مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام الحلف بالطلاق وتعليقه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تسلية والد عن فقد ابنته
- سؤال وجواب | حكم من رد على اتهام زوجته له بقوله: علي الطلاق ما قلت كذا
- سؤال وجواب | إنفاق المرأة على بيتها من المال الحلال الذي تكسبه
- سؤال وجواب | الخوف وضعف التركيز وقلة الثقة بالنفس
- سؤال وجواب | المفاضلة بين دعوة ذي النون والصلاة على النبي لتفريج الهموم
- سؤال وجواب | الستة الذين بايعوا بيعة العقبة الأولى
- سؤال وجواب | ظهري محدب وأشعر بآلام كثيرة فيه، كيف أحسن من وضعيته؟
- سؤال وجواب | متى يقع الطلاق المعلق
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق يظن صدق نفسه فبان خلافه
- سؤال وجواب | إذا طلّق الإنسان على شيء يعتقد أنه فعله
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج لامرأته أنت تالق
- سؤال وجواب | بعض المسائل والقواعد الجامعة في علم المواريث
- سؤال وجواب | هل للمكمل الغذائي البروتيني أي أضرار على الصحة الجنسية، والصحة العامة؟
- سؤال وجواب | حكم التراجع عن يمين الطلاق
- سؤال وجواب | والدها يرفض النقاب ويهددها بالطرد إن لبسته
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

علماءنا الأجلاء: نفع الله بكم، وجزاكم الله عنا خيرا، وسؤالي كالتالي:.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فأكثر أهل العلم على أنّ الحلف بالطلاق -سواء أريد به الطلاق، أو التهديد، أو المنع، أو الحث، أو التأكيد- يقع الطلاق بالحنث فيه، وهذا هو المفتى به عندنا، خلاف لشيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله - الذي يرى أنّ حكم الحلف بالطلاق الذي لا يقصد به تعليق الطلاق، وإنما يراد به التهديد، أو التأكيد على أمر، حكم اليمين بالله ، فإذا وقع الحنث لزم الحالف كفارة يمين، ولا يقع به طلاق، وانظر الفتوى:

11592.

وأمّا فعل زوجتك ما علقت عليه طلاقها ناسية؛ فالراجح عندنا عدم وقوع الطلاق به.قال في غاية البيان شرح زبد ابن رسلان: ولو علق بفعل نفسه؛ كإن دخلت الدار ففعل المعلق به ناسيًا, أو جاهلًا أنه هو, أو مكرهًا لم تطلق, أو بفعل غيره ممن يبالي بتعليقه لصداقة أو نحوها, وعلم به, أو لم يعلم, وقصد إعلامه به, وفعله ناسيًا أو مكرهًا أو جاهلًا لا يقع الطلاق.

انتهى.

وراجع الفتوى:

195387

.وعليه؛ فالمفتى به عندنا وقوع طلقتين فقط، وأمّا على قول شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله - فلم يقع شيء من الطلاق بالأيمان التي ذكرت في سؤالك.

وننبه إلى أن الحلف المشروع هو الحلف بالله تعالى، وأما الحلف بالطلاق فهو من أيمان الفساق، وقد يترتب عليه ما لا تحمد عقباه، كما أنّ استعمال الأيمان لحمل النفس على الإقلاع عن المعاصي مسلك غير سديد، و المسلك السديد هو الاستعانة بالله -عز وجل- والتوبة النصوح، وراجع الفتوى:

151459

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما علاج الارتخاء فى صمام القلب ومتى يظهر تأثير الدواء؟ وكيف أزيد وزني؟
- سؤال وجواب | حكم كون الوعد ملزما ويجب تعويض البنك عن الضرر الحاصل عند إخلافه في بيع المرابحة
- سؤال وجواب | منذ أن أستيقظ إلى أن أضع رأسي وأنا أفكر في النوم، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتخاء أعصاب اليد اليمنى، ماذا تعني هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | المال المتبقي بعد أداء الأمانة يرد لصاحبه
- سؤال وجواب | تليف الكبد من الدرجة (3ب) وعلاجه بالطب البديل
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: عليّ الطلاق لن تخرجي من باب البيت لمدة شهر
- سؤال وجواب | حكم حضور الأبناء غسل أمهم المتوفاة
- سؤال وجواب | كون البنت متزوجة لا يلغي حقها في العدل في الهبة
- سؤال وجواب | أعاني من القلق الشديد والوسواس من الإصابة بمرض الإيدز، أفيدوني
- سؤال وجواب | الرجفة عند الصغار
- سؤال وجواب | اتهام فتاة ممن حولها بأنها شؤم عليهم وأثر ذلك عليها
- سؤال وجواب | لا وجه للمنع من قول المسلم يا الله لكون الكفار يقصدون به المسيح
- سؤال وجواب | ما فائدة الدعاء إذا وقع القدر
- سؤال وجواب | حكم الإيداع لدى فرع إسلامي لبنك ربوي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل