مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كيف نجمع بين حديثين متعارضين في أول من تسعّر بهم النار؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية التصرف مع قسوة الأهل وجفائهم
- سؤال وجواب | سبيل السلامة من فتنة المسيح الدجال
- سؤال وجواب | هل يخرج المهدي من خراسان
- سؤال وجواب | حبوب التنحيف methyleHex4.2 هل لها تأثير على الجنين؟
- سؤال وجواب | هل للاحتلام أضرار مثل العادة السرية؟ وكيف أدافع المشاهد المثيرة والمخزنة في الدماغ؟
- سؤال وجواب | نصائح لفتاة ترعى أمها المصابة بالألزهايمر تحتاج إلى العمل
- سؤال وجواب | لا يصح التصرف بالتركة إلا بموافقة جميع الورثة
- سؤال وجواب | حكم التطهر بالماء الذي وقعت فيه فضلات الحمام
- سؤال وجواب | خروج ياجوج وماجوج
- سؤال وجواب | حكم السفر للسياحة والصيد في بلاد الكفار
- سؤال وجواب | هل خوفي على فتاة من الإنحراف يبيح لي الكلام معها؟
- سؤال وجواب | حديث مبايعة سعاد بنت سلمة النبيَّ صلى الله عليه وسلم .
- سؤال وجواب | تعرفت عليه عبر النت، فكيف السبيل إلى الزواج به؟
- سؤال وجواب | آلية إنقاذ الأبناء من التأثر بانحراف أبيهم
- سؤال وجواب | هل يجوز قراءة سورتين في كل ركعة ؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

كيف الجمع بين حديث أول من تسعر بهم النار يوم القيامة وهم المنافقون: قارئ القران رياءً، والمجاهد رياءً، والمتصدق رياءً، وبين الحديث الذي يرويه أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم (.

وأما أول ثلاثة يدخلون النار: فأمير مسلط، وذو ثروة من مال لا يؤدي حق الله في ماله، وفقير فخور)؟.

الحمد لله.

حديث : (إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه، رجل استشهد.) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: إِنَّ أَوَّلَ النَّاسِ يُقْضَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَيْهِ، رَجُلٌ اسْتُشْهِدَ، فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا، قَالَ: فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا؟ قَالَ: قَاتَلْتُ فِيكَ حَتَّى اسْتُشْهِدْتُ.

قَالَ: كَذَبْتَ.

وَلَكِنَّكَ قَاتَلْتَ لِأَنْ يُقَالَ: جَرِيءٌ، فَقَدْ قِيلَ، ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ حَتَّى أُلْقِيَ فِي النَّارِ.

وَرَجُلٌ تَعَلَّمَ الْعِلْمَ، وَعَلَّمَهُ وَقَرَأَ الْقُرْآنَ، فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا، قَالَ: فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا؟ قَالَ: تَعَلَّمْتُ الْعِلْمَ، وَعَلَّمْتُهُ وَقَرَأْتُ فِيكَ الْقُرْآنَ.

قَالَ: كَذَبْتَ، وَلَكِنَّكَ تَعَلَّمْتَ الْعِلْمَ لِيُقَالَ: عَالِمٌ، وَقَرَأْتَ الْقُرْآنَ لِيُقَالَ: هُوَ قَارِئٌ، فَقَدْ قِيلَ، ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ حَتَّى أُلْقِيَ فِي النَّارِ.

وَرَجُلٌ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ، وَأَعْطَاهُ مِنْ أَصْنَافِ الْمَالِ كُلِّهِ، فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا، قَالَ: فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا؟ قَالَ: مَا تَرَكْتُ مِنْ سَبِيلٍ تُحِبُّ أَنْ يُنْفَقَ فِيهَا إِلَّا أَنْفَقْتُ فِيهَا لَكَ.

قَالَ: كَذَبْتَ، وَلَكِنَّكَ فَعَلْتَ لِيُقَالَ: هُوَ جَوَادٌ، فَقَدْ قِيلَ، ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ، ثُمَّ أُلْقِيَ فِي النَّارِ رواه مسلم (1905).

قوله صلى الله عليه وسلم: إِنَّ أَوَّلَ النَّاسِ يُقْضَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَيْهِ.

قال الشيخ محمد بن علي بن آدم الإثيوبي: " وفي رواية النسائيّ: (أَوَّلُ النَّاس يُقْضَى لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، ثَلَاثَةٌ)، والمراد: ثلاثة أصناف، لا ثلاثة أشخاص.

" انتهى من " البحر المحيط " (32 / 573).

درجة حديث (عرض علي أول ثلاثة يدخلون الجنة، وأول ثلاثة يدخلون النار.) وأما ما ورد في حديث: عُرِضَ عَلَيَّ أَوَّلُ ثَلَاثَةٍ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ، وَأَوَّلُ ثَلَاثَةٍ يَدْخُلُونَ النَّارَ، فَأَمَّا أَوَّلُ ثَلَاثَةٍ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ: فَالشَّهِيدُ، وَعَبْدٌ مَمْلُوكٌ أَحْسَنَ عِبَادَةَ رَبِّهِ وَنَصَحَ لِسَيِّدِهِ، وَعَفِيفٌ مُتَعَفِّفٌ ذُو عِيَالٍ، وَأَمَّا أَوَّلُ ثَلَاثَةٍ يَدْخُلُونَ النَّارَ: فَأَمِيرٌ مُسَلَّطٌ، وَذُو ثَرْوَةٍ مِنْ مَالٍ لَا يُعْطِي حَقَّ مَالِهِ، وَفَقِيرٌ فَخُورٌ.

فقد رواه الإمام أحمد في "المسند" (15 / 297)، وابن أبي شيبة في "المصنف" (20 / 178)، وأبو داود الطيالسي في "المسند" (4 / 294)، وغيرهم: عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ عَامِرٍ الْعُقَيْلِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَن النّبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

فهذا الحديث لا يعرف إلا من رواية: عَامِرٍ الْعُقَيْلِيِّ، عَنْ أَبِيهِ.

قال الحاكم رحمه الله تعالى: " عَامِرُ بْنُ شَبِيبٍ الْعُقَيْلِيُّ شَيْخٌ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مُسْتَقِيمُ الْحَدِيثِ، وَهَذَا أَصْلٌ فِي هَذَا الْبَابِ تَفَرَّدَ بِهِ عَنْهُ يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ " انتهى من "المستدرك" (1 / 387).

وأهل الحديث وافقوه على أن هذا الحديث لا يعرف إلا من رواية عامر العقيلي، لكن لم يوافقوه على قبول روايته، بل رأوه وأباه مجهولين لا يعرفان.

قال الذهبي رحمه الله تعالى: " عامر العقيلي شيخ ليحيى بن أبي كثير، لا يعرف، عن أبيه عن أبي هريرة " انتهى من "المغني" (1 / 324).

وقال رحمه الله تعالى: " عامر العقيلي.

شيخ روى عنه يحيى بن أبي كثير.

لا يعرف، فيقال: ابن عقبة.

ويقال: ابن عبد الله بن شقيق." انتهى من "ميزان الاعتدال" (2 / 362).

وقال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى: "ضعيف.

فيه عامر بن شبيب العقيلي، ولا يعرف كما قال الذهبي." انتهى من "ضعيف الترغيب والترهيب" (1 / 239).

والحديث الضعيف لا يعارض به الحديث الصحيح الثابت.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اضطراب في الدورة وتأخر في الحمل رغم أخذي لدواء كلوميد.
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الخصية اليمنى عند الوقوف مدة طويلة، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | لا يملك الورثة الإرث ملكا صحيحا إلا بعد أداء ديون المورث
- سؤال وجواب | حكم إشعال النار في بيت الميت ثلاثة أيام بعد موته
- سؤال وجواب | أصبت باحمرار شديد بعد العلاج بالليزر لأثر جروح
- سؤال وجواب | هل يجب قضاء الصلاة لمن شك في خروج الريح
- سؤال وجواب | بعد المنام والعمرة وجدت بكفي اليمنى لون الحناء وكدمات زرقاء في رجلي. ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من الكسل الشديد والخمول الدائم، فما الحل لديكم؟
- سؤال وجواب | أريد تغيير بيئتي التي أعيش فيها، كيف لي ذلك؟
- سؤال وجواب | ميراث أبناء الأخ وبنات الأخ
- سؤال وجواب | زوجي مدخن قليل التدبير ويتدخل في حياة إخوانه!
- سؤال وجواب | لا أتحمل التواجد في أماكن مغلقة وأشعر أن النفس سينقطع.
- سؤال وجواب | هل تأخر الدورة الشهرية مع وجود اللولب يدل على وجود حمل؟
- سؤال وجواب | لا يجوز تعمد الإضرار بأحد الورثة
- سؤال وجواب | هل يشرع تكرار الاستخارة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل