مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يصح حديث: ( يابن ادم دعوت على من ظلمك، ودعا عليك من ظلمته . )؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الحد المأذون به في تأخير صلاة العشاء- سؤال وجواب | من حلف بالطلاق صادقا
- سؤال وجواب | يلزم الأخذ بمواقيت البلد المتواجد فيها
- سؤال وجواب | تقارب أوقات الصلوات لا يبيح الجمع
- سؤال وجواب | الحرقة الشديدة في المعدة وعلاج الجرثومة الحلزونية
- سؤال وجواب | الأفضل أن تصلى الصلاة في أول وقتها
- سؤال وجواب | هل يعاقب المرء بعد التوبة من العلاقة غير الشرعية؟
- سؤال وجواب | هل فرط نشاط الغدة الدرقية يؤثر على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | المكان الذي نادى الله منه موسى عليه السلام.
- سؤال وجواب | عدم مشروعية تعمد تأخير العشاء عن وقتها الاختياري
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوسواس القهري والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | العام الذي شرع فيه الأذان
- سؤال وجواب | حكم دفع رسوم اشتراك في شركة شحن للحصول على تخفيض في سعر الشحن
- سؤال وجواب | إرسال كفارة اليمين إلى فلسطين
- سؤال وجواب | حكم تأخير الأذان
سمعت حديث يقول( يابن ادم دعوت على من ظلمك فا دعا عليك من ظلمته فإن شئت اجبناك واجبنا عليك وان شئت أخرتكما للاخرة فيسعكما عفوي) ماصحته ؟ جزاكم الله خيرا.
الحمد لله.
هذا الخبر ذكر السيوطي أنه في كتاب "التاريخ" للحاكم، وبيّن أن فيه ضعفا، حيث قال رحمه الله تعالى: " قَال الله -تَعَالى-: ( إِنَّكَ إِنْ ظُلِمْتَ تَدْعُو عَلَى آخَرَ مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ ظَلَمَكَ، وَإنَّ آخَرَ يَدْعُو عَلَيكَ أنَّكَ ظَلَمْتَهُ، فَإِن شِئْت اسْتَجَبْنَا لَكَ وَعَلَيكَ، وإنْ شِئْت أخَّرْتُكُمَا إِلَي يَوْمِ الْقيَامَةِ فَأُوسِعْكُمَا عَفْوي ).
الحاكم في تاريخه عن أنس، وفيه إِبراهيم بن زيد الأَسلمي، وهَّاه ابن حبان " انتهى.
"الجامع الكبير" (6 / 126).
قال ابن حبان رحمه الله تعالى: " إبراهيم بن زيد الأسلمي: شيخ يروي عن مالك، روى عنه محمد بن يزيد محمش، منكر الحديث جدّا، يروي عن مالك ما لا أصل له من حديث الثقات، لا يحل الاحتجاج به بحال " انتهى.
"المجروحين" (1 / 110 – 111).
وروى أبو نعيم في "الحلية" (5 / 239) هذا الخبر من كلام يزيد بن ميسرة، قال: حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ، حدثنا ابْنُ أَبِي عَاصِمٍ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مِسْمَعٍ، حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ نَجِيحٍ، قَالَ: سَمِعْتُ يَزِيدَ بْنَ مَيْسَرَةَ يَقُولُ: " إِنْ ظَلَلْتَ تَدْعُو عَلَى رَجُلٍ ظَلَمَكَ فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى يَقُولُ: إِنَّ آخَرَ يَدْعُو عَلَيْكَ، إِنْ شِئْتَ اسْتَجَبْنَا لَكَ، وَاسْتَجَبْنَا عَلَيْكَ، وَإِنْ شِئْتَ أَخَّرْتُكُمَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَوَسِعَكُمَا عَفُوُّ اللهِ " انتهى.
وهذا، مع كونه ليس منسوبا إلى كلام النبي صلى الله عليه وسلم؛ فإن في إسناده عبد الرحمن بن نجيح، ومحمد بن مسمع، ولم نقف على من وثّقهما.
وهذا الخبر وإن كان لا يثبت لفظه عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ ففيه تنبيه وإشارة إلى أن العبد إذا كان مظلوما من وجه، فقد يكون ظالما من وجه آخر، ففتكأفأ الظلامتان، أو يتقاصانا فيها.
هذا، مع أن العبد لا يكاد يُعصم طول حياته من مظالم يرتكبها فربما اغتاب، وربما شتم، وربما اعتدى على مال أو عرض غيره؛ فإذا اعتاد هذا العبد على العفو عن الظالمين له، فإنه يرجى أن يعامله الله تعالى برحمته ومغفرته.
قال الله تعالى: وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ النور /22.
قال ابن كثير رحمه الله تعالى: " أي: فإن الجزاء من جنس العمل، فكما تغفر عن المذنب إليك نغفر لك، وكما تصفح نصفح عنك " انتهى.
"التفسير" (6 / 31).
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: " الثواب والعقاب يكونان من جنس العمل في قدَر الله وفي شرعه: فإن هذا من العدل الذي تقوم به السماء والأرض؛ كما قال الله تعالى: ( إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا )، وقال: ( وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ ) " انتهى.
"مجموع الفتاوى" (28 / 119).
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أوصى لغير وارث فصار عند الموت وارثا- سؤال وجواب | علق الطلاق على إخراج أي شيء من بيته بغير علمه
- سؤال وجواب | إجابة المؤذن أم متابعة الذكر والقراءة
- سؤال وجواب | حكم التحدث مع المؤذن أثناء الأذان
- سؤال وجواب | هل ورد في الأذان عبارة(حي على خير العمل)
- سؤال وجواب | حكم ترك الصلاة الإبراهيمية في التشهد الأول وعدم قولها بكاملها في التشهد الأخير
- سؤال وجواب | أذان الجمعة بين الماضي والحاضر
- سؤال وجواب | متابعة المؤذن بين الوجوب والاستحباب
- سؤال وجواب | أتعبتني ضغوط الحياة وقلة التقدير من زوجي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم التثويب في أذان الصبح
- سؤال وجواب | الأذان الأول للفجر وهل يشرع فعله قبل الفجر بساعة
- سؤال وجواب | هل أتزوج فتاة سيئة الأخلاق؟
- سؤال وجواب | لا يسقط الأذان بفوات بعض الوقت
- سؤال وجواب | حكم اقتناء الخنزير، وهل تدخل الملائكة بيتا فيه خنزير؟
- سؤال وجواب | حكم ذبح صغار القطط
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا