مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يصح حديث: من تعلم حديثين كانا خيرا له من عبادة ستين عاما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أطمئن أن أمي توفيت وهي راضية عني؟
- سؤال وجواب | هل تفطر العادة السرية بدون إنزال
- سؤال وجواب | أصبحت على علاقة بهذا الشاب لا أدري كيف أنهيها!
- سؤال وجواب | هل يعتبر التزامي بمنهج السنة عقوقا لأمي التي تخالفني؟
- سؤال وجواب | كفارة اليمين وكفارة تأخير القضاء
- سؤال وجواب | سحب الدم هل يبطل الصيام ؟
- سؤال وجواب | هل يعدل اتجاه الشعر بعد أن اعوج؟
- سؤال وجواب | استشكال حول الذهاب للحج لمن لا تنطبق عليه القوانين المنظمة للحج
- سؤال وجواب | طلبت الطلاق من أجل حبيبي ثم لم أستطع الزواج به
- سؤال وجواب | أمي تلزمني بالإنفاق على أخوتي المتكاسلين عن العمل، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | حكم بيع التبن بالتبن متفاضلا
- سؤال وجواب | أنواع المشاق في العبادات
- سؤال وجواب | حكم إرسال صور الماء والعصائر والطعام للصائم ليتحسر
- سؤال وجواب | علاج الالتهابات الحادة في اللوزتين
- سؤال وجواب | توجيهات لفتاة تعاني النظرة الدونية من أمها وكثرة شجارهما
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

ما صحة هذا الحديث: ( تعلم آية أو تعليمها خير عند الله عن عبادة ستين سنة)؟.

الحمد لله.

هذا الحديث أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في "تاريخ أصبهان" (2/90) ، والخطيب البغدادي في "شرف أصحاب الحديث" (165) ، من طريق عطية بن بقية ، قال حدثنا أبي ، قال : حدثنا حمزة بن حسان ، ثنا شَيْخٌ ، يُكَنَّى أَبَا الْحَسَنِ ، عَنْ نُفَيْعِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ تَعَلَّمَ حَدِيثَيْنِ اثْنَيْنِ يَنْفَعُ بِهِمَا نَفْسَهُ، أَوْ يُعَلِّمُهُمَا غَيْرَهُ، كَانَا خَيْرًا لَهُ مِنْ عِبَادَةِ سِتِّينَ عَامًا.

والحديث مكذوب.

فيه " نفيع بن الحارث أبو داود الأعمى " ، قال فيه ابن معين : يضع ، ليس بشيء ، وفي رواية قال :" ولم يكن أبو داود ثقة " ، وقال عمرو بن علي :" متروك الحديث " ، وقال أبو زرعة: " لم يكن بشيء " ، وقال أبو حاتم :" منكر الحديث ضعيف الحديث " ، وقال البخاري:" يتكلمون فيه " ، وقال الترمذي :" يضعف في الحديث " ، وقال النسائي :" متروك الحديث " ، وقال في موضع آخر :" ليس بثقة ولا يكتب حديثه " ، وقال ابن حبان :" يروي عن الثقات الموضوعات توهما لا يجوز الاحتجاج به "انتهى من "تهذيب الكمال" (30/14).

وفيه : هذا المجهول ، الذي كناه بأبي الحسن ، فإنه لا يعرف.

وفيه " حمزة بن حسان " ، قال فيه ابن حجر في "لسان الميزان" (1458) :" مجهول ".

وفيه : بقية بن الوليد ، يدلس تدليس التسوية.

فالحديث مليء بالعلل ، فلا يصح.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أثق في نفسي وأحسن من شخصيتي؟
- سؤال وجواب | هل يكرر السورة نفسها في الصلاة؟
- سؤال وجواب | هل يمكن الإحساس بالغدة اللعابية تحت الفك؟
- سؤال وجواب | حديث : ( من أدركه الفجر جنبا فلا يصم )
- سؤال وجواب | ارتخاء الصمام الميترالي وأثره على المعاشرة الزوجية
- سؤال وجواب | يسأل عن بيع اللعب المجسمة ، وهل يؤثر في الصيام
- سؤال وجواب | حكم تحية المسجد لخطيب الجمعة ، وحكم جلوسه في المسجد قبل وقت الخطبة .
- سؤال وجواب | حكم سماع القرآن الكريم بالمقامات الصوتية
- سؤال وجواب | الفتاة وكيفية إيصال رغبتها لمن تريده للزواج
- سؤال وجواب | الكبت الذي عشته جعلني أحسب حسابا للشيء قبل وقوعه
- سؤال وجواب | حكم التسويق أو العمل في شركة بها قسم لبيع الخمور
- سؤال وجواب | عدوان على طفلة ، تتأثر به حياتها ثلاثين عاما !
- سؤال وجواب | كيف أحذر أختي من مخاطرة الإنترنت؟
- سؤال وجواب | وطء السجين الصائم لزوجته في نهار رمضان
- سؤال وجواب | قبلته خطيبته وحصلت بينهماعلاقة دون الإيلاج. فهل يفسخ الخطبة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل