مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الشكوى إلى الله تعالى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما علاقة آلام الكتف التي تصل إلى الرقبة وضيق التنفس وآلام القلب بتكيس المبايض؟
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة الشعر الزائد والتعرق، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أسباب التشاؤم وكيفية التخلص منه
- سؤال وجواب | من شروط نفاذ الهبة
- سؤال وجواب | مشكلتي أني أغار على أمي وهي لا تهتم بي
- سؤال وجواب | حكم بيان حال ذي الوجهين
- سؤال وجواب | كيف يتصرف المسبوق إذا عاد الإمام ليجبر نقصا.
- سؤال وجواب | الخوف والرجاء جناحان لازمان للعبادة
- سؤال وجواب | وجه بناء الفعل للمجهول في حديث "وغذي بالحرام"
- سؤال وجواب | أشكو من ألم في الصدر مع تشنج في الرقبة وصداع
- سؤال وجواب | أشكو من ألم في كف يدي اليمنى مع اعوجاج في الأصبع الأوسط
- سؤال وجواب | لدي ألم شديد في الرقبة يمتد حتى الكتف الأيسر ما تشخيصه؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | كان يأخذ مالاً بدون علم والديه فكيف يتصرف الآن ؟
- سؤال وجواب | أعاني من انزلاق غضروفي ضاغط على الأعصاب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم من يريد البناء في أرض يملكها والده وعمه بموافقتهما
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

قرأت في موقعكم الفاضل أن الشكوى ليست مرغوباً فيها، هل هي غير مرغوب فيها في إطار الشكوى من العبد للعبد فقط أم يكره الشكوى إلى الله تعالى أيضا؟ يعني هل يجوز أن نشكو إلى الله تعالى أمر هو سبحانه ابتلانا به كمرض أو نقص أو عيب أو أي ابتلاء ؟و في حال كان جائزا الشكوى إلى الله أريد أن أسأل فضيلتكم عن الحدود التي لا يجب أن يتجاوزها المرء في الشكوى إلى الله تعالى؟ ماذا يجب ألا نشكو و ماذا نشكو؟وهل نشكو أي هم كيفما كان إليه سبحانه بحيث أنه لا ملجأ ولا منجا من الله تعالى إلا إليه؟بارك الله فيكم.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الشكوى إلى الله والتضرع له وسؤاله إزالة ما أصاب العبد مشروعة، ويدل لهذا ما حكى الله عن يعقوب عليه السلام أنه قال: إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ.
{يوسف86 }.

وقال تعالى في شأن خوله بنت ثعلبة رضي الله عنها: قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ.
{المجادلة1 }.

وأخبر عن أ يوب عليه الصلاة والسلام أنه قال: أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ.
{الأنبياء83 }.

ويمنع التشكي الذي يدل على التضجر من قضاء الله وتسخط القدر، فعدم الرضى بالقدر حرام، وأما الدعاء بإزالة الضرر فلا حرج فيه.

وراجع للبسط في الموضوع الفتاوى التالية أرقامها: 9803 ،

28045

،

32691

،

75084

،

101958

،

61485

،

93293

،

94528

،

69805

،

31887.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشكو من ألم في كف يدي اليمنى مع اعوجاج في الأصبع الأوسط
- سؤال وجواب | لدي ألم شديد في الرقبة يمتد حتى الكتف الأيسر ما تشخيصه؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | كان يأخذ مالاً بدون علم والديه فكيف يتصرف الآن ؟
- سؤال وجواب | أعاني من انزلاق غضروفي ضاغط على الأعصاب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم من يريد البناء في أرض يملكها والده وعمه بموافقتهما
- سؤال وجواب | معنى حديث: من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية
- سؤال وجواب | هل يكفي البخاخ والمحلول الملحي لعلاج لحميات الجيوب الأنفية؟
- سؤال وجواب | القصر أم الإتمام لمن يسافر ويمكث في مكان عمله أكثر من أربعة أيام
- سؤال وجواب | دعاء المرأة ليلة الدخلة
- سؤال وجواب | هل الجلوس المندفع يؤثر على الغشاء؟
- سؤال وجواب | حكم القصر والجمع لمن زار بلده الأصلي بعد أن استوطن غيره
- سؤال وجواب | تقاضي الشخص راتبا من وظيفة لا يحضر إليها ولا يؤدي عملها
- سؤال وجواب | المباشر للمعصية والمتعاون معه سواء في الإثم
- سؤال وجواب | ما هي الأسباب المؤدية لتغير تنظيم الدورة الشهرية في رأيكم؟
- سؤال وجواب | هل النحافة تسبب التقرن الشعري في الصدر؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل