مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ينبغي التثبت مما يُروى من القصص قبل روايته ونشره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا حرج في زواج المصاب بالضعف الجنسي بشرط إخبار المرأة
- سؤال وجواب | عدم مشاركة الآخرين حديثهم كي لا يفسر الكلام خطأ
- سؤال وجواب | دوالي الساقين ليس من الأمراض التي يجب الإخبار بها عند الخطبة
- سؤال وجواب | ترك طواف الإفاضة
- سؤال وجواب | توضأ وصلى ثم بعد فترة وجد وسخا ملتصقا بوجهه
- سؤال وجواب | كيف أحافظ أنا وزملائي على الصلاة بدون انقطاع؟
- سؤال وجواب | التشوه الظاهر لا أثر له على صحة الزواج
- سؤال وجواب | هل يشرع لأصحاب المكاتب العقارية فرض رسوم زائدة تحت مسمى خدمات مكتبية
- سؤال وجواب | منهج أهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات
- سؤال وجواب | الإنجاب أسمى مقاصد النكاح وعدمه لا يثبت الخيار
- سؤال وجواب | تحريم الزنا وراءه حكم كثيرة
- سؤال وجواب | حكم ترقيع غشاء البكارة
- سؤال وجواب | ضيق وتوتر وخوف وعدم تركيز. مشاكل كثيرة أعاني منها
- سؤال وجواب | حكم عدم إخبار المخطوبة بالميول المنحرفة
- سؤال وجواب | هل يجب إخبار الخطيبة بوجود كسر في أضلاع الصدر؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

في الثانوية بعض المعلمين يحكون لنا قصصا عن الملائكة وعن سيدنا جبريل عليه السلام ، وأن الله عز وجل أمره بأن يقبض روح امرأة فذهب إليها ، فوجدها ترضع صغيرها ، فلم يستطع قبض روحها ، ورجع عنها ثلاث مرات ، وفي الأخير قبض روحها ، وقصصا أخرى.

فهل هذه القصص واقعية أم لا أساس لها من الصحة ؟.

الحمد لله.

أولا : على المسلم أن يتثبت مما يروى له ، وما يريد أن يرويه ، فلا يقبل منه إلا ما ثبت ، ، ولا يروي إلا ما عُرفت صحته.

والناس مولعون بالحكايات والطرف، وأكثر أكاذيب الناس في هذا الباب.

وقد روى مسلم في مقدمة الصحيح (1/ 10) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كَفَى بِالْمَرْءِ كَذِبًا أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ.

قال النووي رحمه الله عن هذا الحديث ، وما في معناه من الآثار: " فيها الزَّجْرُ عَنِ التَّحْدِيثِ بِكُلِّ مَا سَمِعَ الْإِنْسَانُ ، فَإِنَّهُ يَسْمَعُ فِي الْعَادَةِ الصِّدْقَ وَالْكَذِبَ ؛ فَإِذَا حَدَّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ فَقَدْ كَذَبَ ، لِإِخْبَارِهِ بِمَا لَمْ يَكُنْ ".

انتهى من"شرح النووي على مسلم" (1/ 75).

وانظر السؤال رقم : (

14212

).

ثانيا : الملائكة من عالم الغيب ، والغيب لا نتكلم عنه إلا بما ثبت لدينا مما صح وثبت من الأخبار ، أما ما لم يصح ، فلا يجوز التكلم به عن أمر غيبي ، فالواجب علينا الإيمان بالملائكة، والإيمان بالغيب ، والإيمان بأن الغيب لله، وليس لنا أن نتكلم في الغيب إلا بما ثبت في نصوص الشرع.

وينظر السؤال رقم : ( 843 ).

ثالثا : الموكل بقبض الأرواح هو ملك الموت عليه السلام ، وليس جبريل عليه السلام ، فإن جبريل موكل بالوحي.

انظر: "فتح الباري" (6/ 307).

وينظر السؤال رقم : (

40671

)، (

130912

).

رابعا: هذه القصة المشار إليها لا نعلم لها أصلا في كتب أهل السنة ، وهي بهذا السياق أو ما يشبهه قصة منكرة ، لأن ملك الموت إذا أمره الله بقبض روح عبد ، قبضه دون تردد أو تأخر أو نظر ، وليس هو أرحم بالعباد من خالقهم ، ولا أرأف بهم من رب العالمين ، الرحمن الرحيم ، حاشاه من كذب المفترين ، وتقول المتقولين.

فقوله إنه ذهب إلى المرأة لقبض روحها فوجدها ترضع طفلها ، فلم يستطع أن يقبض روحها ، قول باطل من وجهين : أولا: أن الله تعالى أرحم بها وبطفلها من ملك الموت ، فكيف يقال إن ملك الموت لم يقبض روحها رحمة بها أو بصغيرها؟! وعَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ، أَنَّهُ قَالَ: " قَدِمَ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسَبْيٍ فَإِذَا امْرَأَةٌ مِنَ السَّبْيِ، تَبْتَغِي، إِذَا وَجَدَتْ صَبِيًّا فِي السَّبْيِ، أَخَذَتْهُ فَأَلْصَقَتْهُ بِبَطْنِهَا وَأَرْضَعَتْهُ، فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَتَرَوْنَ هَذِهِ الْمَرْأَةَ طَارِحَةً وَلَدَهَا فِي النَّارِ؟ قُلْنَا: لَا، وَاللهِ وَهِيَ تَقْدِرُ عَلَى أَنْ لَا تَطْرَحَهُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَلَّهُ أَرْحَمُ بِعِبَادِهِ مِنْ هَذِهِ بِوَلَدِهَا ".

رواه البخاري (2754)، ومسلم (2754).

ثانيا: ملك الموت أو غيره من ملائكة الله تعالى يفعلون ما يؤمرون دون تردد أو تأخر ، ولا يعصون الله طرفة عين ، كما قال تعالى : لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ التحريم/6.

" أَيْ: مَهْمَا أَمَرَهُمْ بِهِ تَعَالَى ، يُبَادِرُوا إِلَيْهِ، لَا يَتَأَخَّرُونَ عَنْهُ طَرْفَةَ عَيْنٍ ".

انتهى من"تفسير ابن كثير" (8/ 168).

فالحذر الحذر من تلك القصص والروايات والأخبار التي ليس لها أصل ، ولا يعرف الإنسان مخارجها، ولا من رواها، وهل هي صحيحة أم غير صحيحة.

وإنما ينشغل المسلم بما صح من الأخبار والحكايات، دون ما لم يصح، فضلا عما لا أصل له، ففيما صح الكفاية والبركة.

والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أركز على شفاه من يتكلم معي. وشعور بالانفصال عن الواقع.
- سؤال وجواب | من حق الخطيبة معرفة ماهية مرض خطيبها
- سؤال وجواب | يئست من حياتي ومن أمي ومن نفسي وكل شيء
- سؤال وجواب | ظهار المرأة من زوجها لا يصح
- سؤال وجواب | حكم التواجد في مكان ترتكب المنكرات قريبا منه
- سؤال وجواب | تحريم الإسبال يتناول كل ثوب يلبسه المرء
- سؤال وجواب | هل يعتد بالطلاق في المحاكم غير الإسلامية؟
- سؤال وجواب | لا ترفع المرأة صوتها بحضرة الأجانب
- سؤال وجواب | أعاني من الشرود الذهني وضعف التركيز، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أخي يعاني من حالة اكتئاب وانطواء ويكلم نفسه. فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | شراء الأشياء التي عليها صور شخصيات خيالية، ووضعها في البيت.
- سؤال وجواب | أشعر بحزن وفراغ داخلي بعد موت أبي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | إسبال الإزار.بين الإباحة والكراهة والتحريم
- سؤال وجواب | لدي ورم حميد في الثدي ووخز وتشققات فهل من خطورة؟
- سؤال وجواب | أحكام الحلف بالطلاق وتعليقه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل