤال وجواب | تفسير قول الله تعالى : ( يوم يقوم الروح والملائكة صفاً )
- سؤال وجواب | خبر ضباعة بنت عامر
- سؤال وجواب | معنى أحد في آيتي سورة الإخلاص وحكم التسمية به
- سؤال وجواب | نبذة مختصرة عن حمزة بن عبد المطلب
- سؤال وجواب | الخوف والوسواس يسبب لي الضيق والكآبة . ما الحل؟
- سؤال وجواب | مراحل دعوة النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | الصحابي الذي فرض حصاراً اقتصاديا على قريش
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل