مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم حبس المتهم البريء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رتبة حديث "من استعمل رجلا من عصابة."
- سؤال وجواب | هل يكفر من نطق بكلمة الكفر بلا قصد
- سؤال وجواب | حكم ساب الله أو رسوله صلى الله عليه وسلم وهل له توبة
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بالمناكير إذا وضع بعد الوضوء وحكم الخروج به
- سؤال وجواب | حكم من قال عن نفسه أنه من عباد البقر
- سؤال وجواب | هل ينوب عن أبيه إذا منعته السلطات عن الحج هذا العام
- سؤال وجواب | علاج لتثبيت الجنين بعد الإجهاض ثلاث مرات
- سؤال وجواب | الارتجاع المريئي وتأثيرات الإفراط في التدخين عليه
- سؤال وجواب | نصائح وتوجيهات في التصرف مع رغبة الأم في السكنى معها في ظل رفض الزوجة
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الجهة اليمنى من الصدر والفك
- سؤال وجواب | التطفيف في الوزن غش وخداع
- سؤال وجواب | يصلي إماماً ويريد أن يؤخر الوتر
- سؤال وجواب | أعاني من عُسر الهضم وأعراض القولون، بماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | العبارة المذكورة لا توقع في الكفر
- سؤال وجواب | ما أسباب الإفرازات التي تعقب الإجهاض؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

هل يجوز حبس متهم بريء بالحق الخاص لا يوجد حق عام؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن كان المتهم بريئا فلا يجوز حبسه بالنسبة لمن علم براءته، لأن هذا ظلم وقد قال الله تعالى: وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً [الأحزاب:58].

وقال صلى الله عليه وسلم: كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه.

رواه مسلم.

وأما حبسه قبل العلم ببراءته فيجوز للسلطان أو نائبه أن يحبس من كان معروفا بالفجور والاعتداء، وأيضا من كان مجهول الحال حتى يتم التحقيق وتظهر إدانته .وأما من كان معروفا بالاستقامة فلا يحبس، بل نص بعض أهل العلم على أنه يؤدب من ادعى عليه إن لم يأت ببينة.فقد جاء في مجلة المجمع الفقهي : إن الفقهاء قد قسموا الناس في الدعوى إلى ثلاثة أصناف: الصنف الأول: أن يكون المتهم في الدعوى معروفا بين الناس بالدين والورع والتقوى، أي أنه ليس ممن يتهم بما وجه إليه في الدعوى.

فهذا لا يقوم القاضي بحبسه أو ضربه ولا يضيق عليه بشيء.

بل قالوا لابد من تعزير من اتهمه صيانة لأعراض البرآء والصلحاء من تسلط أهل الشر والعدوان، وهذا القول مروي عن أبي حنيفة.

الصنف الثاني: أن يكون المتهم مجهول الحال بين الناس، فهذا يقوم القاضي بحبسه حتى يكشف أمره.

الصنف الثالث: أن يكون المتهم معروفا بالفجور والتعدي كأن يكون معروفا بالسرقة قبل ذلك أو تكررت منه المفاسد، أو عرف بأسباب السرقة مثل أن يكون معروفا بالقمار، والفواحش التي لا تتأتى إلا بالمال وليس له مال، فهذه قرائن تدل على مناسبة التهمة له.

فهذا يضربه الوالي أو القاضي بغية التوصل إلى إقراره أو إظهار المال منه.اهـوقد ذكرنا خلاصة كلام شيخ الاسلام في مثل هذا في الفتوى رقم :

33698

فراجعها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | السجود لبشر على جهة التعظيم. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | النطق بكلمة الكفر بغير قصد أو عن جهل بمعناها
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن رمى الجمرات بغير الحجر
- سؤال وجواب | بناتي لا يردنني أرجع لأبيهم رغم تقربه منهم وندمه!
- سؤال وجواب | حكم من قال: أطلقت زوجتي
- سؤال وجواب | خوف الفتاة من لحظات الرؤية الشرعية عند الخطبة وأسئلة الخاطب
- سؤال وجواب | أقسام السنة ودورها في تفصيل وبيان القرآن
- سؤال وجواب | مسالة الهداية والإضلال
- سؤال وجواب | حكم أخذ مندوب المبيعات الهدايا والإكرامية
- سؤال وجواب | حكم تلقين المدرس الطلبة إجابة بعض أسئلة أثناء الامتحان
- سؤال وجواب | اشتراط الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في مقابل تقديم المنفعة
- سؤال وجواب | أسباب برودة الأطراف
- سؤال وجواب | هل يدفع مالا للموظف ليعجل خروج المعاملة التي يحتاجها لزواجه
- سؤال وجواب | بعض المسلمين يلتزمون بالعبادات ولا يُعمِلوه في جميع حياتهم
- سؤال وجواب | هل يلتحق بالجماعة إذا كانوا في الركعة الأخيرة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل