مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حديث أم هانئ، وخطبة النبي صلى الله عليه وسلم إياها مرتين .

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما المقصود بعبارة: "اجتماع الهمّ من أسباب علو الهمة في تحصيل العلم" ؟
- سؤال وجواب | واجب من استجمر بمنديل مبلل
- سؤال وجواب | تحريم الترويج لبيع دورات بأمور لم تحصل
- سؤال وجواب | نذرت حفظ سورة مريم فحفظتها ثم نسيتها
- سؤال وجواب | هلوسات وتخيلات ساعدوني للتخلص منها!
- سؤال وجواب | الوحدة والمشاكل التي أعيشها هل هي ابتلاءات من الله ؟
- سؤال وجواب | طاعة الوالدين في إكمال الشهادة الثانوية
- سؤال وجواب | حكم أخذ الأجرة على تحمل الشهادة
- سؤال وجواب | لماذا يروج للرجولة بالعنف والتنمر؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في صدري من الجانب الأيمن والأيسر.
- سؤال وجواب | يحرم قراءة القرآن في الخلاء
- سؤال وجواب | أفيدوني عن تحاليل السكر، وهل أكل التمر والعسل مضر لمريض السكري؟
- سؤال وجواب | حكم قول( يا رسول الله أجرنا)
- سؤال وجواب | ما سبب خوف الطفل من بعض الأصوات المرتفعة كالكحة والسعال وصوت الخلاط وعلاج ذلك؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الهواجس والوساوس بدون أدوية؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

أردت التأكد من صحة هذه المعلومة : " من هي الفتاة التي خطبها الرسول صلى الله عليه وسلم مرتين ، ولم تقبله زوجا لها " ؟ وهو سؤال وجدته في أحد المواقع ..

الحمد لله.

أولا : ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب امرأة من العرب ، فقالت : أعوذ بالله منك ، فقال : قد أعذتك مني وفي رواية : قد عُذت بمَعاذ ، ثم أمر بأن تلتحق بأهلها.

ثانيا : ذكر بعض أهل السير أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب ابنة عمه أم هانئ بنت أبي طالب مرتين ، مرة في الجاهلية، فاعتذر له أبوها ، ومرة في الإسلام، فاعتذرت عن نفسها بكبر سنها، وبأنها ذات عيال.

فأما مرة الإسلام ، فثابتة : فروى مسلم (2527) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، خَطَبَ أُمَّ هَانِئٍ، بِنْتَ أَبِي طَالِبٍ فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنِّي قَدْ كَبِرْتُ، وَلِي عِيَالٌ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: خَيْرُ نِسَاءٍ رَكِبْنَ الإبلِ ، أَحْنَاهُ عَلَى وَلَدٍ فِي صِغَرِهِ، وَأَرْعَاهُ عَلَى زَوْجٍ فِي ذَاتِ يَدِهِ ".

قال العراقي رحمه الله : " اعتذرت أُمِّ هَانِئٍ لَمَّا خَطَبَهَا النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بِكِبَرِ سِنِّهَا ، وَبِأَنَّهَا ذَاتُ عِيَالٍ، فَرَفَقَتْ بِالنَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِي أَنْ لَا يَتَأَذَّى بِتَزَوُّجِ كَبِيرَةِ السِّنِّ ، وَلَا بِمُخَالَطَةِ عِيَالِهَا،.

وَلَوْ كَانَ غَيْرُهَا لَآثَرَ مَصْلَحَةَ نَفْسِهِ مُعْرِضًا عَنْ مَصْلَحَةِ الزَّوْجِ وَالْعِيَالِ ".

انتهى من "طرح التثريب" (7/ 15).

وأما مرة الجاهلية : فقال ابن سعد في "الطبقات" (8/ 120): أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ الْكَلْبِيُّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: خَطَبَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إِلَى أَبِي طَالِبٍ ابْنَتَهُ أُمَّ هَانِئٍ فِي الْجَاهِلِيَّةِ، وَخَطَبَهَا هُبَيْرَةُ بْنُ أَبِي وهب بن عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم.

فتزوجها هبيرة فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (يا عم زوجت هبيرة وتركتني؟) فقال: يا ابن أَخِي إِنَّا قَدْ صَاهَرْنَا إِلَيْهِمْ، وَالْكَرِيمُ يُكَافِئُ الْكَرِيمَ.

ثُمَّ أَسْلَمَتْ فَفَرَّقَ الإِسْلامُ بَيْنَهَا وَبَيْنَ هُبَيْرَةَ، فَخَطَبَهَا رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إِلَى نَفْسِهَا فَقَالَتْ: وَاللَّهِ إِنْ كُنْتُ لأُحِبُّكَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَكَيْفَ فِي الإِسْلامِ؟ وَلَكِنِّي امرأة مُصبية (أي: ذات صبية) وَأَكْرَهُ أَنْ يُؤْذُوكَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ: (خَيْرُ نِسَاءٍ رَكِبْنَ الْمَطَايَا نِسَاءُ قُرَيْشٍ.

أَحْنَاهُ عَلَى وَلَدٍ فِي صِغَرِهِ وَأَرْعَاهُ عَلَى زَوْجٍ فِي ذَاتِ يَدِهِ).

وهكذا ذكره الحافظ في "الإصابة" (8/ 317) من طريق ابن الكلبي عن أبيه عن أبي صالح عن ابن عباس.

وهذا إسناد تالف ، هشام متروك ، قال أحمد بن حنبل: إنما كان صاحب سمر ونسب، ما ظننت أن أحدا يحدث عنه، وقال الدارقطني وغيره: متروك، وقال ابن عساكر: رافضي ليس بثقة.

"لسان الميزان" (6/ 196) وأبوه متهم بالكذب ، وخاصة فيما يرويه عن أبي صالح.

قال سفيان : قال لي الكلبي : كل ما حدثتك عن أبي صالح فهو كذب.

وقال أحمد بن زهير: قلت لأحمد بن حنبل: يحل النظر في تفسير الكلبى ؟ قال: لا.

وقال ابن حبان: مذهبه في الدين ، ووضوح الكذب فيه : أظهر من أن يحتاج إلى الإغراق في وصفه.

يروى عن أبي صالح عن ابن عباس التفسير ، وأبو صالح لم ير ابن عباس ، ولا سمع الكلبي من أبي صالح إلا الحرف بعد الحرف ، لا يحل ذكره في الكتب، فكيف الاحتجاج به ؟ "ميزان الاعتدال" (3 /557-559).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتعالج من التهاب البول والتهاب البروستاتا؟
- سؤال وجواب | والدي يشعر بثقل في الجانب الأيسر . فهل هناك ما يشير إلى وجود جلطة؟
- سؤال وجواب | مدى أهمية العلاقة العاطفية قبل الزواج
- سؤال وجواب | أعاني من نفضة في اليدين والجسد بالكامل، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | علاج فيروس الكبد (B) بالأوزون
- سؤال وجواب | هل يجوز الاتصال الهاتفي بمن يريد الرجل الزواج بها؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من كل شيء، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الشخصية بسبب أن أهلي يتجاهلونني
- سؤال وجواب | متى تكون الرؤيا الصالحة مبشرة؟
- سؤال وجواب | معنى حديث : ( من وبَّخ أخاه بذنب ) ودرجة صحَّته
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في ساقي الأيسر وضمور عضلة الفخذ، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | لدي ألم بالصدر مستمر منذ شهرين. فهلا شخصتم ألمي؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة تتأخر في أداء الحقوق لأصحابها
- سؤال وجواب | درجة حديث (.واجتنبوا السواد.)
- سؤال وجواب | جري الفتاة وراء سراب العلاقات العاطفية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل