مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | دعاء الشخص بأن يجعله عدمًا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | استصدار شهادة خبرة مزيفة لا يجوز
- سؤال وجواب | ظهور كيس دهني في الثدي له رائحة كريهة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من تشوه خلقي وأشعر بالعزلة عن الناس. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لماذا فعل الله كذا. بين الاستفهام والاعتراض
- سؤال وجواب | حكم نقل الزكاة
- سؤال وجواب | الخلاف في تحريم المعازف خلاف ضعيف جدا فلا يلتفت إليه
- سؤال وجواب | أحكام من وقع في الكفر وطلق زوجته مرارا
- سؤال وجواب | حكم حبس المتهم البريء
- سؤال وجواب | هل في الدعاء على من ظلمني ظلم؟
- سؤال وجواب | أعاني من أفكار وسواسية كثيرة وأسمع أصواتا، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | لا طاعة للزوج إذا منع زوجته من الصلاة
- سؤال وجواب | لا يجوز للموظف أخذ إكراميات من العملاء ولو أنفقها في مصلحة الشركة التي يعمل بها
- سؤال وجواب | ما هي أحسن طريقة لفهم واستيعاب وحفظ مادة القانون؟
- سؤال وجواب | زواج الخال من بنت ابن أخته
- سؤال وجواب | أحب شاباً صالحاً ووالداه يرفضان وجودي، ماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

أنا طالب في الثانوية، فهل يجوز أن أدعو الله أن يجعلني عدمًا، وأنا لا أهتم لا بالجنة، ولا بالدنيا، لكني أخاف من النار، والألم بشكل عام، فإذا دعوته بأن أكون عدمًا فهل أنا آثم؟ وهل قد يستجيب لي؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فلا شك أن الله تعالى قادر على أن يجعلك عدمًا كأن لم تكن، ولكن لا يجوز الدعاء بتحصيل ذلك؛ لأنه داخل في حيز الاعتداء في الدعاء، جاء في الموسوعة الفقهية: الاِعْتِدَاءُ فِي الدُّعَاءِ: نَهَى اللَّهُ تَعَالَى عَنِ الاِعْتِدَاءِ فِي الدُّعَاءِ بِقَوْلِهِ: {ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ}، وَوَرَدَ فِي الْحَدِيثِ: سَيَكُونُ قَوْمٌ يَعْتَدُونَ فِي الدُّعَاءِ، قَال الْقُرْطُبِيُّ: الْمُعْتَدِي هُوَ الْمُجَاوِزُ لِلْحَدِّ، وَمُرْتَكِبُ الْحَظْرِ.

اهـ.والدعاء بأن يجعلك الله عدمًا، يدخل في الاعتداء في الدعاء من عدة وجوه:أولهما: أنها دعوةٌ مخترعةٌ، لا أصل لها في الدين، وقد جعل بعض الفقهاء هذا النوع من الاعتداء في الدعاء، قال السيوطي في الحاوي في تفسير الاعتداء في الدعاء: الرَّاجِحَ فِي تَفْسِيرِهِ أَنَّهُ تَجَاوُزُ الْمَأْمُورِ بِهِ، أَوِ اخْتِرَاعُ دَعْوَةٍ لَا أَصْلَ لَهَا فِي الشَّرْعِ.

اهــ.ثانيهما: أنها دعوة بعدم حدوث ما دل الشرع على حدوثه، فقد دل الشرع على أنك ستبعث، وتجزى بعملك، فلا يجوز أن تدعو بما يخالف ذلك، جاء في فتاوى اللجنة الدائمة: ما رأيكم فيمن يقول من باب الدعاء: (الله لا يبعث فلان، أو فلانة)، فهل هذا التلفظ جائز أم حرام، وما نصيحتكم لمن يقول ذلك؟ فأجابت بقولها: هذا اللفظ من الاعتداء في الدعاء، فلا يجوز؛ لأن الله عز وجل قد حكم بأنه سيبعث كل نفس لمجازاتها يوم القيامة، وهذا معلوم من الدين بالضرورة.

اهــ.ثالثها: أنها دعوة بما جرت سنة الله تعالى أنه لا يفعله، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى: فَالِاعْتِدَاءُ فِي الدُّعَاءِ تَارَةً بِأَنْ يَسْأَلَ مَا لَا يَجُوزُ لَهُ سُؤَالُهُ مِنْ الْمَعُونَةِ عَلَى الْمُحَرَّمَاتِ، وَتَارَةً يَسْأَلُ مَا لَا يَفْعَلُهُ اللَّهُ، مِثْلَ أَنْ يَسْأَلَ تَخْلِيدَهُ إلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، أَوْ يَسْأَلَهُ أَنْ يَرْفَعَ عَنْهُ لَوَازِمَ الْبَشَرِيَّةِ مِنْ الْحَاجَةِ إلَى الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ، وَيَسْأَلَهُ بِأَنْ يُطْلِعَهُ عَلَى غَيْبِهِ، أَوْ أَنْ يَجْعَلَهُ مِنْ الْمَعْصُومِينَ، أَوْ يَهَبَ لَهُ وَلَدًا مِنْ غَيْرِ زَوْجَةٍ، وَنَحْوِ ذَلِكَ مِمَّا سُؤَالُهُ اعْتِدَاءٌ لَا يُحِبُّهُ اللَّهُ، وَلَا يُحِبُّ سَائِلَهُ.

اهـ.وفي الموسوعة الفقهية: وَقَال ابْنُ عَابِدِينَ: وَيَحْرُمُ سُؤَال الْعَافِيَةِ مَدَى الدَّهْرِ، وَالْمُسْتَحِيلاَتِ الْعَادِيَّةِ، كَنُزُول الْمَائِدَةِ، وَالاِسْتِغْنَاءِ عَنِ التَّنَفُّسِ فِي الْهَوَاءِ، أَوْ ثِمَارًا مِنْ غَيْرِ أَشْجَارٍ، كَمَا يَحْرُمُ الدُّعَاءُ بِالْمَغْفِرَةِ لِلْكُفَّارِ.

اهـ.

وقد سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء سؤالًا، نصه: ينتابني كثيرًا ضيق شديد من الحياة، ومن ابتعاد المسلمين عن دينهم، وأقول مرات عديدة: ليتني لم أولد، وأدعو الله أن يرحمني من العذاب، فكيف أخرج من حالة الضيق؟ فأجابت: لا يجوز للإنسان أن يقول: ليتني لم أُخلق، وإذا أصابه شيء يكرهه، فعليه الصبر، والاحتساب، والقول كما قال الصابرون: إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ، ويشرع أيضًا عند ذلك أن يقول: قّدر الله وما شاء فعل؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ، ولا تعجز، فإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت لكان كذا وكذا، ولكن قل: قدّر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان.

أخرجه مسلم في صحيحه.

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد، وآله، وصحبه، وسلم.

انتهى.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عدة أبواب جهنم وأسماؤها
- سؤال وجواب | هل له الزواج من امرأة دون إذن وليها إذا كان مذهبها يجيز ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض عديدة تسبب لي الضيق الشديد والقلق، أفيدوني
- سؤال وجواب | وطء السجين الصائم لزوجته في نهار رمضان
- سؤال وجواب | حكم تعجيل المُسلَم فيه قبل وقته المتفق عليه
- سؤال وجواب | مسائل في الكفر العملي والاعتقادي
- سؤال وجواب | دعاء الفقير بالغنى. هل يعتبر من دعاء المضطر؟
- سؤال وجواب | من أحكام المغتصبة المتزوجة
- سؤال وجواب | شبهة حول الإيمان بالقدر والرد عليها
- سؤال وجواب | من أجل منع نفسي من تكرار الفعل دعوت على نفسي، فهل هناك طريقة لمنع الدعوة من أن تستجاب؟
- سؤال وجواب | أعاني من آثار الذنوب والسيئات، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | رمي الأوراق المشتملة على كلمات في القرآن لكن لم تسق على أنها منه
- سؤال وجواب | حكم دفع المسلم إليه قيمة المسلم فيه إلى المسلم
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور الدمامل تحت الإبطين ومن بقع على جسدي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | المحظور إبداء الزينة وليس استعمالها وإخفاؤها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل