مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الدعاء على العصاة من الأقارب والأرحام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حلف بالطلاق ألا يفعل شيئا ما قبل مرور شهر ففعله
- سؤال وجواب | زوجتي حامل وعندها إسهال وبرودة في الأطراف فهل حالتها خطيرة
- سؤال وجواب | أتناول dostinex لتنظيم الدورة، هل هو مناسب، ومتى يمكن أحمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب المفاصل وأريد إزالة اللوزتين، هل في ذلك ضرر؟
- سؤال وجواب | ما أضرار ركوب واستخدام المواصلات على الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم من دخل الصلاة دون نية القصر
- سؤال وجواب | البكتيريا بالنسبة للحامل هل تؤثر على الجنين؟ وهل هي مرض خطير؟
- سؤال وجواب | مظهري الخارجي جعلني أفقد ثقتي بنفسي تماما
- سؤال وجواب | هل للإفرازات تأثير على الحمل، وهل مع المثبت ينزل الحمل؟
- سؤال وجواب | حامل في الشهر الرابع، وأشعر بأزمة نفسية تعيقني عن ممارسة حياتي الطبيعية
- سؤال وجواب | كفارة من ترك صلاة الجمعة
- سؤال وجواب | فقدت الرغبة في الدراسة وأريد الانتحار.
- سؤال وجواب | هل يضر تناول حمض الفوليك والحديد والكالسيوم في أشهر الحمل الأولى؟
- سؤال وجواب | عصيان المرأة لزوجها. أسبابه. وعلاجه
- سؤال وجواب | وعده أبوه بسيارة إذا أنهى دراسته فهل يستحقها إذا غش في الامتحانات؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

ما حكم الدعاء على الأهل إذا كانوا فاسقين سواء كانوا إخوة، أو أخوات؟ فالدعاء على الوالدين عقوق، فهل كذلك على الإخوة؟ خاصة أنهم عاقون لوالديهم ومسرفون في المعاصي، نسأل الله لهم الهداية وأحيانا ندعو عليهم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالدعاء على أهل المعاصي بصفة عامة محل خلاف بين أهل العلم، قال القاضي عياض في إكمال المعلم اختلف في الدعاء على أهل المعاصي، فأجازه بعضهم وأباه آخرون وقالوا: يدعى لهم بالتوبة لا عليهم، إلا أن يكونوا منتهكين لحرمة الدين وأهله، وقيل: إنما يجب الدعاء على أهل الانتهاك في حين فعلهم ذلك وإقبالهم، وأما في إدبارهم فيدعى لهم بالتوبة.

اهـ.

والراجح أن الدعاء على المسلم المعين الواقع في المعصية لا يجوز، بخلاف ما إذا كان الدعاء عليه بسبب ظلمه وإيذائه، فهو جائز بقدر مظلمته، ومع ذلك فترك الدعاء عليه أولى، والأفضل أن يدعى له بالهداية والصلاح، وراجع في ذلك الفتويين رقم:

46898�

� ورقم: 7618.

فإن كان ذا رحم فالأمر أشد، لما للأرحام من الحق الواجب في الصلة والبر، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم، أو قطيعة رحم.

رواه مسلم .قال ابن حجر في فتح الباري: قطيعة الرحم من جملة الإثم، فهو من عطف الخاص على العام للاهتمام به.

ولذلك سبق أن نبهنا على أنه لا يشرع للمسلم أن يدعو على أرحامه وأقاربه بغير حق شرعي، كما في الفتوى رقم:

104681

..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل الإجهاد يشكل خطرا علي وعلى حملي بالتوأم؟
- سؤال وجواب | هل الجلوس أمام المدفئة تضر الجنين؟
- سؤال وجواب | ما هو أحسن علاج للآلام الشديدة عقب قضاء الحاجة؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في البيت خوفا من الضرر
- سؤال وجواب | هل إنقاص الوزن والرياضة بالطرق السليمة أثناء الحمل مضر
- سؤال وجواب | فساد الزعم بزيارة روح الميت لأهلها على شكل فراشة
- سؤال وجواب | حامل وأشتكي من القلق المعمم، هل سيتضرر الجنين؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج ممن يقيم مشروعا للتكسب منه بقرض ربوي
- سؤال وجواب | تخلف المصاب بتقوس الرجلين عن الجمعة والجماعة
- سؤال وجواب | ما يسقط من الحقوق وما لا يسقط في الطلاق مقابل الإبراء
- سؤال وجواب | جمع الصلاة بسبب الخدمة العسكرية
- سؤال وجواب | تجنب ما يثير شهوتك
- سؤال وجواب | أنا حامل في الشهر الثالث وأريد فيتامينات
- سؤال وجواب | لدي انتفاخ وغثيان وثقل في الرأس وصداع، ما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | من فاتته صلاة الجمعة يصليها ظهرا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل