مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل ورد في الأذان عبارة(حي على خير العمل)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خوفي من الموت يكاد يفقدني متعة الحياة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | دراسة منهج السلف الصالح ليست منحصرة في دراسة تراجمهم
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ألم الثدي أثناء الرضاعة؟
- سؤال وجواب | مدى صحة المقولة الشهيرة: رضا الناس غاية لا تدرك
- سؤال وجواب | مال الدولة له من الحرمة ما لما يملكه الفرد لماله
- سؤال وجواب | المكي المتمتع هل يلزمه الهدي إن سافر من مكة ثم عاد
- سؤال وجواب | ما تشخيص الارتجاف عند الطفل الرضيع؟
- سؤال وجواب | أصبحت خائفا ومفتقدا للسعادة، فهل هناك أمل لكي أعود طبيعيا؟
- سؤال وجواب | أدرس عدة علوم وأميل إلى حفظ متون القراءات
- سؤال وجواب | هل أخذي لحبوب خميرة البيرة لزيادة وزن طفلي الرضيع مضر به؟
- سؤال وجواب | حكم النوم أثناء العمل
- سؤال وجواب | لدي شعر ينمو تحت ساقي والفخذ وأكزيما وراثية، كيف يتم علاجهما؟
- سؤال وجواب | صاحب السلس هل له أن يؤخر صلاة الفجر؟
- سؤال وجواب | النقاط السوداء على الأنف والخدين
- سؤال وجواب | طفلي لا يستجيب للنداء ويقوم بحركات غريبة، ما تفسير ذلك؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

هل صحيح أن عمر بن الخطاب حذف حي على خير العمل من الأذان؟.

قال في الأحكام: وقد صح لنا أن حي على خير العمل كانت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤذن بها ولم تطرح إلا في زمن عمر، وهكذا قال الحسن بن يحيى، روي ذلك عنه في جامع آل محمد.

وبما أخرج البيهقي في سننه الكبرى بإسناد صحيح عن عبد الله بن عمر أنه كان يؤذن بحي على خير العمل أحياناً، وروى فيها عن علي بن الحسين أنه قال: هو الأذان الأول، وروى المحب الطبري في أحكامه عن زيد بن أرقم أنه أذن بذلك، قال المحب الطبري: رواه ابن حزم ورواه سعيد بن منصور في سننه عن أبي أمامة بن سهل البدري، ولم يرو ذلك من طريق غير أهل البيت مرفوعاً، وقول بعضهم: وقد صحح ابن حزم والبيهقي والمحب الطبري وسعيد بن منصور ثبوت ذلك عن علي بن الحسين وابن عمر وأبي أمامة بن سهل موقوفاً ومرفوعاً ليس بصحيح؛ الله م إلا أن يريد بقوله مرفوعاً قول علي بن الحسين هو الأذان الأول، ولم يثبت عن ابن عمر وأبي أمامة الرفع في شيء من كتب الحديث.

وأجاب الجمهور عن أدلة إثباته بأن الأحاديث الواردة بذكر ألفاظ الأذان في الصحيحين وغيرهما من دواوين الحديث ليس في شيء منها ما يدل على ثبوت ذلك، قالوا: وإذا صح ما روي من أنه الأذان الأول فهو منسوخ بأحاديث الأذان لعدم ذكره فيها، وقد أورد البيهقي حديثاً في نسخ ذلك، ولكنه من طريق لا يثبت النسخ بمثلها.

انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أجر بيته وأنفق الأجرة قبل الحول فهل عليه زكاة
- سؤال وجواب | المعيار الذي على أساسه تختار الزوجة
- سؤال وجواب | محاولات الشيطان صرف الإنسان عن التوبة
- سؤال وجواب | خطوات المتابعة عند الطبيب بعد زراعة الأسنان
- سؤال وجواب | ابني من الخدج، ويرفض الحليب والطعام، فهل هناك علاقة بين الحالتين؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم حاد في الصدر والكتف، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | صلاة المرأة بالتيمم وتركها ركنا بسبب عملية أطفال الأنابيب
- سؤال وجواب | ما الفرق بين حبوب بريمولوت إن وبريمولوت نور؟
- سؤال وجواب | معاملة زوجي الجافة أتعبتني وجعلتني أكره الحياة!
- سؤال وجواب | أحببت شاباً وعدني بالزواج ثم خذلني من أجل رأي أهله وحالات الطلاق التي وقعت
- سؤال وجواب | حكم دفع أموال طائلة في شراء المقابر
- سؤال وجواب | قطع المرأة للصلاة خاص بالرجل أم يشمل المرأة؟
- سؤال وجواب | طفلي الصغير سمين، وطفلي الآخر مفرداته اللغوية قليلة.
- سؤال وجواب | ضرب والده فكيف يكفر عن خطيئته ويبره بعد موته
- سؤال وجواب | من ضوابط بيع المرابحة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل